دفع جايسون إيتون، المشتبه فيه الرئيسي بإطلاق النار على 3 طلاب من أصول فلسطينية، في مدينة بورلينتون بولاية فيرمونت الأميركية، ببراءته، خلال جلسة في المحكمة للاستماع إلى مذكرة التهم الموجهة إليه.

وقرر القاضي إيداع المتهم، البالغ من العمر 48 عاما، في الحجز دون كفالة.   

وأكد مكتب المدعي العام لولاية فيرمونت، أن التحقيقات لاتزال جارية فيما إذا كان الحادث جريمة كراهية مرتبطة بالأحداث الدائرة في الشرق الأوسط.

وقالت شرطة بيرلينغتون في بيان صحفي إن، جيسون إيتون (48 عاما)، اعتقل بعد ظهر الأحد، بالقرب من مكان الهجوم، على ما أفادت شبكة "سي أن أن"، الاثنين.

وقالت السلطات إن إيتون يعيش في مبنى سكني أمام مكان إطلاق النار، وكشف تفتيش منزله عن أدلة أعطت المحققين "سببا محتملا للاعتقاد بأن إيتون هو من قام بإطلاق النار".

وقال مصدر من السلطات إنه أثناء تفتيش منزل المشتبه به، عثرت السلطات على "مسدس نصف آلي من طراز روجر .380". 

ووفق المصدر ذاته، سيتم نقل السلاح إلى مختبر تابع لمكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية، لفحصه والتحقيق في مطابقته للسلاح المستعمل في الحادثة. 

وفي تصريحات لمنصة "ديلي بيست"، عبرت والدة المشتبه به، ماري ريد، عن صدمتها من "الأمر برمته"، مشيرة إلى أن "جيسون واجه الكثير من الصراعات في حياته، لكنه شخص طيب ومحب".

وصرحت ريد، بأن إيتون "عانى في السابق من الاكتئاب ومشكلات أخرى تتعلق بالصحة العقلية".

وقالت إن ابنها، الذي تنقل في وظائف مختلفة وعمل في السابق "مساعدا لمدير مالي"، كان "طبيعيا تماما في عيد الشكر الأخير، وكانت العائلة تقضي عطلة رائعة معا"، مضيفة "كان أفضل عيد لنا منذ سنوات".

وخلال العشاء العائلي لعيد الشكر، قالت ريد إن إيتون لم يأت على ذكر أي شيء عن الحرب بين إسرائيل وحماس، مضيفة أن ابنها "شخص متدين للغاية، ويتواصل مع شخصيات دينية مختلفة وغالبا ما يقرأ الكتاب المقدس".

وأضافت: "إنه، مثلنا جميعا، يعتقد أن العالم في حالة من الفوضى.. إنه شخص روحاني"، مضيفة "لا أستطيع أن أصدق أنه سيفعل شيئا مثل هذا."

وفي وقت سابق، الأحد، أعلنت الشرطة الأميركية أن الطلاب أصيبوا، السبت، في إطلاق نار بمدينة بيرلينغتون، مشيرة إلى ما يبدو أنها "جريمة بدافع الكراهية".

ووصفت الشرطة مطلق النار بأنه "رجل أبيض مسلح بمسدس"، مضيفة أنه "دون أن يتفوه بكلمة، أطلق ما لا يقل عن أربع رصاصات من المسدس ويعتقد أنه فر سيرا على الأقدام".

وذكر بيان الشرطة أن اثنين من الضحايا في حال مستقرة، بينما أصيب الثالث "بجروح أكثر خطورة". 

ولفتت إلى أن طالبين يحملان الجنسية الأميركية، والثالث مقيم بشكل قانوني.

وفي حين لم يرد أي تأكيد رسمي لدوافع مطلق النار، أكدت الشرطة أن اثنين من الطلاب كانا يضعان الكوفية الفلسطينية التقليدية. 

وجاء هذا وسط توترات شديدة وأعمال عنف تشهدها الجامعات وأماكن أخرى في الولايات المتحدة على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس. 

وقال متحدث باسم عائلات الضحايا في بيان إن الطلاب من خريجي مدرسة "الفرندز" التابعة لمدارس كويكر في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، وهم الآن يتابعون دراستهم في جامعات مختلفة في شمال شرق الولايات المتحدة. 

وقالت اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز "لدينا سبب للاعتقاد بأن إطلاق النار حدث لأن الضحايا عرب"، ودعت سلطات ولاية فيرمونت إلى التحقيق في الواقعة باعتبارها "جريمة كراهية".

وأفاد البيت الأبيض، بأنه تم إطلاع الرئيس، جو بايدن على واقعة إطلاق النار.  

ووصف السناتور المستقل عن ولاية فيرمونت، بيرني ساندرز، الاعتداء بأنه "صادم"، مضيفا أن "لا مكان للكراهية هنا، أو في أي مكان". 

ويأتي إطلاق النار في الوقت الذي حذرت فيه منظمات حقوقية من تزايد جرائم الكراهية ضد الأميركيين المسلمين، ومن أصل عربي. 

والشهر الماضي، قُتل طفل أميركي من أصل فلسطيني يبلغ ستة أعوام طعنا، وأصيبت والدته في ولاية إيلينوي. ودفع المشتبه بارتكابه الجريمة البالغ 71 عاما ببراءته. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الدانمارك تعتقل 3 سويديين إثر انفجارين قرب سفارة إسرائيل

اعتقلت الشرطة الدانماركية 3 سويديين على خلفية انفجارين وقعا قرب السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن، وقالت إن الانفجارين نجما عن قنبلتين يدويتين.

وقالت الشرطة إنها ما زالت تحقق في علاقة المعتقلين -الذين تترواح أعمارهم بين 15 و20 عاما- بالحادث.

وأفادت الشرطة عبر منصة (إكس)، اليوم الأربعاء، بأنها تمكنت من القبض على شخصين في قطار بمحطة كوبنهاغن الرئيسية للسكك الحديدية، في حين تم القبض على الشخص الثالث في موقع آخر بالعاصمة، ولم تكشف الشرطة بعد عن كيفية ربط هؤلاء الأشخاص بالانفجارين.

وأكد مسؤول شرطة كوبنهاغن أن الانفجارين وقعا في تمام الساعة 03:20 صباحا بالتوقيت المحلي (01:20 بتوقيت غرينتش) في منطقة قريبة جدا من السفارة الإسرائيلية.

وفرضت الشرطة الدانماركية طوقا أمنيا واسعا حول المنطقة عقب الانفجارين، وقامت بتعزيز إجراءات الأمن بالقرب من السفارة الإسرائيلية، كما تم اتخاذ تدابير أمنية إضافية لحماية الجالية اليهودية في الدانمارك.

وصرح متحدث باسم الجالية اليهودية في الدانمارك أن مدرسة كارولينسكولين اليهودية، الواقعة بالقرب من السفارة الإسرائيلية، ستظل مغلقة اليوم الأربعاء كإجراء احترازي بسبب قربها من موقع الانفجارين، حسبما نقلته وكالة رويترز.

إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية

وأفادت الشرطة السويدية، أمس الثلاثاء، بأنها تحقق في إطلاق نار استهدف السفارة الإسرائيلية في العاصمة ستوكهولم، في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان.

وقالت المتحدثة باسم شرطة ستوكهولم إن الشرطة قد توصلت إلى نتائج بشأن إطلاق النار على السفارة، لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل لأن التحقيق لا يزال مستمرا.

وادعت السلطات السويدية بأنها أحبطت "عدة هجمات مخططة مرتبطة بأجهزة الأمن الإيرانية"، وهو ما نفته إيران بشكل قاطع.

ووقعت عدة حوادث قرب السفارة الإسرائيلية في السويد منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين 2023، حيث تم العثور على قنبلة يدوية في حرم السفارة في فبراير/شباط، وإطلاق نار خارج مبنى السفارة في مايو/أيار.

مقالات مشابهة

  • مصر.. مقتل مواطنين بإطلاق نار في المكسيك وبيان من وزارة الخارجية
  • الخارجية الأميركية: لم تصلنا أي رسالة بأن حزب الله وافق على وقف إطلاق النار
  • رد بإطلاق النار.. الجيش اللبناني يعلن مقتل عسكري ثان في بنت جبيل
  • مشروب سحري يخلصك من دور البرد بسرعة.. «لن تصدق فوائده»
  • التغرير بسائحة أجنبية قاصر والاعتداء عليها جنسيا بشكل جماعي يحرك المصالح الأمنية بأكادير
  • خلال عرس.. القبض على 3 متهمين بإطلاق نار في الشيخ عثمان
  • الدانمارك تعتقل 3 سويديين إثر انفجارين قرب سفارة إسرائيل
  • محاولة اغتصاب سائحة أجنبية بشاطئ أكادير تجر أربعة أشخاص إلى الإعتقال
  • توقيف أربعة أشخاص بأكادير بشبهة هتك عرض قاصر أجنبية
  • مقتل فتى و12 إصابة بانفجار بندقية في مخيم طولكرم