قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون إن تصريحات حليفه رئيس حزب "ديموقراطيو السويد" جيمي أكيسون، الداعي لوقف بناء المساجد وهدم بعضها تعد "غير محترمة وتزيد الانقسام".

وندد أولف كريسترسون، بزعيم حزب اليمين المتشدد الداعم لحكومته، بعدما دعا إلى هدم بعض المساجد.

ودعا رئيس حزب "ديموقراطيو السويد" جيمي أكيسون، إلى "مصادرة بعض المساجد وتسويتها بالأرض" خلال خطاب أمام مؤتمر حزبه السنوي يوم السبت الماضي، قائلا:"علينا أن نبدأ بمصادرة وهدم المساجد حيث يتم نشر دعاية معادية للديموقراطية والسويد والمثليين والسامية أو مضللة بشكل عام".

ووصف كريسترسون، وهو الذي لا تضم حكومته الائتلافية حزب "ديموقراطيو السويد" ولكنها تعتمد على دعمه، التصريحات بأنها "تفتقر إلى الاحترام".

وأكد: "أعتقد أنها طريقة للتعبير تفتقر إلى الاحترام وتثير الاستقطاب.. ويسيء ذلك تمثيلَ ما تدافع عنه السويد دوليا".

وأثار خطاب أكيسون غضبا في السويد وخارجها وأجبر كريسترسون على إصدار بيان شدد فيه على "الحق في الحرية الدينية دستوريا" في السويد. فيما أوضح: "نحن في السويد لا نهدم أماكن العبادة.. علينا كمجتمع مقاومة التطرف العنيف أيا كانت مبرراته، لكننا سنقوم بذلك في إطار دولة الديموقراطية وسيادة القانون".

بدورها، دعت رئيسة الوزراء السابقة من الحزب "الاشتراكي الديموقراطي" ماغدالينا أندرسون، رئيس الوزراء الحالي إلى "إقالة جميع مسؤولي حزب "ديموقراطيو السويد" العاملين في مكاتب الحكومة في ستوكهولم".

وقالت عبر منصة "إكس" إن "هذا النوع من التصريحات يسيء لصورة السويد ولا يسهّل طلبنا للعضوية في الناتو، ويفاقم الاستقطاب في بلدنا"، مشيرة إلى أن الإدلاء بهذه التصريحات يعكس "عدم منح الأولوية لأمن وسلامة السويد والشعب السويدي".

إقرأ المزيد شعارات معادية للإسلام على جدران مسجد ستوكهولم (صور) إقرأ المزيد رئيس الوزراء السويدي: تفسير كلامي على أنه "حق إسرائيل في الإبادة الجماعية" يشكل خطرا على البلاد إقرأ المزيد البرلمان السويدي ينتخب اليميني أولف كريسترسون رئيسا للوزراء

المصدر: RT + أ ف ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإسلام المسلمون مساجد العالم

إقرأ أيضاً:

عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين

تشكيل الحكومة الجديدة يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع الاستعداد لإعلان أسماء الوزراء من قبل الدكتور مصطفى مدبولي الأيام المقبلة.


تشكيل الحكومة الجديدة 

وتساءل الرأي العام المصري عن تشكيل الحكومة الجديدة خلال الساعات الماضية وذلك لمعرفة أبرز الأسماء المقترحة لتولي وزارات في التعديل الوزاري الجديد وكذلك موعد حلف اليمين للحكومة.

 

موعد حلف يمين الحكومة الجديدة 

وعن موعد حلف يمين الحكومة الجديدة، أكد مصدر حكومي مطلع، الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين، وأن مراسم حلف اليمين خلال أيام.

وأضاف المصدر وفق خبر عاجل على شاشة اكسترا نيوز: الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات المحلية في التشكيل الجديد، ورئيس الوزراء المكلف أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعات على مدار 25 يوما.

وأوضح المصدر: معايير الكفاءة والخبرة والتجارب السابقة تأتي في مقدمة المعايير التي يتم عليها الاختيار، فضلا عن وجود برنامج حكومي شامل قائم على التعامل مع التحديات القائمة للحكومة الجديدة.

 

أسباب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة 

وبالانتقال إلى أسباب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، كشف الدكتور مصطفى الفقي أن إعادة ترتيب الوزارات هو السبب في تأخر الإعلان عن التعديل أو التشكيل الوزاري الجديد حتى الآن.
 

وأضاف مصطفى الفقي، في تصريحات تليفزيونية: "أعتقد أن هناك إحجاما كبيرا عن قبول المنصب الوزاري في التشكيل الوزاري الجديد نظرا لصعوبات هذا المنصب لا سيما فيما يتعلق بحقيبتي التربية والتعليم والكهرباء".


تعديلات محتملة في تشكيل الحكومة الجديدة 

وفيما يلي يقدم "الفجر" التعديلات المحتملة في تشكيل الحكومة الجديدة، حسب ما أعلنت تقارير على مدار الفترة الماضية:

 هناك توجها لتعيين نائب أو أكثر لرئيس الوزراء. يجري التشاور حول إنشاء وزارتين جديدتين واحدة للطاقة والأخرى للاقتصاد. التغيير سيشمل ما بين 16 إلى 18 وزيرا. سيجري فك إحدى الوزارات وتحويلها لوزارتين منفصلتين. من المرجح الدفع بعدد من الوزراء ونوابهم من كوادر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وشباب البرنامج الرئاسي.جرى ترشيح 4 من أعضاء مجلس النواب لمناصب وزارية في الحكومة الجديدة، منهم اثنان من رؤساء اللجان البرلمانية.

 

 

مقالات مشابهة

  • رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟
  • المجلس الأوروبي يدين إعلان إسرائيل بناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربية
  • مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء
  • عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين
  • محمود مسلم: استقالة وزراء من حكومة قنديل كانت ضربة للإخوان قبل 30 يونيو
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. هل ستحدد غزة رئيس وزراء باريس القادم؟
  • الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • الأردن يدين مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شرعنة بؤر استعمارية
  • السويد: التهديد الإرهابي في البلاد ما زال مرتفعًا
  • بورغا: شعبية ماكرون 15% واليمين المتطرف أقرب للفوز بانتخابات فرنسا (فيديو)