بدأ ملتقى فلسطين السادس للرواية العربية أمس الاثنين في متحف ياسر عرفات بمدينة رام الله في الضفة الغربية، الذي شمل إعلان أسماء الفائزين بجائزة ودرع الكاتب والصحفي الراحل غسان كنفاني.

ويتضمن برنامج الملتقى الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية ويمتد حتى 13 يوليو/تموز تنظيم 10 ندوات في رام الله ونابلس وبيرزيت وبيت لحم وجنين، بمشاركة ضيوف من اليمن والمغرب ومصر وتشاد والأردن وتونس وسلطنة عمان.

ملتقى فلسطين السادس للرواية العربية pic.twitter.com/xnM5qBUcnJ

— وزارة الثقافة الفلسطينية The Palestinian Ministry (@palestinemoc) July 9, 2023

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف "للمرة السادسة يتم تنظيم ملتقى الرواية العربية في فلسطين، وخلال السنوات الخمس الماضية وبشكل دوري ودون انقطاع يتم تنظيم هذا الملتقى بعد أن تم تحديد تاريخه بشكل دائم في ذكرى استشهاد غسان كنفاني رائد الرواية الفلسطينية وأحد أركان الكتابة السردية العربية في القرن العشرين".

وأضاف أن "مستقبل الرواية العربية مرتبط بالموضوع العربي وقضايا العرب المتعددة التي يصوغها واقع الأقطار المختلفة، وهو مرتبط بالفنيات والجماليات والتداخلات مع الأجناس المختلفة والعلاقات المتشابكة ثقافيا التي لا بد أن تجيب على السؤال الخالد حول الحاجة للسرد لمقدرته على تغطية نواقص كثيرة في وعينا ونمونا الثقافي".

احتفاء بالراحل أحمد عمر شاهين

وأشار أبو سيف إلى أن الملتقى يحتفي هذا العام بالكاتب والمترجم الفلسطيني الراحل أحمد عمر شاهين، ابن مدينة يافا، حيث جرى تخصيص ندوة لمناقشة أعماله وكتاباته وفكره مثل "توائم الخوف"، "الآخرون"، "المندل".

وأردف قائلا إن شاهين كتب عن الخروج من يافا وعن الشوق لها، كما أعيدت طباعة روايته "بيت للرجم بيت للصلاة" (صدرت لأول مرة عام 1989) التي روى فيها ما شاهده بأم عينه من نكبة يافا عام 1948، وهو "تقليد نسعى كل عام لأن نحافظ عليه من أجل إثراء الذاكرة السردية وتعزيز التواصل بين الأجيال".

فوز "الديناصور" لعمرو حسين

من جانبه، أعلن الأديب الفلسطيني إبراهيم السعافين رئيس لجنة تحكيم جائزة غسان كنفاني للرواية العربية فوز الكاتب المصري عمرو حسين بالجائزة في دورتها الثانية عن رواية "الديناصور" الصادرة عن دار دون للنشر والتوزيع.

وقال السعافين إن "اللجنة ارتأت أن هذه الرواية تنهض على حركة محسوبة بين أصوات الرواة من خلال حبكة محكمة، وتعكس هموم العصر وقضاياه بنقلات سردية بسيطة وسلسة، ولغة مشبعة باستخداماتها الحية المتدفقة في عالم التلاقي والتباعد بين الأجيال المتعددة".

وأضاف "هي رواية متماسكة ممتعة، تقوم على تقابل بين عالمين قديم وجديد وجيلين وطريقتين في الرؤية، ونطل منها على ماض وحاضر، وعلى قضايا التغيير والتحول والتحقق وعدم التحقق في تجربة الحب التي لم تكتمل وربما لن تكتمل أبدا".

وكانت الجائزة ذهبت في دورتها الأولى العام الماضي للسوري المغيرة الهويدي عن رواية "قماش أسود" الصادرة عن منشورات تكوين.

درع كنفاني ليحيى يخلف

وفي ختام الفعالية، أعلن رئيس اللجنة المنظمة للملتقى عبد السلام عطاري منح درع غسان كنفاني لعام 2023 للكاتب والروائي الفلسطيني يحيى يخلف.

الكاتب والروائي الفلسطيني يحيى يخلف نال درع غسان كنفاني لعام 2023 (مواقع التواصل)

وقال عطاري عن يحيى يخلف إنه "رجل كتب فعشق فاستحق منذ أن امتطى المهرة حكاية للريح، وكانت جديلة الصبايا كنخل البحيرة تطير، وعاصفة الغور غبار السنين ومتن اللغة، منذ أن شرع رمح القول في وجه المحتل، وسار بين أزقة الكفاح الشائكة المعتمة، ورمى خلف ظهره حلكة الليل، ورفع معاني الكلام من عمق أودية القهر والظلم والجهل والاستغلال، ليعطي قدحة تشعل الدرب نورا ونارا ومسارات للباحثين عن الحرية والخلاص".

وأردف "ثمة أفعال وأعمال سجلها وحاك بساطها المتين وخيوطها المتقنة كوجه الشمس التي لفحت جبهته يافعا في نجران، كحرارة الغور في جوف البحث عن صدى صوت البلاد القريب. القريب كصوت القلب حين يدق في جب الحب".

وأضاف: "هو الكثير، بما ظل من بداية اللجوء، والقليل مما ظل من يقين طلات غدنا القريب المشرق على قباب القدس، ومن صفحات ما كتب من قصص وروايات، وما ابتل من ماء السماء والبحيرة العتيقة والقرية المقيمة ما أقام الوجد في ذاكرته الحية، ووجه تلك المرأة الوردة، وليله الطويل، والتفاح الذي تعطرت به الوعر، والنهر استحم والبحيرة التي ما زالت تنتظر ابتسامة العاشق العتيق".

ملتقى فلسطين للرواية يعقد 10 ندوات في الفترة ما بين 10 و13 يوليو/تموز الجاري (وزارة الثقافة الفلسطينية على فيسبوك)

من جانبه، قال الروائي يحيى يخلف إن "هذه القامات تضيء مواضيع حول الأجناس الأدبية، وتنوع آليات السرد ومستقبل الرواية في ظل التحولات والمتغيرات، ومن خلال شهادات وتجارب روائية، وتداول الرواية التاريخية، وأدب المعتقلات بين الواقع والمتخيل، وعادات الكتابة الجديدة بما في ذلك مفهوم الهوية في الرواية العربية، وأنماط الكتابة الكلاسيكية، والأجناس الأدبية في الرواية العربية بين النقد والتجربة، وتنوع السرد في الرواية العربية في ظل التحولات الحياتية".

وتعقد ندوات الملتقى العشر في مركز خليل السكاكيني ومنتدى "شارك" الشبابي وجامعة فلسطين التقنية برام الله، وفي جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وفي مكتبة سراج في بيرزيت، وجامعة فلسطين التقنية-فرع العروب، والديوان الثقافي الساحوري ببيت لحم، وقاعة المحافظة في جنين، وفي قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تعيين عمرو قنديل نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي

أدى الدكتور عمرو محمد قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، منذ قليل، اليمين الدستورية أمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نائبا لوزير الصحة والسكان.

حصل الدكتور عمرو قنديل على درجة الدكتوراه في الصحة العامة، وشغل العديد من المناصب القيادية بوزارة الصحة والسكان على مدار العشرين عام السابقة.

شغل الدكتور عمرو قنديل، منصب مدير إدارة مكافحة العدوى، ومدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، ورئيس قطاع مكتب وزير الصحة والسكان، ورئيس قطاع الطب الوقائي، والمستشار الطبي بسفارة جمهورية مصر العربية في المملكة العربية السعودية، وحاليًا مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي.

شارك الدكتور عمرو قنديل في العديد من اللجان الاستشارية ولجان المراجعة الوطنية والدولية، مثل لجنة اللوائح الصحية الدولية (IHR)، لجنة الاستعداد لجائحة الإنفلونزا (PIP)، عضو الفريق الاستشاري الفني المعني بانتشار الحمي الصفراء (GRYF) بمنظمة الصحة العالمية، وعضو المجموعة الفنية الإستشارية الإقليمية (RTAG) بإقليم شرق المتوسط، رئيس اللجنة العليا للتطعيمات بجمهورية مصر العربية (NITAG)، وقام بنشر 70 مقالًا علميًا حول موضوعات متنوعة في مجال الصحة العامة والعديد من المجلات العلمية الدولية.

أشرف الدكتور عمرو قنديل على التأمين الطبي للعديد من الفعاليات الهامة، مثل مؤتمر تغير المناخ (COP27) عام 2022 والمؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية، وزارة الصحة والسكان المصرية عام 2023، وكان له دور رئيسي في إعداد وتنفيذ الخطط الإستراتيجية وكان آخرها الإطار الاستراتيجي الوطني للصحة الواحدة (2023 - 2027)؛ وخطة العمل الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات، وخطط الاستعداد والاستجابة للأمراض المعدية والأوبئة والجوائح.

مقالات مشابهة

  • تعيين عمرو قنديل نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي
  • عروض فنية وسينما ولقاءات أدبية.. الثقافة الفلسطينية تواصل مهامها رغم الحرب
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • بمشاركة عمرو دياب وكاظم الساهر.. 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة
  • عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية
  • استفادة جمعية من مرحلتين للتخييم خارج اطار القانون يخلف استياء وسط جمعيات التخييم
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • حول الرواية التاريخيّة.. محاولة في الفهم والتحليل