أشاد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بـ”التقدم” المنجز في إصلاح المنظومة الصحية بالمملكة، معتبرا أن تعميم التغطية الصحية ساوى بين المواطنين في الولوج إلى العلاج في القطاع الخاص والعام بعدما كان حكرا على فئات مجتمعية بعينها.

وقال النائب عبد الواحد شوقي متحدثا باسم الفريق في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الإثنين، إن الحكومة التي ينتمي إليها حزبه أوفت بالتزاماتها في البرنامج الحكومي، والتي لم تظل حبرا على ورق، يقول النائب، مسجلا أن الشروع التدريجي في تنزيل هذه الالتزامات تم في ظرف زمني قياسي مع مجهود مضاعف.

واعتبر شوقي أن القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية الذي تم تفعيله بعد سنة واحدة من تنصيب الحكومة هو مدخل رئيسي لتأهيل قطاع الصحة وتعزيز جاذبيته بحرصه على تحديد خارطة الأولويات بدقة محددا إياها في تيسير الولوج إلى الخدمات الصحية، وتحسين جودتها، وضمان توزيع متكافئ ومنصف لعرض العلاجات على مجموع التراب الوطني، واعتماد التوطين الترابي للعرض الصحي.

كما أثنى النائب على مجهود الحكومة في تمويل الإصلاح، برفع الميزانية المخصصة لقطاع الصحة في قانون مالية 2024 إلى ما يفوق 30 مليار درهم بزيادة قدرت بـ2.5 مليار درهم.

كما أشار النائب إلى أن الحكومة وفرت جميع الظروف التقنية والمادية للشروع في بناء مراكز استشفائية في مدن العيون وكلميم والراشيدية وأكادير وبني ملال .

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

أستاذ الكبد يشيد بتطوير مستشفيات الصعيد: حل مشكلات دامت لعقود 

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، إنَّ مستشفيات الصعيد شهدت تطورًا كبيرًا، في إطار توجيهات الدولة المصرية لتطوير ودعم المنظومة الصحية بمحافظات صعيد مصر، مشيرًا إلى رصد أكثر من مليار ونصف لإنشاء مستشفيات جديدة.

وأضاف «المنيسي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنه بالنسبة لدعم الدولة للمنظومة الصحية بشكل عام، فقد تم إطلاق مبادرة 100 مليون صحة لدعم القطاع الصحي بحلول سريعة وموجهة للسيطرة على مشاكل تراكمت على مدار عقود.

ولفت إلى الإشادات من الصحف والمجلات العالمية بمبادرة 100 مليون صحة وفعاليتها في علاج أمراض كانت متوطنة في مصر، خاصة في الولايات المتحدة التي رأت في المبادرة إمكانية التعامل مع أزمات صحية تراكمت في عدة أماكن بل طالبت بالتعلم من التجربة المصرية.

مقالات مشابهة

  • تطلعات الشارع المصري من الحكومة المرتقبة في مجالي الصحة والتعليم.. ماذا يريدون؟
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • أستاذ الكبد يشيد بتطوير مستشفيات الصعيد: حل مشكلات دامت لعقود 
  • الأهلي يشارك في احتفالات قوات الدفاع الجوي بعيدها الرابع والخمسين
  • لكبار السن وذوي الهمم.. فريق طوارئ متنقل للخدمة الطبية بالمنازل في القليوبية
  • الأهلي يشارك قوات الدفاع الجوي احتفالهم بالعيد ٥٤