استمرارًا لجهود لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، تابعت حملة #خلك_حريص أنشطتها للتوعية عن أخطار الاحتيال المالي، حيث تهدف الحملة إلى تمكين المجتمع من الوعي والمعرفة حول أشكال الاحتيال المالي، وتشجيع الناس على تبني إجراءات الوقاية والحماية عند التعامل مع المعاملات المالية الإلكترونية.

وتشهد حملة "خلك حريص" النسخة الثانية بعد تحقيق نتائج متميزة وتفاعل أكثر من 15 مليون شخص في المملكة في العام الماضي، لتعود هذه الحملة بنسختها الثانية لتواصل تأثيرها الإيجابي ووصولها العالي.

وسلطت الحملة الضوء في مخرجاتها على عدد من الطرق الشائعة للاحتيال والتصيد الإلكتروني عبر الهندسة الاجتماعية مثل ازدياد عدد الإعلانات الوهمية والتضليلية لمكاتب الاستقدام، وتصيد العملاء عبر توفير خدمات الاستقدام والموارد البشرية بسعر رمزي واستدراج العميل لمشاركة بينات البطاقات عبر رابط وهمي، إذ أكدت اللجنة في عدة منشورات سابقه على أهمية اللجوء للشركات والرسمية للاستقدام والحذر من الروابط الوهمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا الحذر حيث يتم تزوير شعارات تلك الشركات وتزويد العميل برابط وهمي ذو واجهه وهمية تظهر مبلغ رمزي، فيما يتم سحب مبالغ أكثر فور استمرار العميل في عملية الشراء وذلك أثر ازداد هذه الحالات في مواسم مختلفة.

وشدّدت الحملة إلى الحذر من ادعاءات لتسهيل المعاملات الحكومية مثل الحصول على رخصة قيادة بدون اختبار، أو تجديد بطاقة الهوية الوطنية أو تسديد المخالفات دون عناء عبر مكاتب وسيطه دون اللجوء للجهات الرسمية، حيث يتم استغلال هذه الإغراءات للاحتيال على الأفراد.

كما تم التحذير من خطر التبرعات للجهات المشبوهة استجابة لمحاولات التسول الإلكتروني، حيث يتلاعب المحتالون بمشاعر العطف والإنسانية للاستيلاء على أموال الأفراد دون حق مشروع، وأكدت استخدام المنصّات الرسمية لإيصال التبرعات لمستحقيها والتأكد من صحة الروابط الرسمية وتمييز علامات الاحتيال.

ويُعرف "التصيد الإلكتروني" بكونه عملية احتيال تهدف لسرقة البيانات أو المعلومات الشخصية والمالية للضحية، وللحماية من الوقوع في "التصيّد" يجب تحديث جميع التطبيقات، وتثبيت أدوات الحماية الموثوقة، وعدم فتح الرسائل أو الروابط أو الملفات المشبوهة ومجهولة المصدر، والتحقّق من عنوان وصحة الجهة قبل التصريح بأي معلومات شخصية وعدم الانخداع بالشعارات المنسوخة وقراءات الروابط بدقة.

الجدير بالذكر أن استراتيجية التواصل في حملة #خلك_حريص وفقًا للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية تهدف إلى تشجيع أفراد المجتمع على المشاركة الفعّالة في المهمة التوعوية، من خلال تعزيز التفاعل والمشاركة المعرفية لإيصال رسائل الحملة لمختلف فئات المجتمع.

#رابطة_العالم_الإسلامي تجمع اتحاد وكالات الأنباء الإسلامية، وأبرز وكالات الأنباء الدولية في منتدى دولي ضد التحيُّز والتضليل الإعلامي تجاه القضية الفلسطينية pic.twitter.com/0rLsjYP1SJ

— صحيفة عاجل (@ajlnews) November 27, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الوعي المالي خلك حريص

إقرأ أيضاً:

حملة لإزالة الإعلانات الغير مرخصة بمدينة قنا

 شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، اليوم الثلاثاء، برئاسة محمد عبدالحفيظ نائب المدينة، ومحمد عبدالرحيم مدير إدارة الإعلانات بالوحدة ، عضو قسم الكهرباء بالوحدة ، وأعضاء إدارة الإعلانات بالوحدة، حملة مكبرة لإزالة الإعلانات غير مرخصة والعشوائية، حيث استهدفت الحملة إعلانات بقطاع المساكن شارع ال ١٦ وقد أسفرت الحملة عن إزالة عدد ٤ إعلان مخالف.

 

 وأوضح سيد تمساح رئيس مركز ومدينة قنا، أن الحملة تأتي ضمن سلسلة الحملات الدورية التى تشنها الوحدة المحلية على كافة الشوارع والميادين والطرق العامة للتأكد من خلوها من أى مظاهر للتعدى والإعلانات المخالفة والغير مرخصة حفاظاً على المظهر العام والظهور بالمظهر الحضارى اللائق .

 

بحضور المتخصصين.. محافظ قنا يبحث مقترح تطوير الهوية البصرية

 

ترأس الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، اجتماع إعداد مقترح تطوير الهوية البصرية للمحافظة، بما يتناسب مع القيم الثقافية والتاريخية لمحافظة .   

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعه جنوب الوادى لشئون البيئة وخدمه المجتمع، و اللواء المهندس سامح البداروى وكيل وزارة الإسكان، والدكتورة منى الشحات عضو هيئة تدريس بكلية الآداب بقنا،  و الدكتور إسلام الغرباوى عضو هيئة تدريس كليه التربية النوعية بقنا، والمهندس نبيل أحمد ممثل نقابه المهندسين،  وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة .

حيث ناقش الاجتماع بعض المقترحات المختلفة لدليل الهوية البصرية والتى شملت التصميمات وألوان واجهات المبانى التى يمكن تنفيذها بالميادين العامة، بالإضافة إلى شكل حاويات القمامة، والمخلفات الصلبة، وأنواع الأشجار التى تزين الطرق السريعة داخل وخارج المدينة  والحدائق، واشارات المرور، و أعمدة الإنارة، و الأرصفة ولونها.

ومن جانبه أكد محافظ قنا، على ضرورة الإسراع في إعداد دليل الهوية البصرية للمحافظة، والتركيز علي إظهار قنا بشكل عصري جديد، يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر، علي أن تتماشى الهوية البصرية للمحافظة مع رؤية مصر ٢٠٣٠، والعمل على توظيفها لدعم النمو الاقتصادي المحلى وجذب الاستثمارات، وتعزيز التنمية المجتمعية، وزيادة الوعى الثقافي، موجها المتخصصين بإعداد دليل قابل للتطبيق ليكون مرجعية للتراخيص والتأصيل الحضارى والثقافى للمحافظة من خلال تشكيل فريق عمل متخصص لدراسة تطوير عناصر الهوية البصرية المقترحة، وإعداد خطة زمنية لتنفيذ المقترحات.

مقالات مشابهة

  • حملة مفاجئة لضبط المخالفات بحي شرق الإسكندرية
  • إلهام علي سفيرة حملة التوعية بسرطان الثدي
  • 99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما
  • حملة لإزالة الإعلانات الغير مرخصة بمدينة قنا
  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • حصاد 61 يوما.. حملة «100 يوم صحة» قدمت 97 مليون خدمة طبية مجانية
  • ميتا تقيّد الروابط المتعلقة بتسريبات حملة ترامب عبر منصاتها
  • ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثدي
  • «مسؤولية» في «قضاء أبوظبي» يوعي بمخاطر الابتزاز الإلكتروني
  • «شباب كفر الشيخ» تطلق أولى لقاءات مبادرة «بداية» لتعزيز الوعي السياسي