في أحد شوارع محافظة بورسعيد، وتحديدا في شارع طرح البحر، تقف فتاة على فاترينه، لبيع الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة المختلفة، وذلك تحت الأمطار، ووسط برودة شديدة للجو.

 

التقى “الفجر” بالفتاة وتبين أن اسمها أماني وتبلغ من العمر 28 عاما، وحاصلة على ليسانس آداب من جامعة بورسعيد، وأن لديها قصة كفاح طويلة انتهت بها أن تكون بائعة مشروبات في شوارع بورسعيد، وذلك بعد أن اختارت أن تستقل بنفسها في عملها.


أوضحت أماني أنها التحقت بكلية التربية لرفض أسرتها السفر للتعليم خارج بورسعيد، وكان حلمها في البداية كلية الألسن، فقررت أن تلتحق بقسم اللغة الفرنسية لأنها تحبها، وكانت متفوقة في دراستها، في رحلة لم تلجأ للدروس الخصوصية خلالها إلا في مرحلة الثانوية العامة، وحصلت على المؤهل بدرجة جيد جدا.


عملت أماني في عدد من المحال التجارية والمقاهي المختلفة، ولكنها لم تكن تشعر بكيانها وشعرت أنها لن تحقق شيئا، وساعدها صاحب المحل الذي كانت تعمل به بعد أن تعرض هو الآخر لظروف جعلته يغلق المحل، وبدأت بخامات بسيطة، إلا أنها استطاعت بفاترينه صغيرة ومنتجات بسيطة أن تجذب الزبائن، بخبرة تحصلت عليها من أعمالها السابقة.


نشرت أماني صورة لها عبر صفحتها الرسمية علي الفيس بوك وشهدت تفاعلا كبيرا مما جعلها تتزايد إصرارا على استكمال مشروعها، وأصبحت تطمح في أن يكون لها كافيه مشهور حتى وإن بدأت بالإيجار، وعلقت: أنا مش حابة التدريس بشهادتي وفرحانة بمشروعي الصغير وبإذن الله أحقق حلمي.


ووجهت أماني رسالة إلى الشابات من عمرها بعد الخوف من العمل ومواجهة المجتمع، وطالبتهم بالاستعانة بالله عز وجل، مؤكدة أن الله يعطي لكل مجتهد نصيبا من عمله وإيمانه بالله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بورسعيد فيس بوك الثانوية العام المشروبات الساخنة المحال التجارية شوارع محافظة بورسعيد الشاي والقهوة

إقرأ أيضاً:

طلاب العلاقات العامة بـ آداب حلوان يناقشون مشروعات تخرجهم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقش طلاب شعبة العلاقات العامة والإعلان بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة حلوان مشروعات تخرجهم تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتورة مها حسني، عميد كلية الآداب، وبإشراف الدكتورة سحر فاروق، رئيس القسم.

وجاءت النتائج  كالتالى حيث فاز مشروعا "ثغرة" و"تحتوت" بجائزة أفضل مطبوعات، بينما حصل مشروعا "ثغرة" و"كنترول إس" على جائزة أفضل إعلان تليفزيوني، ونال مشروع "كنترول إس" جائزة أفضل فكرة، فيما تميز مشروع "تحوت" بحصوله على جائزتي أفضل عرض تقديمي وأفضل شعار (لوجو). أما جائزة أفضل ملف معلوماتي فقد تشاركها مشروعا "اسكتيا" و"ثغرة"، في حين تفوق مشروع "اسكتيا" في فئة أفضل وسائل تواصل اجتماعي. 

عكست هذه النتائج تنوع المهارات والإبداعات التي قدمها طلاب شعبة العلاقات العامة والإعلان في مشروعات تخرجهم.

وجاء مشروع "أسكتيا" تحت شعار "عيشها معانا ببساطة" وهو حملة إعلامية توعوية تركز على أسلوب المينيماليزم كوسيلة لمواجهة الاستهلاك الزائد في المجتمع. المينيماليزم هو نهج حياتي يركز على الاحتياجات الأساسية ويتجنب كل ما هو غير ضروري في مختلف جوانب الحياة.

وتهدف الحملة إلى تعريف المجتمع المصري بمفهوم المينيماليزم وتشجيع تغيير السلوكيات الاستهلاكية المفرطة. كما تسعى إلى توضيح الفرق بين الاحتياجات والرغبات، وتقديم إرشادات حول تطبيق المينيماليزم في مجالات الحياة المختلفة مثل العمل، إدارة الوقت، العلاقات الشخصية، الديكور، والممتلكات.

ويهدف المشروع أيضًا إلى دعم الاقتصاد المصري من خلال الترويج لترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد المالية، كما يتماشى مع مبادئ التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حيث يشجع على الاستدامة وإعادة استخدام الممتلكات وتدويرها.
وتتمثل الجهات المستفيدة من المشروع حيث تشمل وزارة البيئة، وزارة الثقافة، ووزارة المالية، وقد أشرفت على المشروع الدكتورة سمر عبد الكريم.

ومشروع تحوت "حضارتنا بطريقتنا": وتهدف إلى تعزيز وإحياء الهوية المصرية وذلك عن طريق الجمع بين الماضي والحاضر وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة، لخلق بيئة تخيلية لحياة المصري القديم، بهدف تقديم صوره مبسطه للمُتابع. 
بالإضافة إلى تصحيح المغالطات التاريخية حول الحضارة المصرية القديمة، وكذلك التوعية بإنجازات المصري القديم في مختلف المجالات، وبعض الأبعاد الأخرى كمواجهة أفكار مثل حملات الافروسنتريك و نسب بناء الأهرامات لحضارات أخرى وغيرها من الافتراءات و كل ذلك مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية لمحاولة إيصال الصور ببساطة و وضوح، وتتمثل الجهات المُستفيدة من المشروع : (وزارة السياحة والآثار المصرية، وزارة الشباب و الرياضة المصرية ، منظمة حماية التراث العالمي ICCROM، الاتحاد الدولي للمتاحف ICOM، المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي (تراث) تحت رعاية اليونسكو)، وجاء المشروع تحت إشراف الدكتور محمد جبر .

مقالات مشابهة

  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • بنك مسقط يحتفي بافتتاح مركز للخدمات المصرفية بمنطقة كرشا في نزوى
  • عضو بـ«القومي للمرأة»: قانون الأحوال الشخصية من أهم الملفات أمام الحكومة
  • طلاب العلاقات العامة بـ آداب حلوان يناقشون مشروعات تخرجهم
  • عاجل.. بدر عبدالعاطي وزيرًا للخارجية بعد 35 عامًا في الدبلوماسية المصرية
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • فتاة تسقط في وسط الشارع بعد عبورها من مكان غير مخصص للعبور …فيديو
  • بطلة المشروع القومي ببورسعيد تقتنص المركز الأول في تصفيات المنتخب المؤهلة لبطولة العالم
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو