‏أنهت المؤشرات الأوروبية تعاملات جلسة بداية الأسبوع، الاثنين السابع والعشرين من شهر  نوفمبر (تشرين الثاني) على خسائر جماعية طفيفة.

سجل مؤشر ‏‎STOXX600‎‏ تراجعًا بلغت نسبته 0.34%‏، عند 458.41 نقطة. كما انخفض مؤشر FTSE‏ البريطاني بنسبة 0.37%‏ مغلقًا عند 7460.70 نقطة.

 

أما مؤشر CAC‏ الفرنسي، فقد سجل انخفاضًا في جلسة بداية الأسبوع بنسبة 0.

37%‏، مغلقًا عند 7265.49 نقطة. كذلك مؤشر DAX‏ الألماني، والذي أغلق عند مستوى 15966.37 نقطة، ليسجل بذلك تراجعًا نسبته 0.39%‏.

 

وفي سياق آخر، حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الاثنين، من أن معدل التضخم قد يرتفع "قليلًا في الأشهر المقبلة". وقالت إن إبقاء أسعار الفائدة عند مستواها الحالي لفترة كافية ستساعد على العودة إلى استقرار الأسعار.

وخلال جلسة استماع في اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الأوروبي، أوضحت لاغارد أن البنك المركزي الأوروبي يتوقع أن تستمر الضغوط التضخمية في التراجع "على الرغم من أن التضخم الرئيسي قد يرتفع مرة أخرى بشكل طفيف في الأشهر المقبلة".

وشددت على أن "آفاق التضخم على المدى المتوسط لا تزال محاطة بقدر كبير من عدم اليقين"، بعد أن أشارت إلى أن معدل التضخم العام في منطقة اليورو انخفض إلى 2.9% ومعدل التضخم الأساسي - الذي يستثني الطاقة والغذاء لأنهما أكثر المكونات تقلبًا- انخفض إلى 4.2% في أكتوبر/ تشرين الأول.

وألمحت إلى أن أسعار الفائدة ستبقى عند مستويات "مقيدة بما فيه الكفاية" ما دام كان ذلك ضروريًا. وأن البنك المركزي الأوروبي سيقرر تطوره بناءً على البيانات المتعلقة بتوقعات التضخم والتضخم الأساسي ونقل سياسته النقدية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرر البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير بعد تطبيق عشر زيادات متتالية منذ يوليو/ تموز 2022، ليصل سعر الفائدة القياسي إلى 4.5%، من أجل احتواء التضخم.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة

فتح المؤشران ناسداك وستاندرد آند بورز 500 على ارتفاع، اليوم الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات يتابعها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن كثب اعتدال التضخم بما يتوافق مع التوقعات، مما عزز الآمال في خفض سعر الفائدة خلال العام الجاري.


وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 71.67 نقطة، أو 0.18 %، إلى 39092.39 نقطة.
وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 5.61 نقطة، أو 0.10 %، إلى 5488.48 نقطة، كما زاد المؤشر ناسداك المجمع 32.41 نقطة، أو 0.18 %، إلى 17891.10 نقطة.

مقالات مشابهة

  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • وول ستريت تستقر وسط ترقب لبيانات التضخم
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • «البورصة» تغلق آخر جلسات الأسبوع على مكاسب سوقية 9 مليارات جنيه
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11729.62نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم السعودي يعاود مكاسبه بدعم 3 قطاعات كبرى
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع