جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@15:02:51 GMT

فلسطين في قلب كل عُماني

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

فلسطين في قلب كل عُماني

 

علي بن بدر البوسعيدي

منذ السابع من أكتوبر الماضي وأنا أتابع لحظيًا ما يجري في غزة العزة، من أهوال وجرائم ومذابح ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعدما نجحت المقاومة الفلسطينية الباسلة في زلزلة جيشهم المزعوم، وبث الرعب في نفوس قادتهم العسكريين، ليُدركوا أن هذه المقاومة لن تتخلى يومًا عن حقها في النضال من أجل استعادة الأرض وتحرير كل الأسرى في سجون الاحتلال.

كشفت لنا الحرب العدوانية الغاشمة على قطاع غزة، مدى الإجرام الذي يمارسه جيش الاحتلال؛ إذ لم يتوقف ساعة على مدى 46 يومًا من العدوان، عن القصف والتدمير، وتنفيذ المذابح واحدة تلو الأخرى، بل لم تسلم المستشفيات والمدارس من هذا القصف الهمجي والوحشي، حتى بلغ عدد الشهداء أكثر من 16 ألف شهيد، حسب بيانات وزارة الصحة في غزة، فيما وصل عدد الجرحى إلى ما يزيد عن 35 ألفًا، علاوة على وجود الآلاف من المفقودين وتحت الأنقاض، فضلًا عن تدمير البنى التحتية المدنية وهدم 40% من المنازل في القطاع، كل ذلك بينما العالم في سبات عميق، والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لا تحرك ساكنًا.

وفي خضم هذه الأحداث المؤسفة والحزينة، أثبت العمانيون إيمانهم العميق بقضية فلسطين، وبرهنوا للعالم أجمع أن الضمير العماني لن يصمت في مواجهة الجرائم الإسرائيلية البشعة بحق أشقائنا في فلسطين المحتلة، ولذلك شاهدنا جموع العُمانيين يخرجون في مسيرات ومظاهرات مُنددة بما يجري في غزة، ومُتضامنة مع الشعب الفلسطيني الأبي ومؤازرة لحقه الأصيل في العيش بسلام في دولة مستقلة عاصمتها القدس. أما الموقف الرسمي فكان محل فخر واعتزاز لنا جميعًا، وهو ما تأكد في تصريحات معالي السيد وزير الخارجية، والذي دعا إلى تقديم المسؤولين عن العدوان الإسرائيلي الى المحاكمة الدولية.

وختامًا.. نؤكد أن القضية الفلسطينية مستقرة في وجدان كل عماني، لأنها قضية الشرفاء، ولا شك أن فلسطين ستتحرر يومًا، والمقاومة ستنتصر بإذن الله، بفضل المجاهدين الأشداء والإرادة الصلبة التي يتحلون بها في مواجهة عدو غاشم.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محمود عباس يشكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين

قال محمود عباس، رئيس دولة فلسطين ، إن قرار إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، دليل على التزامها بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وعدالة قضيته، بعد الظلم والقهر الذي تعرض له طوال 76 عاماً،  وفقا لما أوردته وكالة "وفا". 

تربية فلسطين: استشهاد 11 ألف طالب وإصابة 17772 منذ بداية العدوان بدر عبدالعاطي: نشعر بالغضب من تخاذل المجتمع الدولي تجاه أحداث فلسطين

وثمن عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، عقب لقائهما في العاصمة مدريد اليوم الخميس، جهود اسبانيا في الاتحاد الأوروبي وفي المحافل الدولية في دعم تنفيذ حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية.

وطالب الرئيس، المجتمع الدولي بتنفيذ ما جاء في الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وفق قرار الجمعية العامة الداعي لإنهاء وجود الاحتلال والاستيطان ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية. كما طالب سيادته بعقد مؤتمر دولي للسلام، كما أكد على ذلك الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

وجدد الرئيس التأكيد بأننا عازمون على استلام دولة فلسطين لولايتها في قطاع غزة إلى جانب الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقال: "ستبقى أولويتنا وقف العدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار والذهاب لعملية سياسية تنهي الاحتلال وتحقق الأمن والاستقرار والسلام للجميع في المنطقة".

وأكد الرئيس مواصلة دولة فلسطين العمل من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مشدا على أنه يعول على دعم اسبانيا في هذا الصدد.

وشكر إسبانيا على انضمامها للشكوى المرفوعة من جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، في قضية الإبادة الجماعية بحق شعبنا في قطاع غزة، وما قدمته من مساعدات إنسانية.

وفيما يلي نص البيان الذي ألقاه الرئيس:

جئنا إليكم من فلسطين، لنقدم لكم باسم الشعب الفلسطيني شكرنا العميق، على قرار إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، وهو دليل على التزامكم بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وعدالة قضيته، بعد الظلم والقهر الذي تعرض له طوال 76 عاماً من التشرد والمعاناة.

كما نثمن جهودكم في الاتحاد الأوروبي وفي المحافل الدولية ودوركم في دعم تنفيذ حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، مطالبين المجتمع الدولي بدوله ومنظماته كافة، بتنفيذ ما جاء في الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وفق قرار الجمعية العامة الداعي لإنهاء وجود الاحتلال والاستيطان ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، ومثمنين عالياً بيان مدريد الذي صدر بعد اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية معكم، ومقدرين تصويت إسبانيا الإيجابي لصالح قرار اعتماد الرأي الاستشاري، يوم أمس، في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 ولا يمكننا أن ننسى دور إسبانيا في استضافة مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، وفي هذا الصدد، طالبنا ولا زلنا نطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام، كما أكد على ذلك الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، وسنكون سعداء في حال عقده في مدريد.

نجدد التأكيد بأننا عازمون على استلام دولة فلسطين لولايتها في قطاع غزة إلى جانب الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقد أعلنا من أجل ذلك، إننا سنتوجه إلى قطاع غزة مع القيادة الفلسطينية والأمين العام للأمم المتحدة ومن يرغب من ممثلي الدول والمنظمات الدولية، وستبقى أولويتنا وقف العدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة الإعمار والذهاب لعملية سياسية تنهي الاحتلال وتحقق الأمن والاستقرار والسلام للجميع في المنطقة.

كما نجدد الشكر لإسبانيا على انضمامها للشكوى المرفوعة من جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، في قضية الإبادة الجماعية بحق شعبنا في قطاع غزة، وهو ما يعكس التزام إسبانيا كدولة وشعب وحكومة بمبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية.

وفي هذا الإطار، نستذكر بكل اعتزاز زيارتكم الأخيرة لفلسطين وما قدمته إسبانيا من مساعدات إنسانية، وحرصكم على الوصول إلى معبر رفح للتعبير عن تضامنكم مع شعبنا المنكوب والجوانب الإنسانية التي تمثلها قضية شعبنا العادلة.

ونقدر عالياً بهذه المناسبة مواقف جميع الدول الصديقة التي اعترفت بدولة فلسطين، ونناشد الدول التي لم تعترف بها بعد أن تفعل ذلك، وسنواصل سعينا للعمل من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ونعول على دعمكم في هذا الصدد.

نجدد شكرنا لكم صديقي بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، ولحكومتكم وللشعب الإسباني الصديق.

مقالات مشابهة

  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لاعتماد رأي العدل الدولية في قضية فلسطين المحتلة
  • الرئيس عباس: عازمون على استلام دولة فلسطين لولايتها في قطاع غزة
  • محمود عباس يشكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين
  • فلسطين.. جيش الاحتلال يواصل نسف المباني السكنية في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة
  • فلسطين.. 5 شهداء في قصف الاحتلال لمنزل بحي الصبرة جنوب مدينة غزة
  • الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار حول فلسطين
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 مواطنًا من بيت لحم
  • فلسطين.. مشروع قرار أممي لإنهاء الاحتلال والعدوان
  • فلسطين 2 يعيد تقييم المنظومات الدفاعية الدولية