عدن(عدن الغد)خاص:

دشن وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي ،اليوم، ورشة العمل التي نظمتها وزارة المياه والبيئة بالتعاون مع السفارة الهولندية ، لمناقشة توطين تكنولوجيا تحلية المياه في بلادنا .

وفي افتتاح الورشة التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور نائب السفير الهولندي لدى بلادنا وخبراء دوليين وممثلين عن البنك الدولي ومجموعة المانحين  وممثلين عن الدول الاقليمية والمنظمات الدولية ، وقد ثمن الوزير الشرجبي الجهود التي تبذلها المملكة الهولندية  في اطار توطين تحلية المياه في اليمن.

. مستعرضا الضغوط المائية الشديدة التي تواجهها اليمن بسبب شحة الموارد المائية والنزوح والحرب والتغيرات المناخية.

وأشار الشرجبي الى الحاجة الملحة للبدء بتحلية مياه البحر في مدينة عدن والمناطق الساحلية ،  باعتبارها واحدة من اكثر البلدان شحة بالمياه.. مشددا  على أهمية وضع تحلية المياه في أعلى سلم الأولويات لدى المانحين باعتبارها خيار نهائي لتزويد السكان بالمياه في مدينة عدن والمناطق الساحليه .

وناقشت الورشة تجارب تحلية المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والعالم ، بالاضافة الى تكنولوجيا التحلية المختلفة وبدائل استخدام الطاقة المتجدده لتشغليها، والجدوى الاقتصادية لتوطين التحلية وأثرها البيئي والاجتماعي والاقتصادي .

كما استعرضت الترتيبات الأولية لتنفيذ مشروع محطة لتحلية مياه البحر في عدن، بتمويل من الأشقاء في المملكة العربية السعودية من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ، وذلك لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للمياه في العاصمة المؤقتة بقدرة ١٠ الف متر مكعب يوميا.
وحضر الورشه ممثلين عن المانحين ومؤسسات البحث العلمي والخبراء في إطار الشراكة مع وزارة المياه والبيئة في اليمن .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: تحلیة المیاه فی

إقرأ أيضاً:

“نغم يمني في باريس” يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي للإذاعـة والتلفزيون

يمن مونيتور/قسم الأخبار

فازت اليمن بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية “نغم يمني في باريس”، ضمن فئة المنوعات والسهرات الفنية في المهرجان ‎العـربي لـلإذاعـة والتلفزيون بالدورة الرابعة والعشرون والذي أقيم تحت شعار “نصرة فلسطين” في تونس.

وفي حفل الختام، تم اعلان الفائزين بالمسابقات الإذاعة والتلفزيونية التي تشارك فيها الهيئات الأعضاء بالاتحاد بالإضافة الى الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الدولية الناطقة باللغة العربية.

وتوجت اليمن بالجائزة الأولى عن العمل الفني والتراثي والثقافي “نغم يمني في باريس” والذي أقيم في مسرح موغادور- باريس- في 2 أكتوبر الماضي، بقيادة المايسترو محمد القحوم ومشاركة نخبة من الفنانين اليمنيين من مختلف محافظات الجمهورية ورعاية وزارة الإعلام والثقافة والسياحة ومؤسسة حضرموت للثقافة والسفارة اليمنية في باريس.

‏ويعد العمل الفني ملحمة ثقافية وتراثية كبيرة أسهمت بالتعريف باليمن وتسليط الضوء على ثراء التراث اليمني وتنوعه.

مقالات مشابهة

  • نغم يمني في باريس يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي
  • الأمطار تفضح تنظيم ألمانيا لـ "يورو 2024"
  • “نغم يمني في باريس” يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي للإذاعـة والتلفزيون
  • اليمن يحصد الجائزة الأولى في المهرجان ‎العربي بتونس
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية
  • "الخدمات المالية" تستعرض دور التأمين في مواجهة المخاطر السيبرانية.. اليوم
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة “فلسطيني” باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل لموظفي إداراته بالقاهرة والمحافظات
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن