تواصل مديرية الطب البيطري بالفيوم تنفيذ أعمال الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع، بالإضافة إلى ترقيم وتسجيل الماشية.  

 وكانت الحملة قد انطلقت 19 نوفمبر الجاري، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا هاما من الأمن الغذائي المصري، وحمايتها من انتشار الأمراض الوبائية.

 

يأتي هذا تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واللواء دكتور إيهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.  وأكد الدكتور زين العابدين علي مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، إلى أن الحملة تأتي في إطار جهود الدولة الكبيرة التي تبذلها للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها، مناشدا مسئولي الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، بتقديم كافة أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين، لضمان تنفيذ أهداف الحملة على الوجه الأمثل. 

  وناشد مدير المديرية مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادى المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة، للحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، وكذا العمل على متابعة الندوات الإرشادية للحملة، والتى تهدف إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل والحظائر خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض.  

 وأوضح مدير مديرية الطب البيطري، أنّ الحملة القومية تبدأ بترقيم وتسجيل الماشية غير المسجلة، لتسهيل حصرها وتحصينها للوقاية من الأمراض، وذلك بجميع مراكز وقري المحافظة، مشيراً إلى أن المديرية، استعدت للحملة بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربي الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، وإطلاعهم على أفضل الأساليب لتربيتها، لافتاً إلى أن الحملات الإرشادية والتوعوية مستمرة مع الحملة القومية للتحصين. 

 تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بالفيوم …

 

   وأضاف، أنّ الحملة تمكنت من تحصين ع ماشية، من خلال 93 لجنة بالوحدات البيطرية بقرى ومراكز المحافظة، مؤكداً أن المديرية لا تدخر جهداً في الوقوف على توفير التحصينات الجيدة للماشية، والعمل على التحسين الوراثي للسلالات المحلية بسلالات جديدة عالية الإنتاج.  

وأشار مدير المديرية إلى أنه سوف يشارك فى أعمال القوافل العلاجية المجانية معهد بحوث صحة الحيوان ومعهد الامصال واللقاحات البيطرية والهيئة العامة للخدمات البيطرية و صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، وتقدم القافلة البيطرية جميع الخدمات البيطرية بحضور نخبة من الأطباء البيطريين لخدمة صغار المربين لجميع انواع الماشية، وتشمل الكشف والعلاج بالمجان وتشخيص الحمل بالسونار، مع أهمية التوعية بمدى الخسائر الاقتصادية لعدم الاستجابة للجان التحصين.

 

 مشيرا إلى تواجد أطباء الإرشاد بالمديرية ومراكز المحافظة بلجان التحصين بقرى مراكز المحافظة لتوعية المربين بأهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمي الوادي المتصدع، وكذا أطباء الايبدميولوجي بالمديرية والإدارات البيطرية بلجان التحصين بقرى مراكز المحافظة لعمل تقصي للأمراض الوبائية لمتابعة الحالة الوبائية. 

      

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الماشية تحصين الطب البيطرى الحمى القلاعية الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد الحملة القومیة الحمى القلاعیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بدء مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية ببهلا

دشّنت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية لمختلف القرى التابعة للولاية، حيث انطلق المشروع في منطقة حيّ السعد ليستمر ويشمل مختلف المناطق والقرى التابعة للولاية.

وقال عبدالله الهنائي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا: إن المشروع تضمن في انطلاقته نشر الرسائل التوعوية للمواطنين حول أهمية التحصين كما تم خلال اللقاء مناقشة آلية التحصين مع الفريق المشارك، وتم حثّ المربين على التجاوب مع فريق العمل والتعاون معه، وأشار إلى أن المشروع القومي لتحصين الثروة الحيوانية التي تنفذه دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا ممثلة في العيادة البيطرية تمّ تدشين العمل به هذا الأسبوع، وتم البدء بالجرعة الأولى (الحقنة الأولى) ضد التسمم المعوي أما (الحقنة الثانية) فكانت لمكافحة فيروسي (الجدري والطاعون المجرات الصغيرة)، وتستمر حملة التطعيم للجرعة الأولى لمدة 30 يومًا، أما الجرعة الثانية تنطلق مباشرة بعد الانتهاء من الجرعة الأولى ولمدة 30 يوما، (الحقنة الأولى) للتحصين ضد الحمى القلاعية و(الحقنة الثانية) جرعة تنشيطية ضد التسمم المعوي لقاح بكتيري، وتصل مدة أيام التحصين إلى 60 يومًا، ومن المؤمل أن يتم تغطية وتحصين أكثر من 18 ألف رأس من الماعز والضأن والأبقار للجرعتين.

مقالات مشابهة

  • "الوعي الأثري" بالفيوم تنظم ورشة عمل عن الرياضة في مصر القديمة
  • اليوم.. استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات
  • أرسلان يتّصل بجنبلاط: لتحصين الساحة الداخلية والحفاظ على الاستقرار
  • بالصور.. إيقاف أعمال بناء مخالف على مساحة 100 متر بحي الفيروز بالأقصر
  • استمرار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية" بسوهاج
  • بدء مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية ببهلا
  • محافظ الخرج يستقبل مدير تعليم المحافظة 
  • تحرير 419 مخالفة تموينية متنوعة بدائرة المحافظة خلال الأسبوع الجاري بالفيوم
  • الشرقية.. استمرار أعمال ربط طريق الجبيل بأحياء الندى والشعلة والفاخرية
  • محافظ بني سويف: 916 مستفيدا من خدمات حملة «100 يوم صحة»