توقع "بنك إسرائيل المركزي"، أن تكاليف الحرب القائمة من الميزانية، قد تصل إلى 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في دولة الاحتلال.

جاء ذلك في بيان صادر عن محافظ "بنك إسرائيل المركزي"، أشار فيه إلى أن هناك تأثير سلبي ملحوظ على اقتصاد دولة الاحتلال خلال الأسابيع الأولى من الحرب.

وأوضح أن "بنك إسرائيل المركزي" بنى توقعاته بشأن الاقتصاد الإسرائيلي على افتراض أن تأثير الحرب سيستمر حتى العام المقبل، وهي مبنية على أنها ستكون في معظمها على جبهة واحدة.



وتابع: "نعيش فترة عدم يقين بنسبة كبيرة وعدم وضوح في الوضع السياسي"، وذلك بسبب الحرب وسياسة الميزانية التي تنتهجها الحكومة ووزير المالية بتسلئيل سموتريش.


ووفقا لموقع "كالكيست" الإسرائبلي، فإن "بنك إسرائيل المركزي" يتوقع أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2 بالمئة في عامي 2023، و2024، بخللاف التوقعات السابقة التي أشارت إلى نمو بنسبة 2.3 بالمئة هذا العام، ونمو بنسبة 2.8 بالمئة العام المقبل.

وتشير توقعات "بنك إسرائيل المركزي"، إلى أن نفقات الحكومة على الحرب ستصل إلى حوالي 160 مليار شيكل (أكثر من 40 مليار دولار).

ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2023 و2024 حوالي 63% وحوالي 66% على التوالي.

ويتوقع "بنك إسرائيل المركزي" فقزة حادة في العجز الحكومي إلى مستوى 3.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وقفزة أخرى إلى 5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الحرب الميزانية غزة خسائر الحرب الميزانية بنك اسرائيل المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الناتج المحلی الإجمالی بنک إسرائیل المرکزی

إقرأ أيضاً:

أوكيو للاستكشاف والإنتاج العمانية تطرح 25% من رأس مالها

نقلت وكالة الأنباء العمانية عن هيئة الخدمات المالية أنها اعتمدت نشرة إصدار شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام الذي سيبدأ في 30 سبتمبر الجاري وطرح ما لا يقل عن ملياري سهم تشكل 25 بالمئة من رأس مال الشركة.

وقالت الهيئة إن سعر الاكتتاب للمواطنين سيكون 351 بيسة وللمؤسسات بطريقة بناء سجل الأوامر في نطاق (370-390 بيسة).

وسيكون هذا أكبر طرح عام أولي في منطقة الخليج هذا العام.

ويعد الطرح العام الأولي لـ أوكيو للاستكشاف والإنتاج هو أول إدراج في سلطنة عمان في عام 2024، ويأتي بعد إدراج 49 بالمئة من أسهم وحدة الأنابيب التابعة لأوكيو في طرح جمع 771 مليون دولار العام الماضي.

وتخطط مجموعة أسياد للخدمات اللوجستية المملوكة للحكومة العمانية أيضا لطرح عام أولي لوحدة أسياد للشحن التابعة لها بحلول نهاية العام، وقالت رويترز في يوليو إن أسياد اختارت مجموعة جيفريز وإي.إف.جي هيرميس كمستشارين للطرح.

مقالات مشابهة

  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج العمانية تطرح 25% من رأس مالها
  • سويسرا تنوي خفض الإنفاق الحكومي بـ5.5 مليار دولار سنويا
  • الدين البريطاني يتجاوز 100 % من الناتج المحلي الإجمالي
  • وزير البترول يشيد بدور شركة «أموك» في تلبية احتياجات السوق المحلي
  • وزير البترول يشيد بدور "أموك" في تلبية احتياجات السوق المحلي
  • 2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي
  • تدهور المستوى المعيشي في المغرب بسبب الغلاء.. خبير يدعو لتعزيز الإنتاج المحلي لمواجهة ارتفاع الأسعار
  • كاتب: هدف غارات الاحتلال على لبنان استعادة ثقة الرأي العام الإسرائيلي
  • كاتب صحفي: هدف غارات الاحتلال على لبنان استعادة ثقة الرأي العام الإسرائيلي
  • ترامب: إسرائيل ستزول من الوجود خلال عامين إذا فازت هاريس