التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم 27/11/2023 الجاري بكل من وزير خارجية البرتغال "جواو كرافينيو" ووزيرة خارجية سلوفينيا "تانيا فاجون"، وذلك في اجتماع ثلاثي عُقد على هامش اجتماعات الاتحاد من أجل المتوسط التي عُقدت في برشلونة اليوم.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن اللقاء عكس تقارباً واضحاً في وجهات النظر حيال أولوية وقف إطلاق النار في غزة، وضرورة العمل بشكل حثيث على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لتصبح هدنة دائمة.

وقال رشدي، إن اللقاء ركز على سُبل تفعيل حل الدولتين في المرحلة القادمة، وذلك بالبناء على الإجماع المتزايد عبر العالم حول حتمية تحقيق رؤية الدولتين من أجل الوصول لتسوية عادلة تضمن الأمن والسلام لطرفي الصراع.

ونقل رشدي عن الأمين العام للجامعة العربية تأكيده خلال اللقاء على المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق أوروبا من أجل العمل على دفع مسار التسوية في المرحلة المُقبلة، مشيراً إلى ضرورة الدفع بكل قوة بفكرة عقد مؤتمر دولي لتفعيل حل الدولتين باعتباره آلية مهمة تحظى بإجماع عربي وأوروبي على حدٍ سواء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية الجامعة العربية الهدنة في غزة حل الدولتين

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لأوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة في المنظمة

الاقتصاد نيوز — بغداد

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، اليوم السبت، أن العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس منظمة أوبك.

وقال الغيص في كلمة له تابعتها "الاقتصاد نيوز"، "أتقدم بخالص التهاني للدول المنضوية في منظمة أوبك ولرئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة الذكرى 64 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد".

وأشار الى أن "مولد منظمة أوبك شكل بداية عصر جديد متعدد الأطراف للتعاون والحوار في قطاع الطاقة العالمي"، مبيناً أنه "على مدى عقود ظلت منظمة أوبك مؤمنة بالمبادئ الراسخة التي تبنتها منذ تأسيسها، ولا تزال مستمرة في لعب دورها القيادي المهم في دعم استقرار النفط وأمن إمدادات الطاقة".

وأضاف أن "جمهورية العراق تعد أحد الدول الخمسة التي أسهمت في تأسيس منظمة أوبك في بغداد، وأسهمت في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس المنظمة"، مؤكداً أن "المنظمة ستسمر في الازدهار والتقدم بفضل الدعم المقدم من الدول المنضوية بها.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي بالأردن يكشف سر النجاح بالانتخابات
  • أبو الغيط يلتقي المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام ويؤكد: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض السلام
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يحاضر في الدورة التدريبية للصحفيين الأفارقة
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يُهنئ الرئيس تبون
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه
  • عاجل | نائب الأمين العام لحزب الله: لا طريق لعودة المستوطنين إلى الشمال إلا بإيقاف الحرب على غزة
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • الأمين العام لأوبك: العراق أسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة في المنظمة
  • اجتماع ثلاثي بين حماس وجبهتي التحرير العربية والفلسطينية لتنفيذ اتفاق الإجماع الوطني