تكنولوجيا، حالة التعفّن في السرير كيف تؤثر آخر صيحة لـ تيك توك على صحتك النفسية؟،دبي، الإمارات العربية المتحدة CNN nbsp;بعدما عملت خلال عطلة نهاية الأسبوع، عادت .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر حالة "التعفّن في السرير".. كيف تؤثر آخر صيحة لـ"تيك توك" على صحتك النفسية؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

حالة "التعفّن في السرير".. كيف تؤثر آخر صيحة لـ"تيك...

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعدما عملت خلال عطلة نهاية الأسبوع، عادت الدكتورة جيسيكا غولد إلى المنزل وشعرت بالإرهاق، فاستسلمت لرغبتها في مشاهدة التلفاز والنوم طوال اليوم. وهي حالة يُطلق عليها الجيل "زد" اسم "التعفّن في السرير".

وغولد هي واحدة من العديد من مستخدمي "تيك توك" الذين عبّروا عن رأيهم حول أحدث مصطلح منتشر للعناية الذاتية، حيث ينشر مستخدمو منصة التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يستلقون تحت البطانيات، وفي كثير من الأحيان برفقة هاتف ذكي أو وجبة طعام خفيفة.

ويصف هذا المصطلح حالة البقاء في السرير طوال اليوم بشكل اختياري، أي ما يُسمى "التعفّن في السرير"، وفقًا لما ذكرته غولد، وهي أستاذة مساعدة بعلم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة واشنطن في مدينة سانت لويس الأمريكية.

وقالت غولد: "أعتقد أنّه من المقبول القيام بذلك، إذا كنت بحاجة إلى ذلك".

وتابعت: "لقد سمحت لنفسي بالقيام بذلك، طالما أنك تفهم السبب الذي يدفعك للقيام بذلك، وتلجأ أيضًا إلى مهارات أخرى للتأقلم".

وذكرت غولد أن حالة "التعفّن في السرير" تُعتبر مشابهة لقضاء يوم بكامله بكسل تام.

تفقّد حالتك النفسية

وبنظرة أولية، من المرجح أن هناك الكثير من الفائدة التي قد تنتج عن التباطؤ لإعادة الشحن، والتجديد، وإعادة ضبط إعدادتك، وفقا لما أشار إليه الدكتور سايمون ريغو، وهو أستاذ علم النفس وعلوم السلوك في كلية آلبرت أينشتاين للطب، ورئيس علم النفس ومدير تدريب علم النفس لدى مركز "مونتيفيوري" الطبي في مدينة نيويورك الأمريكية.

ومع ذلك، يُعد تحقيق التوازن مهما للرفاهية، ولكن رأى ريغو، وهو يشغل أيضًا منصب مدير برنامج تدريب العلاج السلوكي المعرفي في مركز مونتيفيوري" الطبي أن قضاء وقت طويل في السرير يؤدي أيضًا إلى تدهور المزاج وزيادة التوتر.

وقال ريغو: "كن يقظًا وتجنب المبالغة في ذلك، بغض النظر عن مدى شعورك بالرضا وقتها".

وأشارت غولد إلى أن البقاء في السرير لأكثر من يوم أو يومين أمر مقلق، ويمكن أن يدل على مشاكل نفسية مختلفة.

وأوضحت أن "الرغبة بالتعفّن في السرير طوال اليوم، خاصةً إذا حدث الأمر بشكل متكرر، من المحتمل أن يتعلق بشيء أكثر من مجرد تعويض النوم أو الحاجة إلى قضاء يوم واحد من دون القيام بأي شيء، مثل تجنب المشاعر، أو التوتر، أو الألم الناتج عن الاستيقاظ".

وأضافت غولد أن هذا النوع من السلوك مرتبط بأعراض الاكتئاب والقلق، من بين أمراض الصحة النفسية الأخرى.

صيحة تهدّد النوم الصحي

وقد تؤثر حالة "التعفّن في السرير" ليس فقط على صحتك النفسية، بل قد تؤثر سلبًا على نومك أيضًا.

ومن منظور علم النوم فإن "التعفّن في السرير هو بالضبط عكس ما نريد من الناس فعله"، وفقًا لما ذكرته كيلي غلازر بارون، وهي أستاذة مساعدة في الطب الوقائي والعائلي في جامعة يوتا بمدينة سولت لايك سيتي الأمريكية.

وأضافت أن السرير يجب أن يُستخدم للنوم أو لممارسة العلاقة الحميمة فقط، وليس لأنشطة مثل مشاهدة التلفاز، أو العمل، أو تناول الطعام.

ولفتت بارون إلى أن الإرشادات العامة تنص على أنه إذا لم تنم في غضون 30 دقيقة من الوصول إلى السرير، أو بقيت مستيقظًا لأكثر من 20 دقيقة أثناء الليل، فيجب عليك النهوض من السرير.

وإذا كنت ترغب بالاسترخاء في مكان مريح، فاختر أريكة أو كرسيًا مريحًا، بحسب توصيتها.

وقالت إن "الشعور بالإرهاق بعد يوم طويل يُعد أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا كان يتعارض مع عملك، أو حياتك الاجتماعية، أو غير ذلك من الأنشطة المهمة، فمن الجيد مناقشة أعراضك مع طبيب مختص".

أنشطة لتجاوز حالة "التعفّن في السرير"

وأوضحت غولد أن حالة "التعفّن في السرير" يمكن أن تسمح لك بعزل نفسك، وتجاهل مشاعرك، وربما تمنعك من المشاركة في أنشطة العناية الذاتية.

ولفت ريغو إلى أن أنشطة إعادة الشحن يمكن أن تنشّطنا وتُهيئنا بشكل أفضل للضغوط التي لا مفر منها والتي نواجهها يوميًا.

وقالت غولد إنه بدلاً من ذلك، يجب تعلّم مهارات التأقلم التي تريد القيام بها، وممارسة هواياتك المفضلة.

وتشمل بعض الخيارات لقاء مع صديق أو ممارسة تمارين التأمل واليقظة.

وإذا كنت لا ترغب في مغادرة المنزل، فحاول قراءة كتاب أو تدوين اليوميات بدلاً من مشاهدة التلفاز.

وأكدّت غولد أنه قد يكون من المفيد أيضًا التحدث إلى طبيب نفسي، موضحًة أن العلاج يمكن أن يساعدك في تعلّم مهارات التأقلم الجديدة، والتعرّف إلى السبب الجذري لحالة "التعفّن في السرير"، وتحديد ما إذا كانت هناك بعض مشاكل الصحة النفسية التي تمر بها.

قد يهمك أيضاً

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس تیک توک

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: إطلاق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات في إطار رؤية مصر 2030

أعلن معهد بحوث الإلكترونيات، إطلاق مبادرته الرامية لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات، في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتعزيز مشاركة الجهات البحثية في توطين الصناعات التكنولوجية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وتوجيه الخطط البحثية نحو دعم المشروعات التي توفر منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة وقابلة للتصنيع.

وأكدت الدكتورة شيرين محرم، رئيس المعهد، أن هذه المبادرة تمثل خطوة استراتيجية هامة لتحقيق أهداف علمية، اقتصادية، واجتماعية، من خلال إعداد جيل من الخبراء والشباب المؤهل في هذه المجالات الحيوية. وتهدف المبادرة إلى دفع الجهود البحثية نحو تصميم وتصنيع نماذج أولية ونصف صناعية في مجال الإلكترونيات، فضلًا عن توفير فرص عمل للشباب وتبني الباحثين ذوي الأفكار الواعدة. كما تشمل المبادرة تدريب الشباب عبر مراكز ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية في مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة للمعهد، فضلًا عن تقديم الدعم لإنشاء شركات ناشئة في قطاع الإلكترونيات.

وأكدت محرم، عرض تفاصيل المبادرة خلال المنتدى الأفروآسيوي الذي عقد بالمملكة العربية السعودية، حيث شاركت عدد من الدول في مناقشة سبل التعاون لتنفيذ المبادرة. وأوضحت أن المبادرة تأتي تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتتواكب مع مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي تهدف للاستثمار في رأس المال البشري.

محاور المبادرة الأساسية

وتشمل المبادرة خمسة محاور رئيسية، منها:

- نشر الوعي وتعزيز الثقافة التكنولوجية: استهداف طلاب المدارس والمعاهد والجامعات لتعزيز إدراكهم لأهمية توطين صناعة الإلكترونيات والاتصالات والمعلومات والطاقة، وتسخير البحث العلمي لحل مشكلات المجتمع الصناعي.

- تقديم برامج تدريبية: تقديم برامج تدريبية قصيرة وطويلة الأجل لطلاب المدارس والجامعات، وتقديم منح للخريجين لتطوير مهاراتهم في مجالات الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والطاقة، بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

- إعداد مدربين مؤهلين: تدريب مدربين على مختلف المستويات العمرية، والمساهمة في تطوير المناهج التقنية وإنشاء دبلومات مهنية للكليات الهندسية والعلمية تتماشى مع أحدث التطورات في تكنولوجيا الإلكترونيات.

- دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة: تقديم الدعم التقني، اللوجيستي، الإداري، والقانوني لرواد الأعمال من خلال مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات.

- دعم البحث والتطوير:تعزيز الإبداع والابتكار، ودعم نقل وتوطين أحدث التكنولوجيا في مجال الإلكترونيات والمعلومات.

ورش عمل وتوقيع عقود مشاريع بحثية

ونظم المعهد ورشة عمل لاستعراض محاور المبادرة وأهدافها، والتي تضمنت عرضًا لأبرز البحوث والمنتجات التي أعدها المعهد في مجالات الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة. كما تم خلالها توقيع عقود لستة مشروعات بحثية داخلية ضمن مشروعات النداء الرابع للمسار السريع، بهدف دعم المشروعات الداخلية لتطوير منتجات ذات قيمة مضافة.

جوائز التميز العلمي والإداري لعام 2024

كما اختتمت الورشة بإعلان أسماء الفائزين بجائزة التميز العلمي لعام 2024 لأفضل مخرجات بحثية من الباحثين ومعاونيهم، بالإضافة إلى الفائزين بجائزة التميز الإداري عن الربعين الأول والثاني من العام نفسه. وشهدت الورشة تكريم أعضاء لجان التميز العلمي والإداري ولجنة المشروعات، والعاملين المتميزين في المعهد.

وتسعى مبادرة المعهد إلى دعم وتطوير قطاع صناعة الإلكترونيات في مصر، بما يعزز القدرة التنافسية الاقتصادية ويحقق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • تناول اللحوم الباردة قد يكلفك صحتك.. إليك البدائل الصحية
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • معهد بحوث الإلكترونيات يطلق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا المعلومات
  • كيف تستغل عطلة نهاية الأسبوع في حماية صحتك؟
  • بحوث الإلكترونيات تطلق مبادرة وطنية لتوطين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • «التعليم العالي» تطلق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات
  • «التعليم العالي»: إطلاق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات في إطار رؤية مصر 2030
  • شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء
  • مصادر إيرانية: الحرس الثوري طور تكنولوجيا يمكنها أن تفاجئ الكيان الصهيوني