موقع 24:
2024-07-05@06:41:15 GMT

العراق يحذر من صراع إقليمي بسبب غزة

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

العراق يحذر من صراع إقليمي بسبب غزة

حذر مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للشؤون الخارجية، من صراع إقليمي ما لم تتحول الهدنة الحالية في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وتشن فصائل مسلحة متحالفة مع إيران في المنطقة ومنها حزب الله اللبناني والعديد من الفصائل العراقية هجمات شبه يومية على القوات الإسرائيلية والأمريكية رداً على القصف الإسرائيلي المدمر لغزة والذي جاء في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).


لكن لم ترد أنباء عن وقوع هجمات على القوات الأمريكية في العراق أو سوريا منذ أن بدأت إسرائيل وحماس هدنة أربعة أيام الأسبوع الماضي، مقارنة بأكثر من 70 هجوماً في الأسابيع السابقة.

هجمات جديدة على القوات الأمريكية في #العراق وسوريا https://t.co/HHBzxSXG8T

— 24.ae (@20fourMedia) November 23, 2023 وأعلنت بعض الفصائل العراقية المسلحة الرئيسية التي تقف وراء الهجمات الأخيرة، ومنها كتائب سيد الشهداء وكتائب حزب الله، أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار في غزة، لكنها أشارت إلى أنها ستستأنف الهجمات إذا انتهت الهدنة.
وقالوا أيضاً في تصريحاتهم إنهم ما زالوا يسعون إلى طرد القوات الأمريكية في العراق في نهاية المطاف. ويوجد نحو 2500 جندي أمريكي في إطار مهمة تقول الولايات المتحدة إنها تهدف إلى تقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية التي تقاتل فلول تنظيم داعش.
وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي إن المنطقة برمتها مقبلة على صراع مدمر قد يشمل الجميع، ولا يُعرف مدى توسعه أو كيفية السيطرة عليه وإيقافه.

#مستشفى_الشفاء وأسلحة الدمار الشامل في #العراق.. وجهان لكذبة واحدة https://t.co/fFEX3SHPHA pic.twitter.com/kmJEugfodA

— 24.ae (@20fourMedia) November 22, 2023 وقال لرويترز إن لهذا السبب يرى العراق أن أي وقف لإطلاق النار في الصراع مفيد ومهم في هذه المرحلة للشعب الفلسطيني أولاً ولجميع دول المنطقة بما في ذلك العراق.
أدت موجتان من الضربات الأمريكية في العراق الأسبوع الماضي إلى مقتل عشر أعضاء من كتائب حزب الله، وفقا لما نشرته الجماعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي خطوة أدانتها الحكومة العراقية ووصفتها بأنها تصعيدية وانتهاك للسيادة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل العراق الأمریکیة فی

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة

أكد هاني الجمل الخبير في الشؤون الإقليمية والدولية، أن الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة، حيث تقوم الرؤية المصرية على أساس حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ودعم المؤسسات الوطنية للدولة، ودعم المسار السياسي في حل الأزمات وهو النهج الذي اتبعته مصر إزاء عديد من الأزمات منها الأزمة الليبية والسورية والعراقية واليمنية السودانية ولبنانية.

وأشار الجمل، خلال الندوة التي نظمها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بعنوان "مصر وإرساء السلام تقدير دولي للقيادة المصرية"، إلى جهود مصر في إرساء السلام عربيا، مؤكدا أن القيادة المصرية واعيه لحجم المخاطر والتحديات المحيطة بالدولة المصرية وتتحرك في سياق الإمكانيات والفرص المتاحة في ضوء الضوابط والثوابت المصرية.

ودير الذكر أن الندوة، شارك فيها كلا من اللواء حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، والدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، وأدار اللقاء الباحث محمد ربيع مساعد مدير مركز الحوار للدراسات والبحوث.

اقرأ أيضاًلواء أركان حرب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا

تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033

أول مدرسة من نوعها في مصر.. فتح باب التقديم لـ مدرسة صناعة الطائرات (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • القوات الأمريكية تدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين لـ"أنصار الله"
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • المتحدث الشرطة الإسرائيلية يحذر من هجمات ويطالب المواطنين بحمل السلاح بالشوارع
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • القوات المسلحة تُنفذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة
  • اسرائيل تختلق التبريرات لشن هجمات على العراق
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها