بوابة الوفد:
2024-10-03@08:55:27 GMT

"تربية نوعية أسيوط" تنظم ندوة توعوية ضد المخدرات

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

تم تنفيذ سلسلة ندوات توعوية لمكافحة انتشار المواد المخدرة بين الطلاب في جامعة أسيوط بالتعاون مع إدارة النشاط الاجتماعي في الإدارة العامة لرعاية الشباب، وبمشاركة كليات الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان. تم عقد ندوة توعوية ضد المخدرات في كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط،

بحضور الدكتور نادي سيد، مستشار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي للسموم والمخدرات ورئيس مصلحة الطب الشرعي السابق في أسيوط، والدكتور وجدي رفعت فريد، عميد كلية التربية النوعية، والدكتور سعيد مصطفى محمد، منسق الأنشطة الطلابية بالكلية، وغادة وحيد، مديرة رعاية شباب كلية التربية النوعية، ورانية محمود محمد وغادة أحمد ثابت من رعاية شباب الكلية، ومحمد عبد العليم ومصطفى جلال من إدارة النشاط الاجتماعي للإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة أسيوط، وتوثيق منى اليمنى من علاقات عامة الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة أسيوط.

 

أكد الدكتور وجدي رفعت بأن هذه الندوات تهدف إلى توعية الطلاب حول آثار وأضرار المواد المخدرة، وتزويدهم بالمعرفة اللازمة للتعرف على انواع المخدرات المنتشرة وكيفية الوقاية منها. كما أشار إلى أهمية دور الشباب في مكافحة هذه الظاهرة وتوعية المجتمع بمخاطرها.

وأضاف عميد كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط، على أهمية دور التوعية في مكافحة انتشار المخدرات بين الطلاب. حيث أشار إلى أنه من المهم توجيه الطلاب نحو التفكير الإيجابي وتعزيز الوعي بأضرار المخدرات على الصحة النفسية والاجتماعية.

الدكتور وجدي رفعت

شدد رفعت على أن الندوات التوعوية تعتبر وسيلة فعالة لتوعية الطلاب بمخاطر المخدرات وتعزيز المعرفة الصحيحة حولها. وأضاف أنه يتم تنظيم هذه الندوات بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة أسيوط وبدعم من المجلس الأعلى للجامعات وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

ويتم اختيار محاور هذه الندوات بعناية لتلبية احتياجات الطلاب وتناول قضايا متعلقة بالمخدرات وتأثيرها على الحياة اليومية والتحصين ضدها. كما يتم دعوة خبراء ومتخصصين في مجال الإدمان لتقديم المعلومات والنصائح اللازمة للطلاب.

وفي هذا السياق، قدم الدكتور رفعت نموذجًا ملهمًا للتوعية تم تنفيذه في كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط. حيث تم تنظيم ندوة توعوية ضد المخدرات تضمنت محاضرات وورش عمل متنوعة، وكذلك ندوة نقاشية لتبادل الآراء والخبرات بين الطلاب والأساتذة.

وختم رفعت حديثه بالتأكيد على استمرار تنظيم هذه الندوات التوعوية في جميع كليات جامعة أسيوط، للمساهمة في بناء جيل واعٍ ومتصون ضد خطر المخدرات. وأعرب عن أمله في أن تكون هذه المبادرات محفزًا للطلاب للمشاركة الفعالة في حملة مكافحة المخدرات وتعزيز الوعي الصحي بين الشباب.

 وتناول الدكتور نادي سيد محاضرة تحت عنوان "المخدرات آفة العصر" وشرح خطورة الإدمان وأن التدخين هو الطريق الأول لتعاطي المخدرات، وتحدث بتفصيل عن أنواع المخدرات ومكوناتها، خاصة الأنواع الجديدة التي انتشرت بين الشباب والأطفال والفتيات. 

أشار الدكتور نادي إلى وجود صندوق مكافحة المخدرات والإدمان في مستشفى الصحة النفسية بأسيوط واستقبالهم للحالات وتقديم العلاج مجانًا من الناحية الصحية والنفسية والاجتماعية.

تم تنظيم هذه الندوة بشكل مميز حيث استضافت عددًا من الخبراء المتخصصين في مجال مكافحة المخدرات، الذين قدموا محاضرات توعوية ونصائح للطلاب حول كيفية التعامل مع ضغوط الحياة وتفادي الوقوع في فخ المخدرات. كما تم توفير فرصة للحوار وطرح الأسئلة من قبل الطلاب.

تفاعل الطلاب بشكل إيجابي مع المحاضرات وأبدوا اهتمامًا كبيرًا بفهم خطر المخدرات ومدى تأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع. تم تحفيزهم بضرورة الالتزام بالقيم والأخلاق السليمة وتكوين شبكة دعم اجتماعية قوية للتصدي لهذه المشكلة واختتمت الندوة بالإجابة على بعض أسئلة الطلاب والحضور.

تحت إشراف الدكتورة نبفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبحضور الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور عمرو عثمان مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي ومدير عام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تم تنظيم هذا الحدث. تحت إشراف الدكتورة مديحة حسني درويش مشرفة الأنشطة الطلابية بجامعة أسيوط، وبإشراف الدكتور هيثم إبراهيم محمد كامل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة أسيوط. وتم إعداد وتنفيذ هذا الحدث بواسطة أميمة إبراهيم خالد مديرة إدارة النشاط الاجتماعي والرحلات بجامعة أسيوط، ومحمد مهران مسؤول الاتصال بجامعة أسيوط.

بالإضافة إلى ذلك، تم توفير مجموعة من المواد التوعوية والمطويات للطلاب لمزيد من المعرفة والتوعية بمخاطر المخدرات. وقد حظيت هذه الندوات بترحيب واسع من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء.

من المتوقع أن تستمر هذه الندوات على مستوى كليات جامعة أسيوط بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، بهدف توسيع نطاق الوعي وتعزيز الجهود المبذولة في مكافحة انتشار المخدرات. هذه الجهود ستساهم في خلق جيل شبابي قوي وواعٍ يساهم في بناء مجتمع صحي ومزدهر للجميع.

جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة جانب من ضيوف الندوة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط کلیة التربیة النوعیة مکافحة وعلاج الإدمان هذه الندوات جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم ندوة تحت عنوان ذوي الإعاقة بداية جديدة 

في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، والتي تتم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظم مركز رعاية الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، اليوم، ندوة بعنوان "ذوي الإعاقة: بداية جديدة"، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية"، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

عقدت الندوة بإشراف وحضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أمنية عبد القوي، مدير المركز، والأستاذ غريب خيري زكي مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالجامعة، وحاضر فيها الدكتور سمير عبد التواب مدير الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بأسيوط، وذلك بمشاركة عدد من العاملين بالجامعة والهيئة، والإعلاميين، وعدد كبير من الطلاب ذوي الهمم.

  وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن جامعة أسيوط تحرص على المشاركة في مبادرة " بداية جديدة"، والتي تستهدف تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، من خلال برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، وتعزيز آليات تنمية الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين وتعريفهم بحضارة وتراث بلدهم وبأهمية السياحة ودورها في تنمية المجتمع وتنشيط السياحة الداخلية، بالإضافة إلى ترسيخ شعور الانتماء لديهم والاعتزاز بتاريخ وحضارة بلدهم.

  ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد عبد المولى، إلى اعتزاز إدارة الجامعة بالطلاب ذوي الهمم، وحرصها على دعمهم بمختلف الصور، حيث يتم إعفاؤهم ماديًا بشكلٍ كامل من المصروفات الدراسية ورسوم المدينة الجامعية ورسوم الأنشطة الرياضية وغيرها، كما تدعمهم الجامعة أكاديميا، وتحرص على دمجهم في مختلف الأنشطة الطلابية والفعاليات الاجتماعية، بما يسهم في نجاحهم في حياتهم العملية المقبلة، مشيرًا إلى اعتزاز الجامعة بإنجازات أبنائها ذوي الهمم في جميع المجالات.

 وأشادت الدكتورة أمنية عبد القادر بدعم إدارة الجامعة للمركز في مختلف أنشطته، معبرة عن اعتزازها ببدء سلسلة الندوات التثقيفية بالجامعة من مركز رعاية الطلاب ذوي الإعاقة، متقدمة بالشكر لكل من شارك في تنظيم الندوة، ومشيرة إلى حرص المركز على اندماج طلابه في الأنشطة السياحية والترفيهية والثقافية المختلفة، حيث سبق ونظم رحلة لمدينة الإسكندرية شارك فيها ٣٨ من الطلاب ذوي الهمم، كما سينظم بالتعاون مع الهيئة المصرية للتنشيط السياحي، عدد من الرحلات للتعرف على المعالم الأثرية والتاريخية بمحافظة أسيوط وغيرها من المحافظات المصرية.

وخلال محاضرته، استعرض الدكتور سمير عبد التواب، الحضارة المصرية القديمة وتعاملها مع ذوي الهمم بشكلٍ متحضر وراقي، فقد وصلوا إلى أرفع المناصب في مصر القديمة، بل عانى بعض أشهر ملوكها من بعض أشكال الإعاقة مثل الملكة حتشبسوت والملك توت عنخ آمون، كما استعرض نماذج لأشهر متحدي الإعاقة في العصر الحديث في مصر والعالم، ومن ضمنهم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي الذي كان كفيفا، والعالمة هيلين كيلر التي عانت من عدة إعاقات فقد كانت كفيفة وصماء وبكماء، مؤكدًا أن أيا من ذوي الهمم يستطيع أن ينضم إلى قائمة عباقرة العالم الذين لم تقف إعاقاتهم في طريق نجاحهم.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل: ندوة توعوية لفريق الإسعافات الأولية
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة بمشاركة 500 طالب وطالبة
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة الرئاسية"بداية"
  • أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تحت عنوان ذوي الإعاقة بداية جديدة 
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • بدء الدراسة بكلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة سوهاج
  • قنا تنظم أنشطة توعوية بمركز شباب دنفيق"لمكافحة المخدرات"