صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي بأن الولايات المتحدة تؤيد تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة بعد اليومين الإضافيين أيضا مؤكدة أن ذلك يعتمد على حركة "حماس".

قطر: التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين

وقال كيربي: "بالطبع، نأمل في تمديد الهدنة مرة أخرى، لكن هذا سيعتمد على ما إذا كانت حماس ستواصل إطلاق سراح الرهائن".

وأشار كيربي إلى أن الهدنة الإنسانية، التي كانت مقررة أصلا لمدة أربعة أيام، سيتم تمديدها حتى صباح الخميس بتوقيت إسرائيل، وقال: "لقد أدت الهدنة الإنسانية بالفعل إلى وقف الأعمال القتالية، فضلا عن زيادة إمدادات المساعدات الإنسانية. والآن، من أجل تمديد الهدنة، تعهدت حماس بإطلاق سراح 20 امرأة وطفلا آخرين خلال اليومين المقبلين".

وبحسب المتحدث باسم البيت الأبيض، فإن الرئيس الأميركي جو بايدن وفريقه عملوا "ليل نهار" للتوصل إلى اتفاقات بشأن تمديد الهدنة الإنسانية.

وقال: "أطلعه مستشار الأمن الداخلي جيك ساليفان على حالة المفاوضات لتمديد فترة التوقف المؤقت. وسيواصل هو وفريقه للأمن القومي بأكمله معالجة هذه القضية في الأيام المقبلة مع تقدم العمل بشأن تمديد الاتفاق الأصلي والمزيد من تمديد فترة الهدنة المؤقتة".

وقال البيت الأبيض إن النهج الأمريكي الحالي تجاه إسرائيل لا يتضمن قيوداً على المساعدات العسكرية.

وقال كيربي تعليقا على اقتراح الديمقراطيين بفرض شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل: "إن النهج الذي نتبعه حاليا [تجاه إسرائيل] ناجح"، مشيرا إلى أن السياسة الأميركية تجاه إسرائيل "تؤدي إلى نتائج".

وتشارف الهدنة بين إسرائيل و"حماس" على الانتهاء في يومها الرابع، فيما من المنتظر إفراج الجانبين اليوم عن الدفعة الرابعة من الأسرى والمحتجزين.

واليوم الاثنين، أعلنت حركة "حماس" اليوم الاثنين أنه "تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة"، كما أكدت وزارة الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جو بايدن حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن تمدید الهدنة الإنسانیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: إسرائيل تقصف حزب الله بعنف لكن حليفته الرئيسية مترددة بالتدخل

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الضربات الجوية التي تشنها إسرائيل على حزب الله اللبناني أحد أهم حلفاء إيران في الشرق الأوسط، موجعة وتكبده أفدح الخسائر، لكن إيران لا تزال مترددة في التدخل إلى جانبه، مكتفية بالدعم الخطابي والسعي إلى التواصل مع الغرب.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير بقلم سوزانا جورج وسوزان هيدموس وأبيغيل هاوسلونر- أن حزب الله تكبد، خلال 11 شهرا من إظهار دعمه لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، أفدح الخسائر في تاريخه الممتد 4 عقود، بحيث تم القضاء على قياداته وتدمير ذخائره، وتعرضت اتصالاته للخطر بسبب الهجمات التي وقعت الأسبوع الماضي والتي حولت أجهزة النداء (البيجر) والراديو إلى قنابل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2يديعوت أحرونوت: توقيت الصراع بين إسرائيل وحزب الله غير مناسب لإيرانlist 2 of 2بوريس جونسون: فكرنا في غارة على هولندا للاستيلاء على لقاح كوفيدend of list

وشنت إسرائيل -حسب الصحيفة- ضربة ضخمة أمس الجمعة، استهدفت زعيم حزب الله حسن نصر الله وفقا لمعلومات قدمتها إسرائيل للولايات المتحدة بعد الهجوم الذي أدى إلى تدمير بنايات سكنية وإصابة العشرات من الناس، والذي وصفته السفارة الإيرانية في بيروت بأنه "تصعيد خطير يغير قواعد اللعبة".

ولكن بعيدا عن الدعم الخطابي -كما تقول الصحيفة- لم تنضم إيران إلى القتال، وقال وزير خارجيتها عباس عراقجي هذا الأسبوع إن حزب الله "قادر تماما على الدفاع عن نفسه وعن لبنان والشعب اللبناني".

خيارات عسكرية محدودة

ويقول المحللون والدبلوماسيون إن تركيز إيران على المشاركة وترددها في التدخل على الأرض يوضح الخيارات العسكرية المحدودة المتاحة لإعادة إرساء الردع مع إسرائيل بعد عام من الأعمال العدائية المتصاعدة في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى مقتل عدد من مقاتلي حزب الله وتدمير معداته، وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن أكثر من 600 شخص، بينهم أكثر من 50 طفلا، قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية التي أجبرت عشرات الآلاف من المدنيين على ترك منازلهم، مما أدى إلى أزمة إنسانية.

وقد دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن يستمر القصف، وقال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "سنستمر في إذلال حزب الله حتى تتحقق جميع أهدافنا"، وركز في جزء كبير من خطابه على إيران، واتهمها بجلب "مستقبل مظلم من اليأس" إلى المنطقة.

عقود من الاستثمار

وذكرت الصحيفة بأن حزب الله، الذي تأسس في الثمانينيات، تطور حتى أصبح أقوى قوة مسلحة في لبنان بفضل عقود من الرعاية الإيرانية، مشيرة إلى أن هذه العلاقة الطويلة هي أحد الأسباب التي تجعل المحللين لا يعتقدون أن إيران ستتخلى عن حزب الله.

وقال سامي نادر، مدير معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، إن هذا "يمثل 3 عقود من الاستثمار، ولن تتخلى إيران عن حزب الله في أول فرصة"، مشيرا إلى أن طهران لم تتدخل بشكل مباشر عام 2006 عندما خاضت إسرائيل حربا مدمرة مع حزب الله، ولكنها ساعدت في إعادة بناء وإعادة تسليح المجموعة بعد الحرب، ومن المرجح أن تفعل ذلك مرة أخرى.

وقال المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي في اجتماع عقد هذا الأسبوع "لقد استشهد بعض الأعضاء الفعالين والقيمين في حزب الله، ولكن هذه ليست خسارة يمكن أن تجعل حزب الله يركع".

لن يُدمر

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، إنهم لا يعتقدون أن حزب الله سوف يُدمر، لأن "الحرب حتى لو كانت شاملة من شأنها أن تضعف حزب الله وتستنزف بعض موارده" ولكن من الممكن إعادة بنائه.

وخلصت الصحيفة إلى أن حزب الله كان، قبل أن تشن إسرائيل هجومها يوم الاثنين، في حالة من الفوضى بعد انفجار آلاف أجهزة النداء والراديو التي يستخدمها -الأسبوع الماضي- مما شكل صفعة كبيرة مؤلمة للحزب.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: توافقنا مع إسرائيل أن تكون العملية البرية بلبنان محدودة
  • البيت الأبيض: حصيلة الإعصار هيلين قد ترتفع إلى 600 قتيل
  • البيت الأبيض: نريد وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل
  • البيت الأبيض يتفق مع إسرائيل على محدودية العملية البرية في لبنان
  • البيت الأبيض: نعتقد أن الطريق للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان هو التوصل إلى حل دبلوماسي
  • البيت الأبيض: اسرائيل ستقوم بعملية برية في لبنان
  • البيت الأبيض: إسرائيل أطلعت مسؤولين أمريكيين على إمكانية تنفيذ عملية برية بجنوب لبنان
  • واشنطن بوست: إسرائيل تقصف حزب الله بعنف لكن حليفته الرئيسية مترددة بالتدخل
  • تقرير.. جنود إسرائيل على حدود لبنان "جاهزون للتوغل البري"
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على التطورات في الشرق الأوسط