بوابة الوفد:
2024-06-30@00:05:24 GMT

البروكلي يساعد على زيادة متوسط العمر المتوقع

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكننا جميعًا القيام بها لمحاولة زيادة متوسط العمر المتوقع، وعلى الرغم من أن جزءًا من متوسط العمر المتوقع له علاقة بالوراثة، إلا أن الطبيب يتحدث عن أهمية تناول الفواكه والخضروات.

 

وتقول خبيرة التغذية يوليا ليمنتينا لـ MedicForum: "نحن نعلم أن تناول 30 نوعًا من الفاكهة والخضروات، 30 نوعًا مختلفًا، على مدار الأسبوع يمكن أن يساعد في تحسين صحتنا".

 

ولكن عندما طُلب منه اختيار نوع واحد من الفاكهة أو الخضار الذي يمكن أن يساعد الشخص على العيش لفترة أطول، اختار الطبيب البروكلي.

 

ويمكن الوصول إليه بسهولة ولكنه رائع أيضًا ويحتوي على مادة كيميائية تسمى السلفورافان وقد ثبت أنها مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وفي غضون ساعات قليلة من تناول البروكلي، ستجد أن هذه المستويات ترتفع في دمك، وهي تساعد دفاعاتنا المناعية.

 

ويُعرف السلفورافان أيضًا بأنه مركب مضاد للسرطان وقد ربطته الدراسات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الفم.

 

يحتوي البروكلي أيضًا على فيتامين C وفيتامين A وفيتامين K ومواد مغذية أخرى، وعلى سبيل المثال، فيتامين أ مفيد للعيون، فأنت بحاجة إليه لتقليل خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر وتدهور الرؤية مع تقدمنا في السن.

 

أظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن البروكلي قد يدعم صحة القلب بعدة طرق وتعد المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار LDLوالدهون الثلاثية من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن البروكلي قد يلعب دوراً في تحسين هذه المؤشرات.

 

انخفاضات كبيرة في الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار LDL وزيادة في مستويات الكوليسترول الجيد HDLلدى الأشخاص الذين تناولوا مسحوق براعم البروكلي.

 

ممارسة لإطالة الحياة

تعتبر التمارين البدنية مهمة بشكل خاص لزيادة مدة الحياة النشطة، أي الحياة الخالية من الأمراض والإعاقات الجسدية والعقلية/المعرفية، والتغيرات الطبيعية في الجسم مع تقدمنا في العمر يمكن أن تؤدي إلى فقدان تدريجي لكتلة العضلات، وانخفاض الطاقة، وآلام المفاصل قد تجعل هذه التغييرات من المغري التحرك بشكل أقل والجلوس أكثر.

 

يقول اختصاصي التغذية: "هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالمرض والإعاقة وحتى الموت. من المهم التحدث مع طبيبك حول أنواع النشاط البدني التي ستبقيك بصحة جيدة ونشاطًا".

 

الوزن والتدخين

هناك طريقة أخرى مؤكدة لتحسين فرصك في العيش حياة أطول وأكثر صحة وهي فقدان الوزن، والسمنة - مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكبر من 30 - هي عامل خطر للوفاة المبكرة وتقلل من متوسط العمر المتوقع النشط، والإقلاع عن التدخين هو طريق آخر لحياة أطول وأكثر صحة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمر متوسط العمر المتوقع البروكلي سرطان البروستاتا سرطان الثدي سرطان القولون سرطان الفم فيتامين C فيتامين A فيتامين K متوسط العمر المتوقع یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر

تُعد زيادة الوزن من المشكلات التي تقابل العديد خلال فصل الصيف، وعادةً ما يكون السبب وراء ذلك بعض الممارسات الخاطئة التي يعتاد الكثير على فعلها يوميًا، إذ يحاول البعض الحصول على جسد مثالي ممشوق، وخالٍ من الدهون الزائدة، ما يجعلهم يبحثون عن العادات الصحية والغذائية التي تمكنهم من تحقيق هدفهم بشكل سريع، لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف

يقول الدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة  لـ«الوطن»، إن سبب زيادة الوزن، خاصةً في فصل الصيف، يرجع لعدة أسباب قد تكون غير ملحوظة بالنسبة للبعض، وتمثل في الأكل ليلًا أو حتى أمام التليفزيون أو تناول وجبات صغيرت بسعرات عالية، لذا يجب اتباع النصائح التالية حتى يتجنب الأشخاص زيادة الوزن في الصيف:-

1- عدم تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، أو حتى أمام التليفزيون، لأن ذلك قد تزيد من شهية الأشخاص، وتتراكم الدهون في الجسم.

الوجبات السريعة والعصائر

2- عدم النوم بعد تناول الطعام، لأن تلك العادة تؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

3- عدم تناول وجبات صغيرة لكنها مرتفعة السعرات الحرارية مثل البطاطس المقلية والمقرمشات والمسليات، وتبديلها بسناكس صحي أو فواكه.

4- يجب عدم شرب العصائر والمشروبات السكرية خلال فصل الصيف مثل «مخفوق البروتين، عصير الفراولة والموز وزبدة الفول السوداني، عصير الفراولة والأفوكادو» لأنها من أكثر الأسباب التي تتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

5- بسبب ارتفاع درجات الحرارة يلجأ الكثير لتناول الوجبات السريعة، وخاصةً خلال النزهات والمصايف، لكنها تؤدي لزيادة الوزن سريعًا، نظرًَا لسعراتها الحرارية المرتفعة وغناها بالدهون المشبعة والمتحولة.

6- تناول الآيس كريم يتسبب في زيادة الوزن خلال فصل الصيف، لأن الجسم يستهلك الكثير من السكريات والدهون والسعرات الحرارية عند استهلاك المثلجات.

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • العلاقة بين تناول الحليب وتأثيره على صحة المرأة
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف