في إطار تنزيل المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش اسفي للمخطط الاستراتيجي للتكوين المستمر، احتضن الفرع الإقليمي لآسفي، اليوم الاثنين 27 نونبر، دورة تكوينية لفائدة المتدخلين في سلك الإدارة التربوية ومسلك الدعم التربوي والاجتماعي في موضوع:”التوجيه المدرسي وبناء المشروع الشخصي”.

الدورة التكوينية استهلت بكلمة افتتاحية لرشيد فلفاس المدير المساعد المكلف بمسلك الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش اسفي، عبر فيها عن شكره للفريق التربوي الذي يشتغل في تأطير اطر الإدارة التربوية وأطر الدعم، وللمؤطر مصطفى المنصوري.

وشدد ذات المتحدث على مركزية التكوين المستمر في مجال بناء المشروع الشخصي المتعلم لما سيكون له من تغذية راجعة على أداء السادة المكونين وتقاسمهم للكفايات مع الأطر المتدربة من سلك الإدارة التربوية وأطر الدعم.

مدير الفرع الإقليمي بآسفي الاستاذ محمد بنحدوش، أوضح بدوره، أن مؤسسته تواصل الانخراط المسؤول إدارة موارد بشرية في أجرأة المخطط الاستراتيجي للتكوين المستمر، مشيدا بالانخراط الجماعي للسادة الأساتذة ومواكبة الإدارة الجهوية للعملية.

هذا فقد استعرض المؤطر مصطفى المنصوري في معرض ورشاته التكوينية جملة من المعارف التقنية المرتبطة بالتوجيه المدرسي والمشروع الشخصي ، حيث وقف عند تحديد ماهية التوجيه المدرسي والمشروع الشخصي بالاستناد الى الرؤية الاستراتيجية والقانون الإطار 51.17 والمذكرات والدلائل من جهة، كما قدم قراءة كرونولوجيا لتطوير التوجيه المدرسي في العالم من خلال الانفتاح على التجارب المقارنة، دون أن يغفل مركزية  معالجة التمثلات التربوية للتوجيه وللمشروع الشخصي كمدخل رئيسي لتوحيد الرؤية والارداف والوسائل وفقا لتعبيره

واردف ذات المؤطر، أن المشروع الشخصي المتعلم يمر بمجموعة من المراحل بحسب كل  مستوى تعليمي على حدة، كمرحلة الاستئناس والبناء والتوطيد. منبها الى   ان العملية اليوم لم تعد حكرا على المستشار في التوجيه، بقدرما تحولت اليوم الى مسؤولية جماعية للمدرسة والمجتمع كل من موقعه ومسؤوليته،وان الوعي بهذا الامر بدوره يشكل مدخلا ثانيا من مداخل ضمان التوجيه الناجع في منظومة التربية والتكوين وفقا لتعبيره دائما.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: التربیة والتکوین الإدارة التربویة

إقرأ أيضاً:

يسلم العبقري .. ثمرات النهضة التربوية الحديثة تترك أثرها الطيب في نفوس معلموا أبين وأبناءها المسحوقين

شمسان بوست / إيهاب المرقشي

حقق الطفل يسلم الطالب بمدارس النهضة الحديثة بمدينة جعار مساء يوم أمس نجاحاً باهراً، أستطاع أن يسطره ممثل اليمن العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي وأن يرفع إسم الوطن ومحافظته أبين عالياً، هناك في الجمهورية التونسية ومن بين 400 طالب وطالبة في أقصى المغرب العربي، حصد العبقري الصغير يسلم المركز الثاني في منافسات الذكاء والرياضة الذهنية، ليرسم بذلك الفوز فرحة على وجوه ونفوس أبناء أبين ومعلميها الذين سحقهم الفقر، على امتداد المحافظة من أطراف خنفر إلى مرتفعات جيشان العالية وسفوح جبال يافع رصد – سرار – سباح.

يجب على السلطات المحلية بأبين أن تولى هذه النجاحات العظيمة الإهتمام الكافي، وأن تقف أمام هذه التجربة الإدارية المميزة التي يقودها الأستاذ القدير محمود الحمزة رئيس مجلس إدارة مدارس النهضة الحديثة الخاصة بمدينة جعار والتي كانت من ثمارها الطيبة إكتشاف تلك المواهب والعقول العبقرية من بين صفوف طلاب المراحل الابتدائية.

تجارب مدارس النهضة النموذجية يجب أن تنتقل إلى المدارس الحكومية وذلك بحاجة إلى ارادة قوية من قبل السلطات المحلية لتصحيح الوضع القائم في ادارة التربية والتعليم بمحافظة أبين، وإنتشاله من حالة الفشل.!
وبذلك تستطيع أبين أن تنجب ألف يسلم وليد السعيدي.!

مقالات مشابهة

  • تكريم المجيدين في الأنشطة التربوية بتعليمية الداخلية
  • بحضور خبراء وأكاديميين وطنيين الفرع الإقليمي لمهن التربية والتكوين بقلعة السراغنة يشرح واقع الكفايات المهنية للتدريس
  • استمرار تقصير وتخفيف مدة خطبتي وصلاة الجمعة في الحرمين
  • يسلم العبقري .. ثمرات النهضة التربوية الحديثة تترك أثرها الطيب في نفوس معلموا أبين وأبناءها المسحوقين
  • مراسلة رسمية تمنع الإدارة من فصل التلاميذ قبل بلوغهم 16 سنة
  • دموع.. أفراح وزغاريد بعد الإعلان عن نتائج البيام
  • اجتماع بوزارة الداخلية حول استعدادات إحصاء السكان ودورة تكوينية للطاقم المشارك في العملية
  • استمرار فعاليات المشروع القومي للرواد بشباب ورياضة سوهاج
  • مجلس ادارة استاد المنصورة يكرم ابطال المراتية بعد تحقيق الفوز بالمركز الثاني علي الجمهورية..فيديو وصور
  • الحالات والأوراق المطلوبة لاستعاضة التابلت المدرسي (خطاب هام من التعليم للمديريات)