أفادت القناة 12 العبرية، الإثنين، بأن رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، التقى بعدد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في أحد الأنفاق وتحدث معهم باللغة العبرية.

وجاءت إفادة القناة العبرية بالتزامن مع إطلاق سراح الدفعة الرابعة من المحتجزين في غزة، ضمن اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل مع حماس.

وفي السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في تقرير لها، أن السنوار التقى، في الأيام الأولى من العدوان الإسرائيلي على غزة، بالمحتجزين في أحد الأنفاق وقال لهم: "أنتم محميون هنا، لن يحدث لكم شيء".

وبحسب التقرير، فإن إحدى المحتجزات التي عادت في الأيام الأخيرة من الأسر بموجب صفقة التبادل، روت لعائلتها أنها التقت السنوار في الأيام الأولى للحرب.

وذكر التقرير أن القصة تأكد منها المسؤولون الذين حققوا في عملية الأسر مع المحتجزين العائدين من غزة.

اقرأ أيضاً

بن غفير: إسرائيل استجابت لشروط حماس بدلا من تركيعها.. والسنوار ماضٍ في مخططاته

وأعلن الصليب الأحمر، مساء الاثنين، تسلم 11 محتجزا من قطاع غزة، فيما أعلنت حركة حماس قائمة بـ33 أسيرا فلسطينيا بينهم 3 أسيرات، سيتم الإفراج عنهم في الدفعة الرابعة من عملية التبادل.

ويتحدث يحيى السنوار اللغة العبرية بطلاقة، وتعلمها أثناء وجوده في أحد السجون الإسرائيلية، قبل إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى سلمت بموجبها حماس الجندي جلعاد شاليط، مقابل أكثر من ألف أسير فلسطيني عام 2011.

ويرأس السنوار حماس في غزة منذ 2017 بعد أن حل محل إسماعيل هنية. وفي صفقة إطلاق سراح الرهائن يجري المفاوضات عبر دولة قطر.

وتتهم إسرائيل السنوار بالمسؤولية عن عملية طوفان الأقصى، التي باغتت بها حركة حماس، جيش الاحتلال الاسرائيلي يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ومساء الإثنين، جرى الإعلان عن تمديد الهدنة في قطاع غزة ليومين إضافيين. وفق ما أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، على موقع إكس.

يذكر أن الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية دخلت حيز التنفيذ، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لمدة 4 أيام، برعاية قطرية مصرية أمريكية.

اقرأ أيضاً

صحيفة عبرية: السنوار أوقف مفاوضات تبادل الأسرى بعد اقتحام مجمع الشفاء

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: يحيى السنوار غزة الأنفاق حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتل، خلال مؤتمر صحفي، إلى محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال باتل إن الوسطاء مصر وقطر لا تزالان تضغطان على حركة حماس لسد الفجوات من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب في قطاع غزة وإعادة الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف: لا نزال مفعمين بالأمل ونتابع عن كثب، لقد فات وقت المفاوضات، وحان وقت وقف إطلاق النار. لقد وافقت حماس على اتفاقيات مماثلة في الماضي ونتوقع أن توافق على الاقتراح الجديد الذي حظي بتأييد المجتمع الدولي بأكمله".

وفي وقت سابق، علق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم، على المحادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس وقضية "اليوم التالي" في غزة، وقال إن "الاقتراح الذي طرحه بايدن قابل للتحقيق وشاهدنا العالم يجتمع معاً ويؤيده، باستثناء حماس".

وعلى حد قوله فإن "أسرع طريقة لإنهاء الحرب هي إعادة الأسرى الإسرائيليين، لكن شخص واحد فقط في غزة، لديه القدرة على اتخاذ القرار بنعم أو لا، ولا أعرف إذا كان سيعطي الرد الإيجابي الذي ينتظره العالم ويطالب به".

وأضاف، في ظل الانتقال المتوقع إلى المرحلة الثالثة من الحرب في غزة، أن "الإسرائيليين يقولون إنهم سيخفضون حدة الحرب في غزة، سنرى ما هو مؤكد هو أننا بحاجة إلى خطة واضحة لـ'الحرب''.

وتابع: يجب ألا يكون هناك فراغ بعد ذلك، لأنه يميل إلى أن يكون مليئاً بالأشياء السيئة، ولن نسمح بحدوث أي من السيناريوهات الثلاثة: الاحتلال الإسرائيلي لغزة، أو قيادة حماس، أو الفوضى، وعدم الاستقرار الحكومي.

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة تطلب نتنياهو بقبول الصفقة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • حركة الجهاد: بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار بسبب إهمال حكومتهم
  • إعلام عبري: رئيس الشاباك يبلغ حكومة نتنياهو باكتظاظ السجون بالمعتقلين الفلسطينيين
  • إعلام إسرائيلي: ضوء أخضر للانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب على غزة
  • إعلام عبري: استنفار واسع لسلاح الجو نتيجة حدث مركب على محور نتساريم وسط غزة
  • واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب
  • حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى