الوطن|متابعات

أطلق المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) وفروعه في المنطقة الشرقية، والخدمات الصحية في بنغازي،حملة توعوية تهدف إلى تعزيز استخدام المياه الآمنة في المناطق المتضررة بالفيضانات.

هذه الحملة تستهدف نشر الوعي حول أهمية استخدام المياه بشكل آمن داخل المدن والمناطق التي تضررت جراء الفيضانات والسيول التي شهدتها المنطقة في شهر سبتمبر الماضي، كما تم التعاون مع الأوقاف لنشر هذه الحملة من خلال الأئمة وخطباء المساجد، لتوعية المصلين حول ضرورة التحقق من سلامة مياه الشرب قبل استخدامها، بهدف حمايتهم من تلوث المياه الجوفية في المناطق المتضررة.

وقد تم اتخاذ إجراءات عديدة لنشر رسالة الحملة، منها وضع لافتات طرقية وتوزيع مطويات في المدارس والأسواق والمحلات التجارية والمراكز الصحية ومقدمي الخدمات الصحية، هدفها زيادة الوعي بأهمية استخدام المياه بشكل آمن وتوعية جميع أفراد المجتمع بضرورة اتباع إجراءات تعقيم المياه قبل استخدامها.

 

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين

حذر مصدر طبي من جائحة وباء الكوليرا تهدد محافظة أبين (جنوبي اليمن)، إثر غرق شارع رئيس بمياه الصرف الصحي، دون تحرك الجهات المعنية.

وأوضح المصدر لوكالة خبر، أن الشارع الرئيس في مدينة لودر مركز المديرية، غرق اليوم الجمعة، بمياه الصرف الصحي الطافحة، والتي يشكّل تجمعها مع الأكياس البلاستيكية ونفايات الباعة بيئة ملائمة لانتشار البعوض والأوبئة.

وذكر المصدر، أن تسرب المياه إلى طبقات التربة يهدد مياه الآبار وشبكات إمداد المياه المحلية بالتلوث، علاوة على تشكيل رطوبة لدى المباني والمحال التجارية، وجميعها تنذر بجائحة وبائية، يأتي مرض الكوليرا في مقدمتها، مشيراً إلى أن آثارها لن تقتصر على المديرية وحسب.

وتزداد مخاوف الإصابة بالكوليرا مع تفشي الوباء في عدد من المحافظات اليمنية بينها عدن المجاورة لأبين، لا سيما والقطاع الصحي الحكومي يواجه عجزاً في مجابهة الجائحة إثر تعرضه للانهيار بسبب الحرب التي اندلعت في البلاد عقب الانقلاب الحوثي في سبتمبر/ أيلول 2014.

إلى ذلك قال سكان محليون لوسائل إعلام محلية، إن ركود مياه الصرف الصحي الطافحة أعاق حركة مرور المركبات والمارة، وشكّل تهديداً صحياً للأطفال وكبار السن الذين يواجهون صعوبة في قطعها دون ملامستها.

وطالبوا السلطة المحلية والجهات الحكومية المعنية، بسرعة حل تسريب المياه، والعمل على إعادة تأهيل الشبكة التي تعاني من تهالك واضح نتيجة عدم صيانتها منذ سنوات.

وتعاني أغلب المدن الواقعة في المناطق المحررة، من ترد كبير في الخدمات الأساسية، وسط إهمال حكومي متعمّد يرجع في الغالب إلى مناكفات بين الشركاء في الحكومة الشرعية، عوضاً عن الأزمات المفتعلة.

في حين تتفاقم المعاناة بالنسبة للسكان القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، بعد أن تنصّلت الأخيرة من مسؤوليتها وبات المواطنون هم من يحلون مشكلاتها خشية إصابتهم بالأمراض الوبايية التي سجلت أرقاما مضاعفة لأعداد الضحايا مقارنة بالمناطق المحررة.

مقالات مشابهة

  • «الحرس الوطني» يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي المجتمعي بثقافة الأمن والسلامة
  • بهدف توعية الزوار.. إطلاق مبادرة "الطائف أمانة" في المتنزهات والحدائق
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • خطر يهدد العراق.. منظمات مدنية تطلق حملة توعية لمكافحة المخدرات في أربيل (صور)
  • محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية
  • كندا ترفض الاعتراف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق التي احتلتها عام 1967
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • فوائد الثوم: الخير الصحي الطبيعي
  • قبل ترويجها.. ضبط طن جبنه مجهولة المصدر بها حشرات في حملة لمراقبة الأغذية بكفر الدوار
  • نصائح لاستخدام غسالة الملابس لترشيد الاستهلاك