بوابة الفجر:
2024-06-30@01:06:42 GMT

كل ما تريد معرفته عن مرض البهاق

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

مرض البهاق هو حالة جلدية مزمنة يتميز فيها بفقدان الصبغة في بعض مناطق الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.

و يعتقد أنه يحدث نتيجة لاضطراب في جهاز المناعة الذي يهاجم خلايا صبغية تسمى الميلانوسيتات.

و قد تكون العوامل الوراثية والبيئية والعوامل النفسية أيضًا لها دور في تطور هذا المرض.

كما يمكن أن يؤثر المرض على جودة حياة الشخص المصاب به، ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من العلاجات للتحكم في الأعراض وتقليل ظهور البقع البيضاء.

أبرز عرض في مرض البهاق هو ظهور بقع بيضاء على الجلد نتيجة فقدان الصبغة في هذه المناطق.

هذه البقع قد تكون صغيرة في البداية وتزداد بحجم مع مرور الوقت.

قد تكون هذه البقع موجودة في أي مكان على الجسم، ولكنها تظهر غالبًا في الأماكن التي تتعرَّض للإصابة أو الاحتكاك، مثل اليدين والقدمين والوجه والشعر.

وقد تكون هذه البقع غير مؤلمة وتكون الجلد المحيط بها طبيعيًا. ومن الممكن أيضًا أن يُصاحب ظهور البقع حكة أو جفاف في الجلد.

أسباب مرض البهاق

لا تزال غير معروفة تمامًا، ولكن يُعتقد أن مجموعة من العوامل قد تسهم في ظهوره. هناك اعتقاد بأن البهاق يحدث نتيجة لاضطراب في جهاز المناعة حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصبغية الميلانوسيتات التي تنتج الصبغة الملونة للبشرة (الميلانين).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون العوامل الوراثية لها دور في ظهور مرض البهاق، حيث يكون لدى الأشخاص الذين يعانون منه أحد أفراد العائلة المباشرة توجهًا وراثيًا للإصابة به.

تعتبر العوامل النفسية والنفسية أيضًا عاملًا محتملًا؛ حيث يمكن أن يؤثر التوتر النفسي والضغوط النفسية على جهاز المناعة وبالتالي يمكن أن يزيد من احتمالية ظهور البهاق أو تفاقم الحالة.

من المهم أن يتم استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب للفرد المصاب بهذا المرض.

هناك عدة خيارات علاجية لمرض البهاق، ومنها:

1. العلاج بالأدوية: يشمل استخدام الكريمات أو المراهم التي تحتوي على مواد مثل الكورتيكوستيرويدات أو المواد المثبطة لجهاز المناعة.

كما يُمكن استخدام الأدوية المخصصة لزيادة إنتاج الميلانين في الجلد.

2. العلاج بالضوء: تشمل هذه العلاجات العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (UVB) أو علاج الضوء بالليزر، وهي تستخدم لتحفيز خلايا البشرة على إنتاج الميلانين.

3. العلاج بالتصبغ: يتضمن هذا العلاج استخدام مواد التصبغ المؤقتة أو الدائمة لتغطية البقع البيضاء وجعل اللون موحدًا مع لون البشرة المحيطة.

4. العلاج الجراحي: قد ينصح الأطباء بإجراء عمليات زرع الجلد أو استئصال البقع الكبيرة في حالات معينة.

من المهم التحدث مع الطبيب للحصول على العلاج المناسب الذي يتناسب مع حالة كل فرد، فالعلاج يختلف باختلاف شدة وموقع البهاق والاعتبارات الشخصية للمريض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرض البهاق الجهاز المناعي البهاق جهاز المناعة الضغوط النفسية ظهور البهاق البقع البيضاء الميلان لون البشرة مرض البهاق قد تکون یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمركز الخوير للأمراض الجلدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بالتعاون مع الرابطة العمانية للأمراض الجلدية أمس السبت حلقة عمل حول "زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق"، وذلك ضمن جهود الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في مجالِ طب الأمراض الجلدية، ولتحسين طرق العلاج في سلطنة عمان؛ بما يتلاءم معِ السياسات العلاجية المعمولِ بها عالميًا.

ورعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ـ عدد من المسؤولين بالوزارة وبمديرية صحية محافظة مسقط.

وألقت الدكتورة عائشة بنت عبد الله العلي ـ استشارية أمراض جلدية ورئيسة مركز الخوير  للأمراض الجلدية ـ كلمة بينت فيها أن الحلقة جاءت نتاج دراسة مكثفة لبحث طرق العلاج لمرض البهاق على المستويين المحلي والعالمي، مضيفةً أنه يصيب ما يقارب 1- 2% من السكان عالميا، وأوضحت أن الدلائل العلمية تشير أنه من الأمراض المناعية الذاتية التي تصيب الخلايا الصبغية المسؤولة عن إعطاء الجلد لونه الطبيعي وينتهي بترك بقع بيضاء خالية من الصبغة في الأماكن المصابة.

حاضر في الحلقة الدكتور سعد آل طلحاب أستاذ مشارك واستشاري الأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر في المملكة العربية السعودية.

وهدفت حلقة العمل هذه إلى الارتقاء بالخدمات الصحية في مجال طب الأمراض الجلدية وتطويرها، وبحث طرق العلاج المثلى لمرض البهاق بما يتماشى مع تطورات تقنيات العلاج، كذلك التمهيد لإطلاق خدمة الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية في مركز الخوير للأمراض الجلدية بصفته أول مركز حكومي في سلطنة عمان يقدم هذه الخدمة، واعتماده مركزا تدريبيا لهذا الإجراء الجراحي لأطباء الأمراض الجلدية في جميع محافظات سلطنة عمان، ليحقق اللا مركزية بتوفير الخدمة وتسهيل الإجراءات للمرضى.

وناقشت الحلقة استعمال العلاج الجراحي أحد وسائل العلاج لمرض البهاق بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية وأحدث الآليات الجراحية للعلاج وأكثرها فاعلية.

يُشار إلى أن مرض البهاق يأخذ أشكالا سريرية مختلفة وقد يصيب مساحات محدودة أو ينتشر ليصيب مساحات كبيرة من الجسم، وتداعياته النفسية وانعكاساته الاجتماعية تؤثر سلبًا على جودة حياة المصاب كذلك كونه مشكلة جمالية، وتعددت أساليب علاجه وغالبيتها تركز على إعادة الخلية الصبغية لمكان الإصابة وتنشيطها لتعاود عملها من جديد لإنتاج الصبغة، وتعد الجراحة إحدى العلاجات الجيدة لمرض البهاق، ولها عدة أنواع أهمها وأكثرها تطورًا هو الجراحة بزراعة الخلايا الصبغية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز قبل بدء الحجز
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • الحجز 30 يونيو.. كل ما تريد معرفته عن مشروع Valley towers بحدائق أكتوبر
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • هل يمكن علاج البهاق في المنزل؟
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن وترامب.. مواجهة مشتعلة
  • كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن ترامب.. مواجهة مشتعلة