أقيمت اليوم في محافظة مأرب ندوة توعوية بجامعه اقليم سبأ تحت عنوان ظاهرتي تجنيد الأطفال ، وتسرب الاطفال من التعليم،استهدفت طلاب وطالبات الجامعة.

وركزت الندوة التي تأتي ضمن برنامج التوعية المجتمعية، نظمهامشروع إعادة إدماج الأطفال المرتبطين سابقا بالنزاع المسلح على ثلاثة محاور:

استعرض في المحور الأول الدكتور مهيوب المخلافي الآثار النفسية على الأطفال المرتبطين سابقا بالنزاع المسلح.

الدكتور عمار البخيتي في المحور الثاني تحدث فيه عن ظاهرة تجنيد الأطفال ، الأسباب والآثار، والوضع القانوني لهذه الظاهرة. بينما المحور الثالث والذي قدمه الدكتور .

مطهر البرطي تناول ظاهرة تسرب الأطفال من التعليم، الأسباب والآثار. الدكتور أحمد المدهش مدير المشروع، صرح أن هذه الندوة تأتي كاختتام لبرنامج التوعية المجتمعية الذي بدأ منذ عدة أشهر.

يذكر أنه تم خلال الفترة السابقة استهداف طلاب الثانوية، والكادر التربوي والإداري في عدة مدارس في مأرب وسيئون ، كما تم عقد جلسات توعوية في مخيمات النازحين، كما تم بث فلاشات إذاعية وحلقات حوارية في عدة قنوات فضائية وإنتاج فلم توعوي في هذا الجانب .

تخلل الندوة عدد من النقاشات طالبت إلى تقديم الدعم النفسي للأطفال النازحين في مدينة مأرب، الذين غادروا مناطقهم هربا من بطش المليشيات المسلحة والذي ترك أثرا كبيرا على نفوسهم وأثر على صحتهم وسلوكياتهم و على مستوى تحصيلهم العلمي.

ودعت الندوة إلى تقديم الدعم النفسي للأطفال النازحين في مدينة مأرب، الذين غادروا مناطقهم هربا من بطش المليشيات المسلحة والذي ترك أثرا كبيرا على نفوسهم وأثر على صحتهم وسلوكياتهم و على مستوى تحصيلهم العلمي. 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "

نظم المجلس القومي للمرأة ندوة حول "المرأة والتكنولوجيا" ضمن أعمال الشبكة الإقليمية لتعزيز دور المرأة في مواقع القيادة واتخاذ القرار، بحضور كل من الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس والمنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية، و و نهي مرسي رئيسة الإدارة المركزية للفروع واللجان بالمجلس، و شيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية بالمجلس ( عضوات الشبكة بمصر) ، و الدكتور محمد حجازي المستشار القانوني لغرفة تكنولوجيا المعلومات لاتحاد الصناعات المصرية.

افتتحت الندوة الدكتورة نسرين البغدادي ، وعرضت نبذة تعريفية عن فترة رئاسة مصر  للشبكة الإقليمية التي تضم مصر وتونس والأردن والمغرب.

وأكدت المنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية على أن الهدف من عقد الندوة هو التوعية بالتشريعات التى توفر الحماية للمرأة في إطار التعامل مع التكنولوجيا ، مؤكدة على أن موضوع " المرأة والتكنولوجيا" يعد أحد أهم الموضوعات المطروحة علي الساحة حاليًا، مضيفة أن التكنولوجيا قد خدمت المرأة ولكن لها أيضا جانب سلبي عليها ، مشيرة إلي أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني الذي يهدد المرأة لاسيما في المناصب القيادية.

فيما ناقش الدكتور محمد حجازي "العنف السيبراني ضد المرأة في مواقع اتخاذ القرار"، والتحديات التي تواجه المرأة خلال استخدامها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشمل التحرش ، واختراق حساباتها الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي، والتهديد بتدمير سمعة المرأة بصور وفيديوهات مفبركة، ونشر اشاعات وأكاذيب عن المرأة، ثم تطرق الي طرق حماية المرأة من العنف السيبراني ومنها عدم تصفح اى مواقع غير موثوقة، وعدم توصيل الهاتف المحمول بأي شبكة مجهولة المصدر ، ووجوب التوقف عن استخدام كارت المشتريات (الفيزا) للشراء من مواقع مجهولة عبر الانترنت. 

كما أشار الدكتور محمد حجازي الي القوانين المصرية التي تنظم التعاملات السيبرانية و تكافح جميع الجرائم الإلكترونية، كما عرض الفرق بين الأمن السيبراني وحفظ الخصوصية.

 

مقالات مشابهة

  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • مخيمات مأرب للاجئين تصبح مسرحاً للحرائق.. 135 حريقاً خلال النصف الأول من 2024
  • ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين
  • قطاع اللاجئين يُنظم ندوة توعوية حول مخاطر التحرش
  • احتراق 51 مأوى للاجئين الأفارقة في مخيم للنازحين بمأرب
  • "المسيحيون الفلسطينيون والمناصرة في ظل حرب الإبادة" ندوة بمجلس كنائس بيت ساحور
  • الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب