قال الشيخ أحمد بسيوني، المشرف على دورات المقبلين على الزواج بمركز التدريب بدار الإفتاء المصرية، إن دار الإفتاء لديها خطة كبيرة لتنمية الأسرة المصرية، لافتا إلى أن المنهج الرئيسي هو استقرار الأسرة والحياة الزوجية، وتحقيق مقصود الشرع من هذه العلاقة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج البيت، المذاع على فضائية الناس: «دار الإفتاء لديها مركز للإرشاد الزوجي يضم نخبة من المشايخ والنفسيين والاجتماعين ويحل كل المشاكل المتعلقة بالأزواج، عبر استقبال الزوجين وسماع مشاكلهم ووضع حلول لها، كما يوجد موقع تنمية الأسرة وفيه ما تحتاجه الأسرة من كل الجوانب، كما يوجد دليل الأسرة الذي يشمل نصائح شاملة بين الزوجين من كل الجوانب وطبع منه 200 ألف نسخة وتوزع على الأسر الجديدة من خلال المأذونين».

دار الإفتاء لها السبق والريادة في تدريب المقبلين على الزواج

وأضاف: «دار الإفتاء لها السبق والريادة في تدريب المقبلين على الزواج وتم التدريب أوف لاين، وحضر فيه 1400 متدرب من المقبلين على الزواج، ولذلك قمنا بإطلاق البرنامج الثاني، الذي سيتم إطلاقه خلال الأيام المقبلة، والبرنامج كجزء من مبادرة أوسع نطاقًا للدار تهدف إلى بناء علاقات زوجية ناجحة وتعزيز الوعي بأهمية الحياة الزوجية السعيدة».

البرنامج يشمل أربعة محاور

وتابع: البرنامج يشمل أربعة محاور؛ أولها: الشرعي؛ ويقدِّم المعالجة الشرعية لبناء الأسرة، وقواعدها ونظمها وآثار عقدها، وأيضًا المحور الشخصي حيث يقدِّم أسس بناء علاقة بين الزوجين تسودها المودة والمحبة، وكذلك المحور الطبي، ويتم من خلاله تقديم نصائح طبية لحماية أفراد الأسرة من الناحية الصحية وتدريبهم على سبل الوقاية والرعاية، فضلًا عن محور إدارة الأسرة حيث تقدم من خلاله المعالجة الاقتصادية والإدارية والاجتماعية اللازمة للحياة الزوجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسرة الزواج تدريب برنامج المقبلین على الزواج دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل ما كفارة الغيبة؟، حيث قد يعتاد البعض على اغتياب من حولهم دون معرفة حكم ذلك في الشرع، وكيفية التكفير عنه، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

ما كفارة الغيبة؟ 

وقال الشيخ أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل ما كفارة الغيبة، إنه يجب على الشخص في هذه الحالة الدعاء للشخص الذي اغتابه، وكذلك الدعاء لنفسه الابتعاد عن الغيبة والنميمة وعدم الأخذ في سيرة الآخرين.  

التفكير عن الغيبة

وأضاف «العوضي» في حديثه عن كفارة الغيبة، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب» أن الغيبة وأن تذكر أخاك بما يكره حرام، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه»، كما قال الله سبحانه وتعالى: «ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا».

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة لبحث تعزيز التعاون في قضايا الأسرة والطفل
  • إعداد مدربي الطفولة المبكرة.. ضمان لتنمية صحيحة وشاملة
  • رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن
  • مفتي الجمهورية يبحث مع وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة تعزيز التعاون في قضايا الأسرة
  • 420 مليون دولار استثمارات "شل" و"بتروناس" لتنمية حقول بغرب الدلتا المصرية
  • دفاتر محكمة الأسرة.. أكثر الفئات العمرية لجوء لطلب الانفصال في سن الأربعين.. النفقات وقائمة المنقولات أبرز الأسباب .. أسرع قضية طلاق بسبب الحموات.. وهذا موقف قانون الأحوال الشخصية من الطلاق السريع
  • «الإفتاء» تكشف الفرق بين صلاة الضحى وسنة الظهر (فيديو)
  • هل يسقط الميراث بالتقادم؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجأة (فيديو)
  • دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)