جريدة الوطن:
2024-10-03@08:58:01 GMT

عملية نوعية ومعقدة لإزالة ورم فـي صدر رضيع

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

عملية نوعية ومعقدة لإزالة ورم فـي صدر رضيع

مسقط ـ العُمانية: نجح فريقٌ طبيٌّ متخصِّصٌ بالمستشفى السُّلطاني في إجراء عملية نوعية ومعقدة لإزالة ورم في الصدرعبر تقنية المناظير المتقدمة لطفل يبلغ من العمر 7 أيام تُعدُّ الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان.
وقالت الدكتورة الغالية بنت خالد المعولية رئيسة الفريق الطبي استشارية جراحة أطفال بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية: إنَّ هذه العمليات عادة ما تُجرى عن طريق العمليات المفتوحة للصدر بسبب حجم الورم مقارنة بحجم القفص الصدري للطفل في أيام حياته الأولى.

وأوضحت أنَّه بعد التشخيص تبيَّن وجود ورم حميد في الشق الأيسر من القفص الصدري للطفل أثناء فترة الحمل؛ حيث إنَّ مثل هذه الأورام عادة ما تكون حميدة ولا تؤثر على الوظائف الحيوية للطفل بعد الولادة مباشرة إلَّا في حالات نادرة، مضيفةً أنَّ الأمر مع هذا الطفل كان مختلفًا بسبب التأثير والضغط المباشر على أعضاء القفص الصدري وحالة الطفل السريرية. وذكرت أنَّ العملية أُجريت عبر تقنية المناظير المتقدمة تمثلت في إجراء فتحات بسيطة وتكون فيها عملية التشافي بشكل أسرع وأكبر ودون تشوُّهات في القفص الصدري وتسهل السيطرة على الأوعية الدموية التي تُغذي هذا الورم، كما أنَّ إجراء مثل هذه العمليات عبر هذه التقنية الحديثة يُعدُّ آمنًا بحسب الدراسات العالمية وأفضل بكثير من العمليات الجراحية المفتوحة. من جهتها أكَّدت الدكتورة الغالية بنت خالد المعولية رئيسة الفريق الطبي استشارية جراحة أطفال بالمستشفى السُّلطاني أنَّه تمَّت إزالة التنفس الصناعي عن الطفل المريض مباشرة بعد العملية الجراحية، التي تكللت بالنجاح وقد تمَّت متابعته وتماثلت الحالة في التعافي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القفص الصدری

إقرأ أيضاً:

إجراء 23 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار ببني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابعت الدكتورة سماح جاد، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، إجراء 23 عملية جراحية بمستشفى الفشن المركزي ضمن مبادرة الفريق الواحد، والتي أطلقتها مديرية الصحة للقضاء على قوائم الانتظار، في إطار المبادرة الرئاسة "بداية جديدة لبناء الإنسان" والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتور محمد هاني غنيم  محافظ بني سويف.

وأوضحت وكيل وزارة الصحة، أن العمليات الجراحية التي تم إجراؤها تنوعت ما بين عظام، ورمد، وأنف واذن وجراحة عامة، ومسالك بولية، وأورام، مؤكدةً أن المبادرة تهدف إلى تكثيف العمل نحو القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات بمستشفيات الفشن المركزي والواسطى المركزي تحت إشراف ومتابعة فريق العلاجى من المديرية.

 وتم افتتاح قائمة العمليات، اليوم الأربعاء، بتواجد الدكتورة سماح جاد، وكيل وزارة الصحة ببني سويف والدكتور محمد قريبه، وكيل المديرية، والدكتور محمد الجبالي، مدير الطب العلاجي، والدكتورة رحاب احمد صلاح، مدير ادارة المستشفيات. الدكتور محمد عبد السلام، مدير المستشفى، وأجرى الدكتور صلاح  الدين عادل استشارى جراحة الأورام  الطب العلاجى أولى العمليات.

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • عاجل // القوات المسلحة اليمنية تعلن تنفيذ عملية عسكرية نوعية في عمق الكيان الصهيوني(نص البيان)
  • حزب الله يضرب بيد من حديد: 27 عملية نوعية توقع عشرات القتلى والجرحى من جيش الاحتلال الصهيوني خلال 24 ساعة
  • نجاح عملية نادرة لمريض يعاني من تمدد الشريان الأبهر
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا البطولية وتؤكد أ الأيام المقبلة ستشهد المزيد من العمليات
  • إجراء 23 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار ببني سويف
  • 8 قتلى إسرائيليين في عملية نوعية وسط تل أبيب
  • عملية نوعية تُعيد البسمة لمريضة بعد 30 عامًا من التشوه
  • وكيل «صحة سوهاج» يشيد بجهود الأطقم الطبية بالمستشفى العام في تنفيذ عمليات كبرى
  • هذا ما يحدث بعد إجراء عملية شد الوجه!