بوابة الفجر:
2024-07-06@17:54:33 GMT

استغلالًا للهدنة.. سكان غزة ينزحون نحو الجنوب

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

أشارت مقاطع الفيديو نشرها مواطنون في غزة إلى وجود خطر حقيقي على النازحين المتجهين شمالًا بسبب التواجد المكثف لجنود الاحتلال في الشمال، حيث يشعر السكان الذين تمكنوا من السفر شمالًا بالرعب بسبب المناظر الصعبة المحيطة بمنازلهم – الحفر والأطلال والأشلاء المتناثرة في جميع أنحاء الشوارع، ويعبرون عن صعوبة إيجاد مكان يمكن اللجوء إليه، ومع كل يوم جديد يشهده قطاع غزة في ظل هدنة مؤقتة وتبادل للأسرى والمحتجزين، تزداد صدمة للسكان الذين لم ينزحوا وحاولوا العودة لتفقد منازلهم أو لجلب بعض احتياجاتهم.

 

ومع دخول يومها الثالث، شهدت الهدنة حادث وفاة جديد، حيث أفادت تقارير صحفية باستشهاد مزارع فلسطيني وإصابة آخر في انفجار حدث قرب مخيم للاجئين وسط غزة، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن مزارعا قتل، وأصيب آخر برصاص اطلق بوسط قطاع غزة في ثالث أيام للهدنة المعلنة.

 

فيما أضافة أن سبعة مواطنين أصيبوا في وقت سابق برصاص القوات الإسرائيلية في محيط مستشفى القدس في تل الهوا غرب مدينة غزة، وبمحيط المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، قبل دخول الوقت للهدنة الإنسانية المؤقتة.

 

وقبل ذلك، بدت الهدنة صامدة، إذ أوقف الجيش الإسرائيلي قصفه على غزة وعملياته العسكرية داخل القطاع تماما، كما أوقفت حماس إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

 

فمشاهد الصدمة عند العودة إلى المناطق التي نزح منها الفلسطينيون في قطاع غزة تتكرر مع كثيرين، خصوصا أولئك الذين دُمرت منازلهم وممتلكاتهم وأحياؤهم السكنية، لكنهم لم يعودوا يصرون كما كانوا في السابق مصممون على الوصول إليها علهم يشعرون بقليل من الراحة بجانب البيوت حتى لو كانت مدمرة، قياسا بحجم المعاناة التي تجرعوها خلال فترة النزوح.

 

وكان الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، كاظم أبو خلف، كشف الوضع الإنساني والصحي الراهن في القطاع، بعد إقرار الهدنة بين إسرائيل وحماس، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ صباح الجمعة، مشيرًا إلى الحاجة لإدخال قرابة 700 شاحنة يوميًا لتلبية احتياجات سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.5 مليون مواطن.

 

حسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام، وقال إن "الوضع الإنساني صعب للغاية في قطاع غزة، والهدنة الإنسانية الحالية "كشفت لنا حجم المأساة"، موضحًا أن فرق الـ "أنروا" تمكنت من الوصول إلى الكثير من مناطق من قطاع غزة لتوزيع المساعدات الإنسانية. 

 

وترفض إسرائيل السماح للنازحين في جنوب قطاع غزة بالعودة إلى الشمال، وتؤكد عبر منشورات وتصريحات أن "الحرب لم تنتهِ" وتشدّد على أن الشمال منطقة عمليات عسكرية، وعليه فقد حصلت حركة نزوح جديدة السبت، في ظل وقف النار السائد منذ الجمعة، من شمال قطاع غزة إلى الجنوب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نزوح سكان غزة غزة أخبار حماس فلسطين جنوب غزة اتفاق الهدنة مع حماس الهدنة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق

بغداد اليوم - ترجمة

وصفت مجلة (نيوز ويك) الامريكية، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، التحركات التركية الأخيرة بانها "احتلال لشمال العراق"، مبينة أن سكان ما يزيد عن 500 قرية تعرضوا للنزوح القسري من مناطقهم.

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "التحركات العسكرية التركية في الشمال العراقي تحولت خلال الأيام القليلة الماضية من مجرد اشتباكات حدودية الى احتلال"، مؤكدة ان "سيادة العراق أصبحت في خطر كبير الان منذ عام 2003 وحتى اليوم". 

وأضافت أنه "بحسب القانون الدولي فان وقوع منطقة ذات سيادة الى سيطرة عسكرية لدولة اجنبية يعتبر احتلال عسكري"، مبينة أن "القوات التركية استقرت في مناطق واسعة داخل الشمال العراقي بعد دخول ما يزيد عن 300 دبابة عسكرية وما يقارب 15 ألف جندي". 

وحذرت المجلية من "وقوع ازمة نزوح جديدة في العراق بالتزامن مع اقتراب انتهاء ازمة النزوح التي نتجت عن هجوم تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة الى أنه "مع تحركات حكومتي بغداد واربيل نحو اغلاق مخيمات اللاجئين، تقع الان في العراق ازمة نزوح جديدة سببها الانخراط العسكري التركي الذي دفع بسكان ما يزيد عن خمسمئة قرية للنزوح من مناطقهم". 

يشار الى أن المنظمات الأممية أعلنت رصدها لعمليات "اجلاء قسري" قامت بها القوات التركية لبعض القرى داخل الشمال العراقي، موضحة أن القوات التركية أبلغت السكان بمغادرة منازلهم خلال أربعة وعشرين ساعة فقط او التعرض لعمليات قصف، وسجلت المنظمات أيضا ارتكاب تركيا لما يزيد عن 800 هجوم على الشمال العراقي منذ مطلع العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • مقاومة واستبسال في رفح والشجاعية
  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • شهداء وجرحى في اليوم الـ 273 من العدوان المتواصل على قطاع غزة
  • يديعوت: البدء قريبا في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" شمال قطاع غزة
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة
  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة وربع مليون ينزحون من خان يونس