تعهد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، بالوصول خلال الشهر المقبل إلى أزيد من 830 مركزا صحيا للقرب، مشيرا إلى أنه حاليا يوجد أكثر من 390 مركزا صحيا للقرب مؤهلا.
وأضاف خلال جلسة المساءلة الشهرية اليوم الإثنين، بأن نسبة إنجاز هذه المراكز تتجاوز 59% من الهدف المحدد في 1400 مركز صحي من الجيل الجديد.
وأوضح بأنه في غضون الربع الأول من السنة المقبلة سيكون 430 مركزا إضافيا جاهزا، مشيرا إلى أنه “سيتم تجهيز هذه المراكز بالمعدات الضرورية، وتمكينها من الموارد البشرية اللازمة”.


وأفاد بأن حكومته خصصت ميزانية سنوية لهذا الغرض تقدر بـ 800 مليون درهم.
وذكر بأن غالبية هذه المراكز توجد في العالم القروي والمناطق النائية من أجل تحقيق العدالة المجالية بين جميع الأسر المغربية في مجال الصحة.
كما ذكر بإطلاق الملك لبرنامج الوحدات الصحية المتنقلة لفائدة العالم القروي، والتي تعد ثمرة مجهود جماعي بين الدولة وبعض المؤسسات في القطاع العام والخاص.
ويهدف هذا البرنامج إلى التخفيف من بعد الخدمات الطبية وتحسين جودة الولوج للعلاج بالعالم القروي، من خلال نشر وحدات طبية مجهزة عن بعد في المناطق التي يصعب الولوج إليها.
وأفاد أخنوش بأنه تم “نشر 50 وحدة صحية مجهزة بتقنيات الاتصال عن بعد، واعتماد 40 إقليما في المرحلة الأولى بمختلف جهات المملكة للاستفادة من هذا البرنامج”.
وأشار إلى أن حكومته “خصصت هذه السنة ميزانية إجمالية قدرها 1.3 مليار درهم لتأهيل العرض الصحي بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي ضربها في شتنبر المنصرم”.

كلمات دلالية أخنوش الصحة خدمات القرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أخنوش الصحة

إقرأ أيضاً:

رشيد الطالبي: حكومة أخنوش اجتماعية و الحكومات السابقة بقيت محصورة في الشعارات

زنقة 20 ا الرباط

شدد راشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب “التجمع الوطني للأحرار” أن الحكومة الحالية التي يرأسها عزيز أخنوش جعلت عنوان المرحلة هو “الدولة الاجتماعية والتحول الاجتماعي”، مؤكدا أن أخنوش حدد الأولويات وطريقة تنفيذ المشاريع بوضوح.

العلمي وهو يتحدث في كلمة ألقاها صباح اليوم السبت من طنجة، خلال انعقاد المناظرة الثانية لهيئة المهندسين التجمعيين، تحت شعار “المهندس المغربي في قلب التحولات الاجتماعية والاقتصادية”، أكد أن الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش، وهو ينادي بالدولة الاجتماعية، وكل الحكومات المتتالية، كانت تأتي بعنوان وشعار، لكن ظلت كلها محصورة في الشعارات.

وأوضح أن حزب التجمع الوطني للأحرار شارك في عدة حكومات سابقة، لكن ما يميز حكومة عزيز أخنوش هو التوجه الواضح نحو الدولة الاجتماعية من خلال العديد من الأوراش وطريقة التدبير.

ولفت ذات المتحدث أن المهندس يلعب دورا محوريا في الإنجازات التي حققتها الحكومة، موضحا أن العمل الحكومي مبني على أسس عقلانية وموضوعية بدون عواطف، ويستجيب للتحول المجتمعي، مؤكدا أن حضور المهندس ضروري لتحقيق الأهداف، حيث يتطلب ذلك قواعد وضوابط محددة.

واسترسل في معرض كلمته: “… من يعارضون هذه الحكومة ويهدمون بدون مهندس، نطلب منهم أن يستعينوا بخبرة المهندسين وأن يهدموا بقواعد”، مبرزا أن حكومة عزيز أخنوش نجحت في مجالات التعليم والصحة والشغل، ولا يزال أمامها عامين لتنفيذ التزاماتها تجاه المواطنين.

مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش تتدخل لإحياء واحات طاطا وحمايتها من الحرائق
  • رشيد الطالبي: حكومة أخنوش اجتماعية و الحكومات السابقة بقيت محصورة في الشعارات
  • تجهيز 48 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم في الأغوار الشمالية
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • «القاهرة الإخبارية»: «ترامب» سيعلن اسم نائبه في الشهر المقبل
  • استشاري تغذية : العصائر الطازجة ليست خياراً صحياً.. فيديو
  • تل أبيب تتراجع هذا العام 20 مركزا للمدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم
  • بحضور أخنوش..اختتام لقاءات مقهى المواطنة ‏المنظمة من طرف حركة المواطنون حول الحصيلة الحكومية
  • «هنعوض في يوليو».. تعرف على أكثر الأبراج حظًا في الشهر المقبل
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي "US news"