عدن(عدن الغد)خاص.

نظمت منسقية الانتقالي في كلية اللغات والترجمة بجامعة عدن، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "نوفمبر الحرية" تزامناً مع ذكرى عيد الاستقلال، وذلك برعاية كريمة من منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في جامعة عدن .

وافتحت الندوة بكلمة ألقاها د. عبدالله محمد سٌمّن المعسلة نائب رئيس منسقية الانتقالي في كلية اللغات والترجمة، رحب فيها الحاضرين، مؤكداً على أهمية الاستفادة من قيم ومبادئ وأهداف ثورتي 14 من أكتوبر و 30 من نوفمبر المجيدتين.

من جانبه استعرض الدكتور عبده الدباني الحقائق والأحداث التاريخية التي سطرها أبناء الجنوب في مرحلة الكفاح المسلح وتحديدا منذ اندلاع شرارة الثورة الاكتوبرية في العام 1963م ووصولا إلى تحقيق الانتصار بجلاء آخر جندي بريطاني في الثلاثين من نوفمبر من العام 1967م.

كما أشاد الدباني بالتضحيات الكبيرة التي قدمها الآباء والاجداد، في سبيل الوصول إلى الاستقلال الوطني الذي تحقق في الـ"30" من نوفمبر من العام 1967م مؤكدا بأن هذا الشعب الصابر والصامد ومثلما استطاع إجبار أكبر إمبراطورية على وجه الارض على الرحيل فهو قادر بإرادة فولاذية لا تلين على إجبار الاحتلال اليمني على الرحيل، وتحقيق الاستقلال الثاني. وفي كلمة للدكتور  محمد والي سلط الضوء فيها على الدور الثقافي في النضال ضد المستعمر البريطاني  مستعرضا نماذج من الصحف والمجلات التي كانت تصدر آنذاك وكذلك إلى بعض الرموز الثقافية والكتاب وأصحاب الرأي الذين كانت كلماتهم تنطلق مثل الرصاص في وجه المحتل. كما استعرض أيضا دور المرأة والشباب وما لعبوه من أدوار في النضال ضد المحتل البريطاني.

وتطرقت الندوة على أهمية بناء الدولة الجنوبية القادمة والاستفادة من تلك الأحداث الوطنية الخالدة في تحقيق الاستقلال الوطني الثاني من خلال تجاوز سلبيات الماضي خاصة والجنوب على اعتاب استعادة دولته التي يناضل الشعب في سبيلها منذ أن وضعت الحرب أوزارها في صيف العام 1994م، وقدم قافلة من الشهداء والجرحى وتوج ذلك النضال بالانتصار في حرب العام 2015م، وما يزال اليوم يدفع فاتورة استعادة الدولة كاملة السيادة على كافة حدودها التاريخية المعترف بها في كل هيئات ومنظمات الأمم المتحدة ما قبل العام 1990م. حضر الندوة أعضاء وقيادة المنسقية في الكلية وجمع من الطلاب والمهتمين.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

كلية الإعلام بجامعة عين شمس تحتفل ببدء عام دراسي جديد وتستقبل طلابها الجدد

في إطار جهود كلية الإعلام بجامعة عين شمس لتعزيز التواصل الفعّال مع الطلاب الجدد، نظمت الكلية حفل استقبال مميز للترحيب بهم في العام الجامعي 2024-2025. أقيم الحفل تحت رعاية أ.د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ولفيف من الطلاب الجدد.

افتتح الحفل أ.د. هبة شاهين، عميدة الكلية، التي أعربت في كلمتها عن سعادتها ببدء عام دراسي جديد، مشيرة إلى أهمية التفاعل بين الطلاب والإدارة الأكاديمية. وأكدت على أن كلية الإعلام، التي نشأت كامتداد لقسم علوم الاتصال بكلية الآداب، تجمع بين الحداثة والعراقة، حيث تتمتع بسمعة مرموقة وتوفر بيئة تعليمية متكاملة.

تحدثت أ.د. هبة شاهين عن الدور الذي تلعبه الكلية في تأهيل الطلاب لسوق العمل، مشددة على التزامها بتخريج طلاب ذوي كفاءة عالية وخبرة عملية. وأوضحت أن الكلية تواصل جهودها لتحقيق أعلى مستويات الجودة الأكاديمية، وأنها تسعى إلى إعداد جيل من الإعلاميين القادرين على مواجهة تحديات العصر الحديث وتقديم محتوى إعلامي هادف.

من جانبها، أكدت أ.د. سلوى سليمان، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، على أهمية توفير بيئة تعليمية متميزة، حيث تضع الكلية في مقدمة أولوياتها تطوير المناهج الدراسية لتواكب متطلبات سوق العمل المحلي والدولي. كما شددت على ضرورة الاستفادة من الإمكانيات المتاحة داخل الكلية، سواء من خلال المحاضرات أو الورش العملية، أو المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تسهم في بناء شخصية متكاملة للطلاب.

تضمن الحفل مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي أسهمت في تعريف الطلاب بأقسام الكلية وبرامجها الدراسية المتاحة. كما تم عرض فيديوهات لنماذج من إنتاج الطلاب في السنوات السابقة، بالإضافة إلى تنظيم جلسات تعريفية حول التخصصات الأكاديمية وأهمية الأنشطة الطلابية.

اختتم الحفل بتكريم أ.د. هبة شاهين وأ.د. سلوى سليمان لأعضاء هيئة التدريس الذين ساهموا في تنظيم الفعالية، وللطلاب الذين شاركوا في تقديم الحفل، تقديرًا لجهودهم المتميزة في دعم الكلية والارتقاء بمستوى التعليم فيها.

تعتبر هذه الفعاليات خطوة مهمة في تعزيز الروابط بين الطلاب الجدد وإدارة الكلية، حيث تساهم في تحفيزهم على التفوق الأكاديمي وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تنظم قافلة بعنوان "ومَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ"
  • افتتاح مسجد «عباد الرحمن» في سوهاج الجديدة تزامنا مع ذكرى نصر أكتوبر
  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • كلية الإعلام بجامعة عين شمس تحتفل ببدء عام دراسي جديد وتستقبل طلابها الجدد
  • ضمن فعاليات مبادرة «بداية».. منظمة خريجي الأزهر بمطروح تنظم لقاء بعنوان «أمانة الكلمة وخطورة الشائعات»
  • مركز اللغات بجامعة حلوان يطلق دورة الترجمة للتجارة الإلكترونية باللغة الصينية
  • كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»
  • المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم ينطلق 12 نوفمبر
  • كلية الشريعة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب “الأرض الأم”
  • ندوة بعنوان "تحدث معه" ضمن المبادرة الرئاسية بداية بالفيوم