82 % إنجاز مشروع محطة طوي أعتير الكهربائية

60 ألف مشترك بخدمة الصرف الصحي بمحافظة ظفار

أكدت شركة نماء لخدمات ظفار أن نسبة الإنجاز في مشروع محطة محولات صحلنوت 3 بولاية صلالة بلغت 99% بتكلفة إجمالية تتجاوز 3 ملايين ريال عماني، وتتكون المحطة من موزع رئيسي مكون من محولين ذوي سعة 20 ميجا فولت أمبير وموزع بمفاتيح كهربائية متعددة ذات جهد 11 كيلو فولت، بالإضافة إلى أجهزة الحماية وأجهزة الاتصالات والتحكم وغيرها، ومن المتوقع تشغيل المحطة بداية شهر ديسمبر 2023 وذلك لمواكبة النمو المطرد في شبكة نماء لخدمات ظفار في منطقة صحلنوت.

كما وصلت نسبة الإنجاز في مشروع محطة طوى أعتير 82%، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المحطة في نهاية شهر ديسمبر 2023. ويأتي مشروع محطة طوي أعتير لتعزيز خدمة الكهرباء في منطقة طوي أعتير والمناطق المحيطة بها التابعة لولاية مرباط حيث تم إسناد هذا المشروع بتكلفة تقارب 2.3 مليون ريال عماني لبناء محطة توزيع رئيسية مكونة من محولين 10 ميجا فولت أمبير وموزع بمفاتيح كهربائية ذات جهد 11 كيلو فولت مع ما يلزم المحطة من أجهزة وملحقات.

وأكدت شركة نما لخدمات ظفار مواصلتها مواكبة التطورات والمنجزات التنموية والمشاريع الاستثمارية التي تشهدها محافظة ظفار من خلال الخدمات التي تقدمها في مجال الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتهدف إلى تأمين خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي في المحافظة وتحسين موثوقية وجودة الخدمة ورفع وتحسين كفاءة الشبكة والعمليات وتحقيق رضا المشتركين.

وأوضحت الشركة أن الشبكة الكهربائية تغطي جميع مناطق وولايات محافظة ظفار وتوفر الخدمة لأكثر من 148 ألف مشترك بطريقة آمنة ومحكمة للمنازل والمنشآت التجارية والصناعية والحكومية عن طريق شبكات متكاملة ومحطات لخفض الجهد الكهربائي وفق أفضل الممارسات لتوفير خدمة آمنة وموثوقة للمشتركين.

وفي إطار سعي الشركة المتواصل لتعزيز الشبكة الكهربائية وتوصيل التيار الكهربائي للمشتركين ونظرًا للتوسع العمراني وزيادة الأحمال على الشبكة الكهربائية تم تشغيل مشروع محطة المروج التابعة لولاية صلالة في شهر نوفمبر الجاري وبتكلفة إجمالية تقدر بـ3.4 مليون ريال عماني.

ويتكون المشروع من محولين بسعة 20 ميجا فولت أمبير مع خطي 33 كيلو فولت وناقل توزيع سعة 11 كيلو فولت مع ما يتبع المحطة من ملحقات كمحول تغذية داخلي، وأجهزة الحماية، وأجهزة الاتصالات وغيرها ويعد ربط هذه المحطة بشبكة نماء لخدمات ظفار تعزيزا لموثوقية الخدمة واستيعاب طلب التيار الكهربائي في المنطقة المحيطة بها.

ومواكبة للنمو العمراني المتسارع في منطقة السعادة وما يتطلبه من أحمال كهربائية تم تعزيز محطة السعادة 2 بمحول ثالث ذي سعة 20 ميجا فولت أمبير وما يتبعه من ملحقات كالموزع والمفاتيح الكهربائية وأجهزة الحماية وأجهزة الاتصالات وغيرها لتوفير الخدمة اللازمة للمستهلك بأعلى معايير الجودة والسلامة والموثوقية، وفي هذا الصدد تم تشغيل المحول الإضافي في شهر مارس 2023 بتكلفة تقارب مليون ريال عماني.

الحد من الانبعاثات الكربونية

وتماشيًا مع خطة عُمان للحياد الصفري 2050 للحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الطاقة تعمل مجموعة نماء على مشروع ربط الشبكات المحلية بولايات المزيونة وضلكوت ورخيوت وثمريت وولاية شليم وجزر الحلانيات بالشبكة الرئيسية بمحافظة ظفار.

ويأتي هذا المشروع ضمن الإنجازات التي حققتها الشركة في تطوير الشبكة الكهربائية وتوفير خدماتها من الكهرباء، حيث تم الاستغناء عن محطة سيح الخيرات لتوليد الكهرباء بوقود الديزل بعد تحويل جميع خطوط التغذية إلى الشبكة الكهربائية.

وأوضحت الشركة أن هذا المشروع الاستراتيجي سيعمل على ترشيد وتجويد استهلاك الطاقة للحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل التكاليف التشغيلية للمحطة إلى جانب توفير خدمة ذات موثوقية وجودة عالية تلبي احتياجات المستهلكين الحالية والمستقبلية، لافتا إلى أن محطة سيح الخيرات للتوليد بالديزل كانت تقوم بتغذية عدد من المناطق منها سيح الخيرات وحنفيت والشصر وبيثنة.

وأشارت الشركة إلى أن مشاريع التحسينات واستبدال الأصول تعد من المشاريع المهمة لضمان موثوقية الأصول والحفاظ على معايير الجودة والخدمة للمستهلك لذلك تقوم إدارة الشركة بتنفيذ عدة مشاريع بتكلفة تقارب مليون ريال عماني ومنها مشروع استبدال محول 20 ميجا فولت أمبير وموزعين بمفاتيح كهربائية بجهد11 كيلو فولت في محطة ريسوت الصناعية 1 بولاية صلالة وكذلك استبدال وترقية بعض أجهزة الاتصالات والتحكم في عدد خمس محطات رئيسية، بالإضافة إلى مشروع استبدال بطاريات وأجهزة الحماية في محطة جوفا بولاية سدح.

شركات متخصصة

وأفادت نماء لخدمات ظفار أن خدمات المياه لجميع ولايات محافظة ظفار تقدم عبر نظام إمدادات المياه والذي يشمل خزانات التجميع وخطوط النقل الرئيسية وشبكات التوزيع وصولا إلى المشترك. بالإضافة إلى تقديم خدمة تزويد المياه للمشتركين بجودة تتوافق مع المواصفات القياسية العمانية لمياه الشرب. وتعد محطتا التحلية بمنطقة آشور مصدرا رئيسيا للمياه بطاقة إجمالية تبلغ 40 مليون جالون يوميا وتغذي ثلاث مدن رئيسية في محافظة ظفار تتمثل بولاية صلالة وطاقة ومرباط. وتبلغ أطوال شبكات المياه في محافظة ظفار ما يقارب 2760 كم، ويتم تزويد باقي الولايات في المحافظة بالمياه عبر الآبار من خلال محطات تحلية مستقلة وشبكات مياه داخلية.

وأعلنت الشركة أنه خلال عام 2023 تم لأول مرة تعيين شركات متخصصة لعمليات التشغيل والصيانة لقطاع المياه في كافة مناطق المحافظة لضمان استمرارية الخدمة وسرعة الاستجابة، كما تم طرح مناقصات لعدد 3 مربعات شبكات مياه بمنطقة عوقد كما تم تعزيز مصادر المياه بحفر عدة آبار في المحافظة والشروع في عمل خطة استراتيجية لمشاريع المياه والأمن المائي إلى عام 2028.

مياه الصرف الصحي

وفي مجال خدمات الصرف الصحي أوضحت شركة نما لخدمات ظفار أن خدمة الصرف الصحي تغطي أغلب الولايات بمحافظة ظفار بنسبة تصل إلى 51% حيث تبلغ أطوال شبكة الصرف الصحي أكثر من ١٢٠٠ كم بينما وصل عدد المشتركين بخدمة الصرف الصحي حوالي 60 ألف مشترك وتم خلال العام الحالي إسناد عقود التشغيل والصيانة لست محطات معالجة بالإضافة إلى شبكات الصرف الصحي بولاية المزيونة ونيابة حاسك بقيمة تصل إلى 5 ملايين ريال عماني لمدة خمس سنوات. ومواكبة للتطور العمراني ورفع نسبة تغطية خدمة الصرف الصحي تم طرح مناقصة توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بصلالة لرفع سعة المحطة إلى 83 ألف متر مكعب باليوم ومن المتوقع البدء بالمشروع خلال الربع الأول من عام 2024م. وكما تم إنجاز مشروع نظام الصرف الصحي بصحلنوت المرحلة الأولى بقيمة إجمالية بلغت 45 مليون ريال عماني تشمل تنفيذ وتشغيل المشروع لمدة 15 سنة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص ويخدم المشروع خمسة آلاف عقار وتم ربط المشروع مع شبكة الصرف الصحي بصلالة.

وتهدف الشركة وفق خططها إلى توسعة تمديدات شبكات الصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي من خلال تسع محطات معالجة وتبلغ السعة الإجمالية لها أكثر من 60 ألف متر مكعب باليوم بالإضافة إلى تزويد المشتركين بمياه معالجه ذات مواصفات عالية للأنشطة الصناعية وري المسطحات الخضراء.

وكما يتم معالجة متوسط 63 ألف متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي من خلال استقبالها ومعالجتها في تسع محطات موزعة على ولايات محافظة ظفار عبر ناقلات مياه الصرف الصحي أو شبكات الصرف الصحي والتي بلغت أطوالها (1.144) كم وتشمل ست محطات ضخ رئيسية وتسع وثلاثين محطة فرعية.

وكذلك إنتاج متوسط 61 ألف متر مكعب باليوم من المياه المعالجة في المحطات والاستفادة منها في ري المسطحات الخضراء وبعض الأنشطة التجارية والصناعية من خلال شبكة المياه المعالجة بطول 134 كيلومتر ويتم حقن كميات من المياه المعالجة لحماية المخزون الجوفي من التملح على طول الشريط الزراعي بولاية صلالة وتم الانتهاء خلال العام الحالي من توسعة خطوط المياه المعالجة بطول 13 كيلومتر بتكلفة مليون وخمسمائة ألف ريال عماني لتعزيز الاستفادة من المياه المعالجة.

وتحرص الشركة على تسويق إنتاجها من المياه المعالجة التي تحد من استنزاف خزان المياه الصالحة للشرب وفق أحدث المواصفات والمعايير الفنية المحلية والدولية المعتمدة في هذا المجال. كما تقدم أسعارا تنافسية وتسهيلات فنية للجهات الراغبة في الاستفادة من المياه المعالجة باعتبارها بديلا وذات جودة عالية وتستخدم للأغراض الصناعية والمدنية ولري المسطحات الخضراء.

95 % التعمين

وأكدت شركة نماء لخدمات ظفار أنها تلتزم باستقطاب وتطوير أفضل المواهب العمانية في تخصصات عدة حيث حققت الشركة خلال عام 2023 نسبة تعمين بواقـع 95% وتلتزم بزيادة هذه النسبة من خلال التخطيط الفعال لإحلال وتوظيف القوى العاملة من المواطنين. وكجـزء من مبادرات المسؤولية الاجتماعية الخاصة بها والالتزام بتزويد الشباب العمانيين بالمهارات اللازمة للتنافس في سوق العمل، قامـت الشركة بإطلاق مبادرة (تنميـة) ويهدف هذا المشـروع إلى توفيـر دورات تدريبية فعالة على رأس العمـل في وظائف فعليـة للباحثين عن عمل من العمانييـن لمـدة 10 أشهــر. وبعد التقييمـات والتنافس، تم توفير أكثر من 40 فرصة تدريب على رأس العمل في وظائف أساسيـة متنوعـة داخل الشركة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من المیاه المعالجة الشبکة الکهربائیة میاه الصرف الصحی خدمة الصرف الصحی ملیون ریال عمانی بالإضافة إلى بولایة صلالة ألف متر مکعب محافظة ظفار مشروع محطة کیلو فولت من خلال

إقرأ أيضاً:

السجن 7 سنوات لسارق أغطية الصرف الصحي فى الإسكندرية

قضت محكمة جنايات الإسكندرية ، بمعاقبة المتهم " م.ع.ا" بالسجن لمدة 7 سنوات غيابيا عما أسند إليه ومصادرة المضبوطات والزامته بالمصاريف الجنائية ، لاتهامه بسرقة ادوات مرافق عامة تابعة للصرف الصحي.

تعود أحداث القضية المقيدة برقم 7959 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة الرمل أول، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارا من ضباط قسم شرطة الرمل اول ،يفيد بضط المتهم حال سرقته أحد ادوات المرافق العامة غطاء صرف صحي بدائرة القسم.

تبين من التحقيقات ، أن المتهم " م.ع.ا" عاطل مقيم محافظة البحيرة ، شرع في سرقة غطاء حديدي والمستعمل في مرفق الصرف الصحي والتي تتبع الهيئة العامة للصرف الصحي ، وهي تقع منفعة عامة ، وتبين من التحريات أنه حال المرور الأمني أبصرت القوة الأمنية المتهم عند رؤيتهم ألقي طواعية غطاء حديدي ثبت أنه مملوك للهيئة العامة للصرف الصحي ،فتم ضبطه وبعرض الغطاء المضبوط علي أحد المختصين بشركة الصرف الصحي تبين أنه مملوك للهيئة ،وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التي قررت إحالة المتهم الي محكمة جنايات الإسكندرية التي أصدرت حكمها.







مقالات مشابهة

  • حشيشي يعاين عملية إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر بالحامة في العاصمة
  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء
  • «الشركة القابضة» تعلن عن أماكن انقطاع المياه بالقاهرة
  • السجن 7 سنوات لسارق أغطية الصرف الصحي فى الإسكندرية
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة
  • طالع هابط : حي لمجامعية بالشلف يغرق في مياه الصرف الصحي وغياب تام للمسؤولين
  • هيئة مياه الشرب بالأقصر تعلن الجدول الزمني لمشروعات الزينية
  • اتحاد الكرة يعلن عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس جديد .. ديسمبر المقبل
  • الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى ينظم أنشطة توعوية متنوعة
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه بالزقازيق