قال منسق الاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي إن واشنطن تبحث في تفاصيل حادث تعرض المدمرة "يو إس إس ميسون" لهجوم في خليج عدن.

وأكد كيربي أن المدمرة لم تتضرر، وأن الصواريخ التي استهدفتها سقطت بعيدا عنها.

من جهته، قال وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا آشتياني إن الاتهامات التي توجهها الولايات المتحدة لإيران بشأن الأحداث في المنطقة كاذبة ولا أساس لها.

وأضاف آشتياني أن كل هذه الاتهامات لطهران سببها أنها تشرف على الأمور في المنطقة، وأكد أن الجميع يدرك أن لإيران مكانة أساسية في المنطقة، وفق تعبيره.

قراصنة صوماليون

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) -اليوم الاثنين- إن محاولة اختطاف سفينة تجارية في خليج عدن أمس الأحد نفذها -على ما يبدو- قراصنة صوماليون، وليس الحوثيين اليمنيين.

وقال المتحدث باسم البنتاغون العميد باتريك رايدر "مستمرون في التقييم، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هؤلاء الأفراد الخمسة صوماليون".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أعلنت واشنطن إفشال البحرية الأميركية محاولة استيلاء مسلحين في خليج عدن على سفينة تديرها شركة مملوكة لإسرائيليين، كما قالت إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه المدمرة الأميركية ماسون، التي كانت في منطقة العملية وأخفق الصاروخان في إصابة الهدف.

وكانت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية استجابت لنداء استغاثة -أمس الأحد- من الناقلة التجارية "سنترال بارك" التي استولى عليها مسلحون.

ويأتي هذا الحادث بعد استهداف الحوثيين سفينة يوم الجمعة الماضي، واحتجاز سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في جنوب البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

وكان الحوثيون أعلنوا أنهم سيستهدفون جميع السفن التي تملكها أو تديرها شركات إسرائيلية أو التي ترفع العلم الإسرائيلي "نظرا لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أميركي غاشم، حيث المجازر اليومية والإبادة الجماعية".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تؤكد تدمير زورقين مسّيرين وموقع رادارات تابعة للحوثيين

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الخميس، تمكنها خلال الساعات الـ 24 الماضية من تدمير زورقين مسيرين وموقع للرادرات في أراض خاضعة لسيطرة الحوثيين. 

وقالت في بيان عبر إكس: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية (USCENTCOM) في تدمير سفينتين سطحيتين غير مأهولتين (زورقين مسيّرين) تابعتين للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر وموقع رادار في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "تبيَّن أن الزورقين المسيّرين وموقع الرادار يمثلان تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وقد تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمنا".

ومنذ نوفمبر 2023، يشن الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر.

ولمحاولة ردعهم، تشن قوات أميركية وبريطانية ضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير 2024.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين
  • سنتكوم تؤكد تدمير زورقين مسّيرين وموقع رادارات تابعة للحوثيين
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول شديدة ويحذر من اضطراب البحر في سقطرى خليج عدن
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023