شهد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ختام مهرجان مراكز الفنون الموسم الرابع، في مجالات ( الموسيقي، الكورال، المسرح، الفنون التشكيلية، الفنون الشعبيه)، مساء اليوم، علي مسرح وزارة الشباب والرياضة، بحضور الموسيقار عمر خيرت.

حضر الختام اللواء إسماعيل الفار رئيس قطاع الشباب، الدكتور عبد الله الباطش مساعد الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، نجوي صلاح رئيس الإدارة المركزية لتنمية الشباب، ولفيف من أعضاء لجنة التحكيم.

وخلال كلمته، أكد وزير الشباب والرياضة أن مراكز الفنون بالجامعات أحد المنافد المهمة لاكتشاف المواهب الإبداعية في المجالات الفنية والثقافية، لافتاً إلى أن عالم الفن في مصر يحتاج إلى هذه المواهب، مشيراً أن مصر بلد ولادة للمواهب وكانت وما زالت قبلة الفن الراقي والعريق.

أشار الدكتور أشرف صبحى إلي مراكز الفنون بالجامعات فرصة حقيقية لشباب الجامعات المصرية، للكشف عن المواهب الشابة وتسليط الضوء على إبداعاتهم، ومحو الأمية الفنية لطلاب الجامعات الغير متخصصين في المجالات الفنيه، وتكوين كوادر فنيه جديده ذات طابع مصري أصيل تحافظ على الهوية المصرية، مثنياً علي عدد خريجي مراكز الفنون والذي وصل لأكثر من ٧٠٠٠ مشارك خلال الأربعة مواسم السابقة.

ومن جانبه، قدم الموسيقار عمر خيرت الشكر للدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة علي دعوته وتكريمه في حفل الختام، فضلاً عن تشجيعه للشباب لإظهار مواهبهم الفنية والثقافية.

تضمن الختام تقديم  ميدلي وطني ( أداء فريق جامعة المنصورة )، وبمشاركة فريق الموسيقي جامعة حورس، وتقديم  مقطوعة موسيقية اداء جامعة حورس، وتقديم المقطوعة الموسيقية 100 سنه سينما للموسيقار

 عمر خيرت، وتم تقديم الغناء الفردي لأغنية   من فيلم مافيا ( زي ما هيا حبها )  الحان الموسيقار عمر خيرت بمشاركة فريق الموسيقي جامعة( حورس ) وكورال جامعة( المنصورة)، كما تضمن الختام  عزف فردي للطالبة سما طارق للمقطوعة الغنائية ( اديني عقلك ) للموسيقار عمر خيرت، و ميدلي فلسطين بمشاركة فريق الموسيقي جامعة حورس وكورال جامعة المنصورة.

وتضمن الختام عرض فيلماً قصيراً للمسيرة الفنية للموسيقار عمر خيرت، وتم تكريم الموسيقار عمر خيرت.

ويشارك في مراكز الفنون طلبه وطالبات الكليات الغير متخصصة والذين لم يسبق لهم التدريب في المجالات من قبل من المراحل الدراسية الأولي والثانيه فقط، حيث يتم التدريب عدد ( ٩٢) طالب بواقع عدد( ١٩٣٢) طالب وطالبة، ووصل عدد الجامعات المشاركه بالموسم الرابع الي عدد (٢١)جامعه وهم جامعات( القاهره - حلوان - الازهر - المنوفيه - طنطا - المنصوره - دمنهور - قناة السويس - بورسعيد - الزقازيق - اسيوط - الفيوم - المنيا - سوهاج - جنوب الوادي - اسوان - كفر الشيخ - الوادي الجديد - الاسكندريه - العريش- الاقصر )، بالإضافة إلى جامعه حورس كأول جامعه خاصة بمراكز الفنون.

وتتضمن مراكز الفنون نسبه ٥ ٪ لدمج ذوي الهمم بمراكز الفنون بالجامعات مع حضور اخصائي نفسي لتحقيق الدمج بصورة جيده، وتم تخصيص نسبه ٥٪ لمشاركة الوافدين بمراكز الفنون بالجامعات بناء علي طلب الجامعة، ويشارك خريجي مراكز الفنون بالجامعات في المسابقات الكبري مثل برنامج الدوم / ابداع الجامعات/ اسبوع شباب الجامعات/ مسابقه هواه المسرح بمراكز الشباب)، كما شارك خريجي المسرح بمراكز الفنون بالجامعات في المسلسلات الإذاعية والمسرحيات التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة.

- تعد فرق مراكز الفنون بالجامعات ( العريش - الوادي الجديد - الاقصر ) هي الفرق الوحيده بتلك المحافظات، كما شارك بالموسم الرابع ولاول مره مجموعة من المتميزين من خريجي مراكز الفنون بالجامعات من المواسم الثلاثة السابقة في تدريب طلاب الموسم الرابع في جميع المجالات.
 
#وزارة_الشباب_و_الرياضة
#المكتب_الإعلامي_و_المتحدث_الرسمي
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»

أعلنت الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين، فتح باب التقدم للجامعات المصرية، بداية من اليوم السبت 29 يونيو، وذلك عبر منصة «ادرس في مصر» أمام الطلاب الوافدين، من خلال الرابط المخصص لذلك، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع استقبال الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية، ضمن استراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030.

مصر قبلة تعليمية في المنطقة

وأشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى التطوير الكبير الذي قامت به الوزارة في منظومة الخدمات الخاصة بالطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية من كل الجنسيات، وتسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة «ادرس في مصر»، لافتًا إلى أن وزارة التعليم العالي تُنفذ الخطة الطموحة التي وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأن تكون وجهة جاذبة للراغبين في الدراسة والتعلم بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، استثمارًا لما تتمتع به الجامعات المصرية من قدرات بشرية متميزة وخبرات أكاديمية وبحثية عريقة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

توفير مزايا كبيرة للطلاب الوافدين

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة «ادرس في مصر» والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم في مصر وحتى التخرج.

وأوضح أن الاهتمام الذي تقوم به الوزارة مُمثلة في قطاع الشئون الثقافية والبعثات من خلال الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الوافدين، تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملي والاندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين، ومنح أوائل الخريجين من غير الحاصلين على المنح تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأضاف أن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين تضمن 7 مبادئ رئيسية وهي: «الكل يتعلم سويا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت في بلدك الثاني، أنت متكامل، أنت مُبتكر، أنت سفير».

وأوضح  الدكتور أحمد عبدالغني رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، أن المنصة الرقمية تعُد البوابة الوحيدة والرسمية لدراسة الطلاب الوافدين في مصر للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، وتضم كذلك المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وأضاف أن المنصة مميكنة بالكامل وتتيح للطالب الوافد التقدم للدراسة بأي من الجامعات داخل منظومة التعليم العالي المصرية بمختلف روافدها، والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، والتى تتمثل في (27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد).

ومن جانبه أكد الدكتور  عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن الفترة الحالية شهدت تزايدًا مستمرًا فى أعداد المتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يأتي انعكاسًا للمزايا الكبيرة التي تُقدمها منظومة التعليم العالي ومنها البرامج الدراسية التي يُجرى تحديثها باستمرار لمتابعة التوجهات العالمية في إدخال التخصصات العلمية المُواكبة للعصر، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات المصرية الجديدة، وتوفير اختيارات مُتعددة للدراسة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما كان له أثر كبير على تنشيط السياحة التعليمية.

جدير بالذكر أن مبادرة "ادرس فى مصر" تعمل من خلال محورين أساسيين هما، توفير التسهيلات اللازمة للطلاب الوافدين للتقديم، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية والترويج للسياحة التعليمية بمصر من خلال التواصل المُستمر مع المُستشارين الثقافيين، والمشاركة في المعارض التعليمية داخل وخارج مصر، وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات الدولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية بالتعاون مع المكاتب الثقافية المصرية بالخارج للتعريف بالمبادرة والترويج للدراسة بالجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب والرياضة يشهد أول نسخة من دوري البادل المصري بالإسكندرية
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالاسكندرية
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • استمرار استعدادت منتخب القليوبية للقاء منتخب السويس في دور الثمانية
  • وزير الشباب يطمئن على الحالة الصحية للكابتن شحتة الإسكندراني
  • فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية
  • فتح 81 مسبحا جديدا خلال موسم الإصطياف
  • فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»
  • استعدادت منتخب القليوبية للقاء منتخب السويس في دور الـ 8
  • الشباب والرياضة تختتم المنتدى الثقيفي لطلاب جامعة الأزهر بالإسكندرية