هاجم الفريق  الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب حكومة أخنوش، معتبرا أنها أخلت بالوعود التي قطعتها فيما يخص إصلاح قطاع الصحة.

وقالت سلوى الدمناتي، البرلمانية عن الفريق موجهة خطابها إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية، اليوم الإثنين، “أنتم على مشارف إتمام نصف الولاية الحكومية، من المفترض أن الحكومة تكون قد تملكت جميع الملفات وعلى رأسها قطاع الصحة، من المفترض أن تكون الحكومة قد بلغت السرعة القصوى في تنزيل مضامين الدولة الاجتماعية التي تنادي بها وإلا ظلت مجرد شعار”.

وأضافت “لم نجد أي أثر لوعودكم الحالمة التي وعدتم بها في البرنامج الحكومي” متسائلة “أين هو طبيب الأسرة، وما مآل تعميم الطب عن بعد الذي يشمل الاستشارة والخبرة والمراقبة والمساعدة عن بعد، وما مآل إجبارية المراقبة الطبية المجانية لجميع النساء الحوامل، وما مآل البطاقة الطبية الذكية التي وعدتم بها السنة الماضية “.

كما سجلت عدم الإيفاء بما وعد به أخنوش، بخصوص اتخاذ تدابير في الحكامة لمصالحة المستشفى -العمومي- مع المريض .

وقالت المتحدثة إن هذه البنايات لا تحمل من معناها إلا الإسم المكتوب على واجهتها أما داخلها فالنقص من الموارد البشرية وغياب التجهيزات يعرقل أي عمليات استشفاء تحفظ كرامة المواطن.

وقالت إن الأطباء يهربون من القطاع العام لأنه بعد 12 سنة من الدراسة المضنية “كايحشمو يستقبلو شي حد كيعرفوه في المستشفى العمومي” وأضافت بأنهم لا يمتلكون حتى مكاتب لائقة لاستقبال المرضى”.

وأشارت المتحدثة إلى ما شهده مستشفى القرطبي بطنجة، حيث لم يتمكن هذا الأخير من إجراء 200 عملية جراحية للعينين لإزالة “الجلالة” للمرضى بسبب غياب أقل المستلزمات قبل أن يتدخل محسنون لتوفيرها.

كما قمتم ببرنامج 100 مدينة ومدينة في مرحلة الانتخابات، أرجو أن تقوموا ببرنامج مماثل للاطلاع على واقع الصحة في المدن المغربية بعد سنتين من الولاية الحكومية.

لم نلمس فيكم الجدية المطلوبة في تفعيل التوجيهات الملكية لإصلاح المنظومة الصحية بالمملكة، لاسيما ما يتصل بورش تعميم التغطية الصحية الذي وضع له الملك مخططا عمليا شاملا كما حدد له البرنامج الزمني والإطار القانوني وخيارات التمويل الكفيلة بإنجاحه.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

حزب «التجمع»: الحكومة الجديدة مطالبة بتطوير منظومتي الصحة والتعليم

قال عماد فؤاد مساعد رئيس حزب التجمع، إن المطلب الأساسي من الحكومة الجديدة والمهم الذي يجب أن تسعى إليه وتحققه، هو كسب الرضا الشعبي عن أدائها وسياساتها، وأن تكون قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة، بما يتفق مع الآمال العريضة لبناء الجمهورية الجديدة التي يتطلع إليها الجميع.

وشدد «فؤاد» في تصريحات لـ«الوطن» على ضرورة أن تضع الحكومة الجديدة على رأس أولوياتها، الحد من ارتفاع أسعار السلع والخدمات، خاصة السلع الأساسية والاستراتيجية التي لا يملك المواطن ترف الاستغناء عنها في حياته اليومية، فضلا عن كبح جماح التضخم، بتكثيف الرقابة الفعالة على الأسواق، والتصدي لجشع بعض كبار التجار، ومواجهة الممارسات الاحتكارية.

ملف بناء الإنسان المصري 

وأكد مساعد رئيس حزب التجمع، على أهمية تجاوز الأزمة الاقتصادية في أسرع وقت ممكن، بتعظيم إيرادات الدولة من العملات الأجنبية، وتعميق التصنيع المحلي، بتوطين الصناعات خاصة تلك التي تتوافر مدخلاتها محليًا، ووضع خطة واضحة وجادة للارتقاء بالصناعات التحويلية، ورفع معدلات العائد من قوة العمل في الناتج القومي الإجمال، وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في التنمية، فضلا عن دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة، وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار والبحث العلمي.

وتطرق «فؤاد» إلى أهمية ما جاء في خطاب تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة، بوضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، وهو ما يستدعي وضع برامج تنفيذية للتنمية البشرية، ودعم قدرات ومهارات المقبلين على سوق العمل، وتطوير منظومتي الصحة والتعليم.

الحكومة الجديدة

وثمن مساعد رئيس حزب التجمع، ما تضمنه خطاب التكليف، من ضرورة الاهتمام بملفات الثقافة والتنوير، وتنمية الوعي الوطني، وتطوير الخطاب الديني، لترسيخ معنى المواطنة، قائلا: «لو أنصفت الحكومة بتنفيذ هذه التكليفات، ستترك بصمتها كحكومة تاريخية في تلك اللحظة الفارقة من عمر البلاد».

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • الحكومة الجديدة.. السيرة الذاتية للمهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • مسؤولة أممية: ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار
  • الاحتلال يربط محطة تحلية المياه في خانيونس بشبكة الكهرباء.. لم يصل التيار بعد
  • حزب «التجمع»: الحكومة الجديدة مطالبة بتطوير منظومتي الصحة والتعليم
  • القسام تفجر منزلا بجنود الاحتلال شرق رفح.. نفذت منه عملية قنص