أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية مساء اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023 ، أن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار التقى رهائن إسرائيليين في نفق بغزة، وتحدّث معهم بالعبريّة، قائلا إنهم في مكان آمن.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وذكرت صحيفة "هآرتس" والقناة الإسرائيلية 12 في تقريرين منفصلين، أن يحيى السنوار قد التقى برهائن في نفق في القطاع، "في الأيام الأولى للحرب".

وأشارت القناة 12 إلى أن "مختطفة عادت في الأيام الأخيرة من أسْر حماس في غزة، روت لعائلتها عن حادثة حصلت في الأيام الأولى للحرب، حيث تم احتجازها هي ومختطفين آخرين في نفق، وقف عند بابه رجل ملتحٍ يتحدث إليهم بلغة عبرية ممتازة، اسمه: يحيى السنوار".

وأفادت التقارير بأن مسؤولا أمنيًّا، قد أكد ذلك، مشيرا إلى أن إحدى الرهائن، قد أفصحت عن ذلك في "شهادة قدمتها (لجهاز الأمن الإسرائيليّ العام) الشاباك"، موضحا أن السنوار التقى الرهائن الذين لم يُعرف عددهم، "تحت الأرض".

والأحد الماضي، رأى المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، أن التأخير الذي حصل في تنفيذ الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى قبل ذلك بيوم (السبت)، يقود إلى "ثلاث عِبر أولية". أولها، أن "حماس لا تزال قوية ميدانيا والسنوار يسيطر عليها. والأقوال حول انهيار حماس كانت مبكرة وعبرت عن أمنية أكثر من كونها رؤية رصينة للواقع".

وأضاف أن "قوة حماس مترجمة إلى قوة مساومة مقابل الوسطاء وإسرائيل، وطرح مطالب لا تشمل وسط وجنوب القطاع فقط، وإنما شماله أيضا الذي يخضع بمعظمه لسيطرة إسرائيلية. وخلال أيام وقف إطلاق النار ستتعزز وحسب سيطرة حماس فيه".

والعبرة الثانية هي أن "الاتفاق ليس كاملا. وستظهر في الأيام القريبة المقبلة المزيد من الخلافات وخدع الابتزاز، التي ستتحول إلى دراما تشد الأعصاب على حساب المخطوفين. وانعدام الثقة الأساسي بين إسرائيل وحماس متوقع بالكامل. والمشكلة هي أنه لا توجد جهة وسيطة يثق فيها الجانبان بشكل مطلق أو ينصاعان لها".

والعبرة الثالثة هي أنه "من الصعب جدا على الحكومة الإسرائيلية أن توقف صفقة كهذه بعد أن التزمت حيالها. ومنذ أن يبدأ تنفيذها تتغلب قوة المشاعر على الخطاب العام. وأي توقف سيفسر على أنه خيبة أمل، إحباط، فشل، وكافة المشاعر التي تحاذر الحكومة من الدخول إليها. والتهديد الذي تم استلاله أمس، بأنه إذا استمرت حماس بعرقلة عملية الإفراج فإن إسرائيل ستستأنف إطلاق النار، كان متسرعا، أجوفا، وخال من مضمون. وثمة حاجة إلى أكثر من ذلك كي يتم خرق خطوة دراماتيكية إلى هذه الدرجة، ومعقدة وتتعلق بحياة كثيرين".

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: یحیى السنوار فی الأیام فی نفق

إقرأ أيضاً:

عائلات الرهائن الإسرائيليين تنطلق في موكب إلى حدود غزة للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق (فيديو + صور)

#سواليف

انطلق منتدى #عائلات_الرهائن الإسرائيليين في #موكب من ميدان الرهائن في #تل_أبيب إلى حدود #غزة للمطالبة بالتوصل إلى #صفقة_رهائن من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراح أولادهم وأقاربهم.

وقال المنتدى في بيان أعلن فيه عن انطلاق الموكب إن “فرصة إعادة الجميع تضيع مع مرور كل يوم”.

ومن المقرر أن يصل الموكب إلى مدرج كيبوتس بئيري في الساعة 5:30 مساء. وشمل الموكب مقطورات تحمل بعض السيارات التي احترقت ولحقت بها أضرار بالغة خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر.

مقالات ذات صلة الجيش الإسرائيلي ينهي خدمة ضابطة وصفت جنود الاحتلال بالمتعطشين للدماء 2024/08/28

Families of the hostages are leading a powerful convoy to the Gaza border today, carrying burnt and destroyed cars from the October 7 attacks. Arrival at Be'eri Amphitheater at 5:30 PM for statements.

????: Adar Eyal, Noam Amir pic.twitter.com/qGKOVVGjLq

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) August 28, 2024

وقالت حجيت كوهين، التي يحتجز جثمان ابنها إيتاي في غزة: “يتمتع رئيس الوزراء بأغلبية في الحكومة لتمرير الصفقة، ويتمتع بأغلبية في الكنيست، ولديه أيضا أمن سياسي للتوصل إلى اتفاق. الشيء الوحيد الذي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق الآن هو شجاعة رئيس الوزراء”.

ويعتقد أن 104 من الرهائن الـ251 الذين اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر ما زالوا في غزة، بما في ذلك جثث 34 شخصا أكد الجيش الإسرائيلي مقتلهم.

وأطلقت حماس سراح 105 مدنيين خلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر، وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك.

وأنقذ الجيش ثمانية رهائن أحياء، كما تم انتشال جثث 30 رهينة، من بينهم ثلاثة قتلوا عن طريق الخطأ على يد الجيش أثناء محاولتهم الهروب.

وقد فشلت المحاولات الجارية للتفاوض على صفقة الرهائن مقابل وقف إطلاق النار مرارا وتكرارا في تحقيق نتائج حيث يرفض كل جانب التنازل عن مطالبه الأساسية ويتهم الطرف الآخر بتخريب المحادثات

مقالات مشابهة

  • هل تلاعبت حماس باستطلاعات رأي حول السنوار وهنية و7 أكتوبر؟
  • أقارب رهائن إسرائيليين يحاولون الدخول إلى قطاع غزة
  • عائلات رهائن إسرائيليين تقتحم قطاع غزة وتردد: نحن سننقذهم
  • بالفيديو.. أقارب رهائن إسرائيليين يحاولون الدخول إلى غزة
  • “نحن سننقذهم!”..عائلات رهائن إسرائيليين تقتحم قطاع غزة
  • شاهد.. عائلات رهائن إسرائيليين تقتحم قطاع غزة
  • رُبط الإعلان بيحيى السنوار.. خالد مشعل يشعل ضجة بدعوة للعمليات الانتحارية
  • هل تحققت نبوءة يحيى السنوار بعزل إسرائيل عن العالم؟
  • النمنم: حماس تطالب بالخروج الآمن ليحيى السنوار من غزة
  • عائلات الرهائن الإسرائيليين تنطلق في موكب إلى حدود غزة للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق (فيديو + صور)