أعلن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور، عبد الرحمن السديس، عن صدور الموافقة السامية على إقامة ندوة علمية كبرى بعنوان: "الفتوى في الحرمين الشريفين، وأثرها في التيسير على قاصديهما"، بنسختها الثانية، في رحاب المسجد النبوي.
وأكد، أن إقامة هذه الندوة تأتي امتدادًا لجهود قادة هذه البلاد المباركة في خدمة الحرمين الشريفين، وإيصال رسالتهما السامية إلى العالم أجمع، وفق منهج المملكة الوسطي القويم؛ المستمد من كتاب الله -عز وجل- وسنة نبيه محمد ﷺ.

صدور الموافقة السامية على إقامة ندوة علمية كبرى بعنوان: "الفتوى في الحرمين الشريفين، وأثرها في التيسير على قاصديهما" - اليوم

أخبار متعلقة السديس يؤكد أهمية رفع معايير الدروس العلمية وإثراء تجربة قاصدي المسجد النبويالسديس: أفعال الصهاينة في غزة لا يقبلها دين ولا عرف دوليالسديس: الحملة الشعبية والقمة العربية يأتيان ضمن مواقف المملكة الداعمة لفلسطينالعناية بفقه الفتوى

وأوضح أن الموافقة الكريمة على إقامة هذه الندوة تعدُّ دعمًا للتحول في أساليب الفتوى، وتيسيرها، ورقمنتها؛ بما يلائم ويلبي احتياجات قاصدي الحرمين الشريفين الدينية، وعونًا على أداء مناسكهم وشعائرهم التعبدية.
وقال: إن هذه البلاد المباركة لا تزال حريصة -بتوفيق الله- على العناية بفقه الفتوى؛ لأهميتها الكبرى في مواكبة النوازل والمستجدات الفقهية، بما يتماشى مع مقاصد الشريعة الإسلامية، ولأثرها الفعال على الفرد والمجتمع والأمة.
وأردف قائلًا: إن موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك: سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- على إقامة هذه الندوة؛ تجسد عناية الدولة بالفتوى؛ لما لها من أثر مباشر على قاصدي الحرمين الشريفين، وإثراء رحلتهم الإيمانية.

تبيين المنهج الصحيح في الفتوى - اليوم

المنهج الصحيح في الفتوى

وبين أهمية الفتوى، وضرورة تأهيل المفتين، وإحاطتهم بأدلة الأحكام الشرعية، واضطلاعهم بالاستنباط، والقدرة على ربط الفروع بالأصول، وابتناء النوازل على القواعد والكليات، مع احتساب الأجر في إبلاغ هذا الدين، والنصيحة للمسلمين.
وشدد على أهمية رسالة الحرمين الشريفين في بيان المنهج الصحيح في الفتوى، وتعزيز دورها ومكانتها ومنزلتها في نفوس المسلمين، ونشر المنهج الإسلامي بأصوله وفروعه وأحكامه وتشريعاته؛ المرتكز على الوسطية والاعتدال إلى العالمين.
شدد على أهمية رسالة الحرمين الشريفين في بيان المنهج الصحيح في الفتوى - اليوم

وكانت رئاسة الشؤون الدينية قد نظمت سابقًا النسخة الأولى من الندوة تحت عنوان: "الفتوى في الحرمين الشريفين، وأثرها في التيسير على قاصديهما" في المسجد الحرام.
وتأتي أهمية انعقاد الندوة بنسختها الثانية في رحاب المسجد النبوي؛ تجسيدًا لمنزلة المكان الذي شهد التشريعات والوقائع والأحكام، ولإثراء موضوع الفتوى من أهل الاختصاص؛ ويعود على قاصدي الحرمين الشريفين وأداء شعائرهم التعبدية بالنفع، خصوصًا أن للفتوى دورًا مهمًا في إيضاح العلوم الشرعية، وأداء الشعائر والمناسك وفق سنن الهدى على أكمل وجه، في يسر ووسطية واعتدال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: المدينة المنورة المسجد النبوي الحرمين الشريفين المسجد النبوي فقه الفتوى السديس الحرمين الشريفين الحرمین الشریفین المسجد النبوی على قاصدی على إقامة

إقرأ أيضاً:

أشرف زكي يكشف حقيقة إقامة عواطف حلمي في دار مسنين

انتشرت أنباء تفيد بإقامة الفنانة الكبيرة عواطف حلمي، في دار الرعاية الخاصة بكبار الفنانين التابع لنقابة المهن التمثيلية، وذلك دون علم أسرتها، وكشف أشرف زكى، نقيب الممثلين، عن حقيقة إقامة عواطف حلمي في دار مسنين.

حقيقة إقامة عواطف حلمي في دار مسنين

وأوضح الفنان أشرف زكى، نقيب الممثلين، فى تصريحات صحفية حقيقة إقامة عواطف حلمي في دار مسنين، قائلاً: «الفنانة عواطف حلمي غير مقيمة بدار النقابة للمسنين».

أشرف زكي نقيب الممثلين

وأضاف: «عواطف حلمي تتواجد بدار الرعاية بناءً على طلب منى أن تساعد زملاءها من الفنانين المتواجدين فى دار كبار الفنانين، وإن لها منزلها الخاص وحياتها وتتواجد على فترات متباعدة بهدف تقديم خدمة لزملائها ومساعدتهم لأن لديها خبرة فى مثل هذه الأمور».

إقامة عواطف حلمي في دار مسنين

وخرجت الفنانة عواطف حلمى فى تصريحات صحفية لتؤكد أن كل هذه البلبلة هدفها تشويه صورة خالد النبوي وحفيدها نور النبوي، وأنها لا تعلم ما السر وراء التدخل السافر فى الحياة الخاصة للفنانين بهذه الطريقة غير اللائقة.

عواطف حلميالفنانة عواطف حلمي

وبدأت عواطف حلمي مسيرتها الفنية عام 1963 بعد تخرجها في معهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت بانضمامها إلى مسرح فريق الحكيم ثم فرقة المسرح الحديث عام 1974 والذي قدمت فيه العديد من الأعمال المسرحية حتى عام 2002.

عواطف حلمي

وقدمت عواطف حلمي بجانب أعمالها المسرحية الكثير من الأفلام والمسلسلات كان أشهرها: «إمام الدعاة، وأميرة فى عابدين، وحديث الصباح والمساء، وسوق العصر، ولن أعيش في جلباب أبي» وغيرها.

وتزوجت عواطف حلمى من المبدع الراحل مجدى رزق، مهندس ديكور، واستمر زواجهما لمدة 41 عاما، كما أنها جدة الفنان نور النبوي.

اعتزال عواطف حلمى

أعلنت الفنانة عواطف حلمي اعتزال التمثيل، في شهر ديسمبر 2023، بعدما قدمت عدد من الأعمال الفنية، وقالت في تصريحات صحفية لها: «قررت أعتزل الفن بشكل نهائي، ولا يوجد لدي النية للعودة إلى هذا المجال في المستقبل، أنا الآن خارج دائرة الفن وأشكر الله على ذلك».

اقرأ أيضاًمقال قلب لمحاضر في الشرطة.. تفاصيل أزمة أشرف زكي وطارق الشناوي

نور النبوي يواصل تصوير مسلسل «6 شهور»

بسبب عزاء صلاح السعدني.. أشرف زكي لـ محمد الباز: «متعملش فتنة»

مقالات مشابهة

  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة
  • "السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج
  • 13 يوليو.. ندوة لمناقشة كتاب "في محبة يعقوب الشارونى" بنقابة الصحفيين
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • أشرف زكي يكشف حقيقة إقامة عواطف حلمي في دار مسنين