قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الهدنة تبرد الحروب، خاصة أن الاحتلال كان متشنجًا بشكل كبير جدًا باستمرار الحرب، وتم تمديد الهدنة مدة يومين، ويمكن أن تمد لأيام أخرى، حتى ينفد المدنيين، خاصة أن هناك جثث أيضًا موجودة لجنود إسرائيليين مع المقاومة الفلسطينية، وقد يتم التفاوض عليها.

هناك استمرار في تدفق المساعدات الإنسانية

وأضاف «الرقب» خلال مداخلته ببرنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، مع الإعلامية لبنى عسل، أن هناك استمرار في تدفق المساعدات الإنسانية، و80% من المساعدات مصرية، للتخفيف عن كاهل سكان غزة، واستمرار الهدنة يومين آخرين، يعطي مجال للمفاوضات أكثر، من قبل الوسطاء.

يجب وقف الحرب الإسرائيلية المسعورة ضد شعب فلسطين

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أنه يجب وقف الحرب الإسرائيلية المسعورة، ضد شعب فلسطين، الذي يهدد باستئناف العمليات العسكرية، ولكن استمرار الهدن الإنسانية، يدفع بوجود حل وسط للقضية الفلسطينية، ولا نستطع أن نقول أن الحرب انتهت، فأي حرب لا تأتي طرف منتصر، وطرف مهزوم بشكل كامل، ففي النهاية هناك أطراف تتدخل للمفاوضات.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، طالب باعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية، وأن الفلسطينيين يقبلون بدولة منزوعة السلاح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين مساعدات معبر

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701

قال ربيع الهبر، أستاذ في العلوم السياسية، إنّه لا يجوز لأي دولة عبور حدود دولة أخرى خارج ماهية الدفاع عن النفس، وذلك وفقا لنصوص القانون الدولي، موضحا أنّ السلطات الإسرائيلية تقول إنها ستعبر الحدود اللبنانية للدفاع عن أراضيها ولكن هذا ما لا يحدث، كما كانت هناك اشتباكات على الحدود بين الطرفين ولم يهاجم حزب الله الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بالتالي أي هجوم على الأراضي اللبنانية يعتبر اعتداء على لبنان.

جيش الاحتلال يُخطر سكان جنوب لبنان بإخلائها والتوجه شمالا بينهم طفل وأسرى.. الاحتلال يعتقل 30 مواطنًا من الضفة حل النزاع اللبناني الإسرائيلي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عيد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، والذي يهدف إلى حل النزاع اللبناني الإسرائيلي ويدفع المجتمع الدولي بهذا الاتجاه خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي أرسلت مندوبها مرارا وتكرارا إلى لبنان من أجل تطبيق هذا القرار، مشيرا إلى أنّ الإسرائيليين لم يطبقوا هذا القرار أيضا، وقاموا بخرقه من خلال استمرار غاراتهم الجوية فوق لبنان، وانتهاك المياه الإقليمية اللبنانية.

 الاعتداءات الإسرائيلية

وأشار إلى أنّ الاعتداءات الإسرائيلية تستمر كما هي على الحدود اللبنانية، إذ أنّ هناك اشتباكات متواصلة بين الطرفين، لافتا إلى أنّه ليس هناك من رادع دولي أو أممي وجميع الجهود انتهت بالفشل.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو)
  • خبير سياسي: الإقليم المضطرب يلقي بمشاكله وتكلفته على مصر
  • سياسي الحوثيين: إيران أثبتت أنها سند حقيقي للقضية الفلسطينية
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • خبير سياسي: المجتمع الدولي يرغب في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • “الحرب الشاملة انطلقت في الشرق الأوسط”.. خبير سياسي يكشف عن مخطط أمريكي إسرائيلي للقضاء على غزة وتهجير الضفة الغربية وتدمير “المقاومة” في لبنان
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • هل هناك ضريبة على الودائع والشهادات بالبنوك؟.. خبير مصرفي يوضح