دشنت جامعة أبوظبي منظومة متكاملة لمبادرات أكاديمية ومجتمعية ترسخ الاستدامة والوعي بالقضايا البيئية وآليات المحافظة على الموارد الطبيعية وصون الحياة الفطرية لدى مختلف فئات المجتمع.

وتستهدف هذه المبادرات دعم توجهات الدولة ورؤيتها الاستشرافية خلال استضافة مؤتمر الأطراف COP28 ، وتشارك في تنفيذ هذه المبادرات فرق عمل من الطلبة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك أعضاء هيئات التدريس، ويتم تنفيذها بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين في إمارة أبوظبي وعلى مستوى الدولة.

وأكد الدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس إدارة جامعة أبوظبي على أن حماية البيئة والحفاظ عليها وصون الحياة الطبيعية والفطرية يتصدر أجندة الأولويات الأكاديمية لجامعة أبوظبي منذ انطلاق مسيرتها في العام 2003.

وأوضح أن الجامعة طرحت عدداً من البرامج الأكاديمية المتخصصة التي تؤهل الطلبة وتعدهم ليكونوا كوادر متميزة في العمل البيئي والاستدامة، وفي كل عام تضاعف الجامعة اهتمامها الأكاديمي وشراكتها المجتمعية مع المؤسسات المعنية بالشأن البيئي، وتوظيف خبرات أعضاء هيئات التدريس والباحثين في دعم الوعي بالقضايا البيئية والاستدامة واستشراف مستقبل العمل البيئي على الصعد المحلية والإقليمية والدولية، وابتكار حلول فعالة لمواجهة التحديات التي يشهدها هذا القطاع الحيوي، وما يرتبط به من دعم استراتيجية التغير المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيتها الاستشرافية في خفض الانبعاثات الكربونية وتطبيق أفضل الممارسات العملية التي تكفل مواجهة التغير المناخي.

وأشار إلى أن منظومة المبادرات التي دشنتها جامعة أبوظبي تزامناً مع عام الاستدامة والدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف “COP28″، تضمنت برنامج معتمد “للاستدامة” في إطار حرصها على تعزيز معرفة الطلبة بالاستدامة بعنوان مستعدون لـمؤتمر الأطراف COP28: دور ريادي نحو مستقبل مستدام”، وهو متاح لطلاب المدارس الثانوية والجامعات بهدف تعزيز معرفة الطلاب ورفدهم بالأدوات اللازمة لفهم مختلف جوانب الاستدامة وتبنيها، بما في ذلك فرص العمل المراعية للبيئة.

ولفت إلى أن الجامعة تدشن بالتزامن مع مؤتمر الأطراف مؤتمراً بحثياً دوليّاً وهو المؤتمر الدولي لمستقبل أكثر استدامة 2023 تحت شعار “المستقبل المستدام والتكنولوجيات” يومي 5 و6 ديسمبر 2023، وذلك في فندق الدورف أستوريا دبي – نخلة جميرا، وتنطلق على هامش هذا المؤتمر العديد من الورش والجلسات حول الاستدامة والمواضيع ذات الصلة، وعلى صعيد مؤتمر COP28، قامت الهيئات التدريسية والباحثين في الجامعة بتقديم المقترحات البحثية لمركز التعليم الأخضر ضمن مؤتمر المناخ والتي تعزز دور التعليم المحوري في التعامل مع أزمة المناخ عبر الاستجابة التربوية الفعالة.

وأوضح أن جامعة أبوظبي تعتز بأنها جزء في شبكة المناخ الجامعية التي تضم جامعات ومؤسسات تعليم عال في الإمارات للعمل معاً على تعزيز مشاركة الشباب والوسط الأكاديمي في الاستعدادات لمؤتمر الأطراف 28 في الإمارات وعلى صعيد البحث العلمي فقد أولت الجامعة عناية فائقة بمجال الاستدامة ونشر أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة في السنوات الثلاث الأخيرة عدداً كبيراً من الأبحاث العلمية حول الاستدامة، وهي أبحاث نشرت في العديد من المجلات العالمية المرموقة والمؤتمرات البحثية الدولية.

وشاركت جامعة أبوظبي في مؤتمر الشباب من أجل المناخ (COY18) بجلسة بعنوان: الابتكار المستدام وريادة الأعمال وممارسات الإدارة المستدامة.

يذكر أن جامعة أبوظبي أطلقت أيضاً شهادة للتطوير المهني في مجال الاستدامة بعنوان “الشهادة المهنية لتمكين المعلمين من أجل التعلم المستدام” والتي يجري تقديمها خلال شهر نوفمبر الجاري، وتتضمن الشهادة أربع جلسات تستهدف تزويد مدراء المدارس وقادة التعليم بالمعرفة والأدوات اللازمة لقيادة مدارسهم نحو مستقبل مستدام وغرس ثقافة الاستدامة داخل المجتمع المدرسي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة الحدود الشمالية تنظّم معرض القبول الجامعي في عرعر

نظمت جامعة الحدود الشمالية أمس معرض القبول الجامعي للراغبين بالالتحاق بمرحلتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1446 هـ، في مجمع العثيم مول بعرعر. يستمر المعرض حتى يوم الخميس المقبل.

يهدف المعرض إلى تمكين الطلبة من الحصول على المعلومات الصحيحة التي تتيح لهم التسجيل الإلكتروني بسهولة. يقدم المعرض المساعدة والإرشاد لخريجي الثانوية العامة للتسجيل في الجامعة دون الحاجة للتوجه إلى أي جهات أخرى.

كما يمكن للطلبة التعرف على التخصصات المتاحة والبرامج التي تقدمها الجامعة، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم الأكاديمي.

مقالات مشابهة

  • الإمارات ترحل طالبا من جامعة "نيويورك أبوظبي" ارتدى كوفية وهتف "فلسطين حرة"
  • بعد هتاف فلسطين حرة.. الإمارات تُرحل طالبا بجامعة نيويورك أبوظبي
  • بعد هناف فلسطين حرة.. الإمارات تُرحل طالبا بجامعة نيويورك
  • أكاديمية الشرطة تستقبل وفدًا من جامعة أسيوط
  • جامعة المنصورة تستقبل الوفود الممثلة لكبرى المؤسسات والهيئات التعليمية والبحثية والخدمية عالميا وإقليميا ومحليًا
  • رزان المبارك تحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة غلاسكو
  • جامعة الحدود الشمالية تنظّم معرض القبول الجامعي في عرعر
  • 6 مبادرات رئيسية ببرنامج دعم نمو الأسرة الإماراتية
  • "الطيران العُماني" يعزز أهداف الاستدامة والحفاظ على البيئة
  • جامعة بني سويف تحصد المركز العاشر محلياً في التصنيف الهولندي ليدن