البوابة:
2024-07-12@01:33:01 GMT

تمديد الهدنة الإنسانية في غزة

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

تمديد الهدنة الإنسانية في غزة

البوابة- أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تمديد اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين آخرين. وذكرت الحركة أنها اتفقت مع الإخوة في قطر ومصر على تمديد الهدنة بالشروط السابقة نفسها.

اقرأ ايضاًحماس ترغب في تمديد الهدنة واسرائيل تشترط


وأكد ذلك أيضا المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في تغريدة له على منصة x

تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة.

— د. ماجد محمد الأنصاري Dr. Majed Al Ansari (@majedalansari) November 27, 2023


وقد أعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، في وقت سابق اليوم، أن الجهود المصرية القطرية لتمديد الهدنة أوشكت على الانتهاء، وأضاف بأن وقف إطلاق النار سيستمر في كل قطاع غزة، مع دخول المساعدات الطبية والغذائية، واستمرار حظر الطيران الإسرائيلي في سماع القطاع.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة إسرائيل التاريخ التشابه الوصف تمدید الهدنة

إقرأ أيضاً:

حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة

بعد اسئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في العاصمة المصرية القاهرة، حذرت الأخيرة من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة غزة قد يكون لها "تداعيات كارثية" على المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وقالت الحركة، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، في بيان، الإثنين، إن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، حذر الوسطاء من "انهيار" المفاوضات.

وزعم هنية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والجيش الإسرائيلي سيتحملان "المسؤولية الكاملة" عن ذلك.

والإثنين، اقتحمت قوات إسرائيلية عدة أحياء في مدينة غزة، على متن دبابات، وقصفتها بشكل مكثف.

وتوغلت قوات إسرائيلية في أكبر مدن القطاع بهدف ملاحقة مسلحين أعادوا تنظيم صفوفهم هناك، وهو ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى الفرار من منطقة دمرتها الحرب المستمرة منذ 9 أشهر، وفق أسوشيتد برس.

وتتهم إسرائيل حماس ونشطاء آخرين بالاختباء بين المدنيين، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

"انقسام" والسنوار غير مدرك.. وثائق تكشف سبب تخلي حماس عن مطلبها أفادت وثاق اطلعت عليها وكالة أسوشيتد برس بوجود انقسامات داخل حركة حماس وأن بعض قادة الحركة دعوا إلى تخفيف شروط وقف إطلاق النار بسبب الدمار الواسع الذي لحق بالقطاع، على عكس رغبة زعيم الحركة، يحيى السنوار

وجاء بيان حماس الأخير، بعد أيام من قيام الجانبين على ما يبدو بتضييق الفجوات في المفاوضات المستمرة منذ فترة طويلة، حيث من المتوقع أن تستأنف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار هذا الأسبوع، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، قد قال للصحفيين في البيت الأبيض، الإثنين، إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حاليا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و حماس، مضيفا أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف كيربي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت مكغورك، موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفا أنه ستكون هناك "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع كيربي: "لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقا إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لا فرصة لنا هناك (لإحراز تقدم)".

وتخلت حماس الأسبوع الماضي عن مطلبها المتمثل في التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولا قبل أن توقع الحركة أي اتفاق. لكنّ مصدرا من حماس قال لرويترز، السبت، إن الحركة قالت بدلا من ذلك إنها ستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك على مدى المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع.

سموتريتش: "من الحماقة" وقف حرب غزة الآن قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، إن وقف الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة الآن سيكون خطأ فادحا وضرب من الحماقة.

ونشبت أحدث حرب في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود، بعدما شنت حماس في السابع من أكتوبر هجوما على إسرائيل، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى خطف احتجاز نحو 250 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وأدى القصف الإسرائيلي والعمليات العسكرية في قطاع غزة، إلى مقتل ما لا يقل عن 38193 شخصا، أغلبهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات غزة – أبرز النقاط الخلافية التي يسعى الوسطاء لحلها
  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • كاتب صحفي: مصر تدعم التوصل إلى صيغة تفاوضية متكاملة حول اتفاق الهدنة في غزة
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • «جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • مصدر: مصدر أكدت مواقفها حول وقف إطلاق النار بغزة وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية
  • مصدر رفيع المستوى: هناك اتفاق حول الكثير من النقاط حول الهدنة في غزة
  • وفد أمني مصري يتوجه إلى الدوحة غدا بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة
  • مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة “أونمها” في الحديدة عاماً إضافياً