رغم اعتماد العراق شبه الكلي على الصادرات النفطية عبر موانئ محافظة البصرة، إلا أن أنابيبها البحرية تعاني الإهمال وعدم الصيانة منذ عقود، فقد حذرت لجنة النفط والغاز النيابية من خسارة العراق لحوالي مليوني برميل من إنتاجه اليومي في حال تضرر هذه الأنابيب.

وفي هذا الشأن، يقول عضو لجنة النفط والغاز النيابية باسم الغريباوي إن “منظومة التصدير والأنابيب البحرية في محافظة البصرة متهالكة”، مبينًا أن “اللجنة ناقشت تأهيل أنابيب تصدير النفط الخام في محافظة البصرة وتأهيل مستودع الفاو للحفاظ على كمية الصادرات النفطية”.

وأشار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إلى أن “أنابيب تصدير النفط الخام قديمة جدًا وبعض تلك الأنابيب يصل عمرها إلى أكثر من 50 عامًا وتحتاج إلى تأهيل، بالإضافة إلى الأنابيب البحرية التي تم إنشاؤها عام 2011 وهي الأخرى تحتاج إلى الصيانة”، مشيرًا إلى أن “أموال تأهيلها وصيانتها ضمنت في مشروع قانون الموازنة للسنة الحالية ضمن القرض الياباني وخاصة التخصيصات المالية للأنبوب البحري الثالث الذي سيرفع الصادرات إلى 4 ملايين برميل يوميًا وتشغيل ميناء خور العمية الذي سيزيد الإنتاج إلى 500 ألف برميل”.

وحذر الغريباوي من “التأخر في صرف التخصيصات المالية لتأهيل هذه الأنابيب والذي من الممكن أن يتسبب بخسارة مليوني برميل يوميًا من إنتاج النفط فضلاً عن الأضرار البيئية الجسيمة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل

السومرية نيوز - اقتصاد

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، يوم الخميس، بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية عززت المخاوف من تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط، إلا أن القلق من احتمال أن يؤدي أي اتساعٍ محتمل في حرب غزة لاضطراب إمدادات الشرق الأوسط حد من التراجعات. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 84.17 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0028 بتوقيت غرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتا أو 0.4بالمئة إلى 80.58 دولارا للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد سجلا ارتفاعا طفيفا عند التسوية أمس الأربعاء.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات البلاد من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 ملايين برميل، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم وتوقعوا تراجعا بمقدار 2.9 مليون برميل.

كما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.

وفي الشرق الأوسط، فاقم تصاعد التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية في الأسابيع الماضية المخاوف من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار
  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.17 دولار للبرميل
  • الحراك الشعبي:أنبوب نفط البصرة-عقبة لإيصال نفط العراق إلى مصر وإسرائيل
  • استحداث طرق وسيطرات و300 دبابة.. العراق مهدد بفقدان جزء من أراضيه شمالا
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 68 سنتا ليبلغ 86.90 دولار
  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • انخفاض طفيف بأسعار خام البصرة مع تراجع النفط العالمي
  • أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل