قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأثنين، إن تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في غزة أصبح قوة موحدة للعالم العربي الإسلامي.

وأشار لافروف في منتدى قراءات بريماكوف، إلى أن التعددية القطبية تشجع دول المناطق المختلفة على التعبير عن التضامن، لافتا إلى أن اندلاع الصراع الحالي في غزة أصبح حافزا لهذا التضامن، وحافزا للعمل الموحد من العالم العربي الإسلامي".

كما أشار لافروف إلى أن وفدا من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ممثلا بوزراء الخارجية زار الأسبوع الماضي عواصم الدول الـ 5 الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما في ذلك موسكو. 

وأضاف: "خلال اجتماعنا، أكدنا مجددا على الحاجة إلى تسوية عاجلة وعادلة على أساس حل الدولتين، وكانت هذه هي الرسالة الرئيسية التي أرسلها الوفد الموحد من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى عواصم الدول الخمس وغيرها من عواصم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الروسي أنه في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب القوقاز وآسيا الوسطى وأوراسيا بشكل عام، هناك إجماع لصالح صيغة "المشاكل الإقليمية - الحلول الإقليمية" ويترسخ بشكل متزايد. 

وتابع: "من المتوقع أن يساعد اللاعبون الخارجيون بلدان المناطق المعنية بكل الطرق الممكنة، وليس دفع بعض الوصفات من الخارج، وإذا أراد شخص ما أن يكون مفيدًا، فمن الضروري دعم الأساليب التي يتم تطويرها في المنطقة، بناءً على حقيقة هي أن الدول المعنية ترى طرق التغلب على بعض التناقضات أفضل بكثير من تلك الموجودة عبر المحيط".

ويعقد المنتدى الدولي التاسع لقراءات بريماكوف في موسكو في الفترة من 27 إلى 28 نوفمبر.

تخليق الأمراض الخطيرة.. مدفيديف يفضح المخططات الأمريكية على حدود روسيا أمريكا تكشف حقيقة إجبار أوكرانيا على بدء مفاوضات السلام مع روسيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لافروف غزة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مجلس الأمن موسكو منظمة التعاون الاسلامي

إقرأ أيضاً:

"المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمر سنوي وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المرصد العربي لحقوق الإنسان، العمل على إطلاق المؤتمر السنوي لحقوق الإنسان، وكذلك مقترح إنشاء وإطلاق الجائزة العربية لحقوق الإنسان، وذلك بهدف تعزيز وتحسين حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، وإبراز التجارب العربية الناجحة في هذا المجال أمام المحافل والمنظمات الدولية.

حيث ناقش المرصد العربي لحقوق الإنسان خلال الاجتماع الثالث لمجلس الأمناء الذي عقد اليوم بمشاركة الآليات العربية المعتمدة بجامعة الدول العربية، أطر وآليات التعاون مع لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، في إطار من التنسيق المشترك لبحث وتعزيز آليات العمل الحقوقية في الوطن العربي، وبما يخدم مصالح الدول العربية والشعوب، ويؤثر في صوتها المدافع عن المواقف العربية أمام التجمعات الحقوقية العالمية مثل الآلية الدورية التي يعقدها المجلس الدولي لحقوق الإنسان، وذلك في إطار من التنسيق والتكامل والتشاور المستمر.

كذلك ناقش الاجتماع خطة تحرك المرصد لكشف وفضح الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي أدت إلى قتل وتشريد الآلاف من المواطنين المدنيين الآمنين، بالمخالفة لجميع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية، والذي أضحى واقعًا يشبه الإبادة الجماعية وتحولت غزة ومناطق أخرى في فلسطين إلى ما يشبه السجون المفتوحة غير الخاضعة لأية قوانين، مع التحذير من أن تؤدي الخطوات التصعيدية من جانب كيان الاحتلال إلى انزلاق المنطقة لتطورات أكثر خطورة، قد تؤدي إلى الدخول في حرب إقليمية شاملة.

كما تابع المرصد التطورات المتسارعة الأخيرة التي تشهدها المنطقة العربية وتداعيات تزايد حدة الصراع مما يهدد الأمن والاستقرار إقليميًا،

 داعيًا المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي وبالأخص مجلس الأمن للقيام بدوره المسؤول في وقف هذا الصراع الذي يتسع يومًا بعد آخر. 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية توضح حقيقة انخفاض عدد المدخنين بحلول منتصف القرن الحالي
  • المرصد العربي يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • جيش التحرير الفلسطيني: حرب تشرين التحريرية نقطة تحول تاريخية في ‏الصراع العربي الصهيوني ‏
  • «الخارجية الأمريكية»: سنقدم 157 مليون دولار لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل
  • أسطورة أم حقيقة؟.. «أكبر أهل الأرض» يظهر للعالم بعد 188 عاما من العزلة (فيديو)
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • "المرصد العربي" يناقش إطلاق مؤتمر سنوي وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة