أكد ثائر شريتح، الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى، أن الظروف الصحية في غزة مأساوية وصعبة وأنهم يأملون استمرار الهدنة لأطول فترة ممكنة حتى يتثنى للسكان التقاط أنفسهم، مشددًا على أن مصر هى العمق العربي الحقيقي لفلسطين.

 

وأضاف شريتح، خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية ، أن الشعب الفلسطيني ينظر إلى مصر بأنها البلد الثاني لكل الشعب الفلسطيني، موقف القاهرة مشرف، مصر لها قيمتها ومكانتها العربية والدولية وليس غريب على القيادة المصرية والشعب المصري أن يقفوا بجانب الشعب الفلسطيني، فنحن نعول عليهم كثيرًا ونتمنى جهودًا مضاعفة.

 

وأوضح أنه يتطلع لزيادة الضغط على الاحتلال لتحقيق نتائج إيجابية، ووقف الحرب فمصر أهم دولة عربية حدودا وشعبًا، والتناغم الفلسطيني المصري حاضر منذ عقود، مضيفًا أن بايدن كاذب فغزة دمرت بأسلحة أمريكية وهناك دعم أمريكي لإسرائيل، لذا ما يقوله شعارات بلا قيمة وعلى واشنطن أن تكون أكثر جرأة وتحاسب الاحتلال وتوقف الدعم المادي والعسكري، وعليها أن تواجه كل أحرار العالم، فالجرائم التي تقع يوميا في غزة والضفة بسلاح أمريكي. 

 

ثمن وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين السابق الدكتور أشرف العجرمي، الجهود المصرية المبذولة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، متوقعا أن تسفر هذه الجهود عن نتائج إيجابية ومثمرة في نهاية المطاف.

وقال العجرمي ـ في مداخلة هاتفية لقناة (القاهرة) الإخبارية اليوم الثلاثاءإن "الجهود الراهنة الرامية لتمديد الهدنة في غزة مهمة للغاية لأنها تسمح بإدخال المزيد من المساعدات والمستلزمات الإغاثية والطبية والغذائية، كما تعطي فرصة لإزالة الأنقاض وانتشال جثث الشهداء من تحت المباني المدمرة جراء العدوان الأخير على القطاع".

وأوضح أن الضغوط المكثفة على الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية لتمديد الهدنة الإنسانية من شأنها أن تعزز آليات وقف إطلاق النار بشكل كامل خاصة في ظل الأوضاع وصفها بـ"الكارثية" في القطاع على كافة الأصعدة، محذرا في الوقت نفسه من عواقب استئناف العمليات العسكرية مرة أخرى في غزة، معربا عن أمله في إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال .

وشدد العجرمي، على إصرار الفصائل الفلسطينية على ضرورة العمل من أجل الإفراج عن كافة المعتقلين حتى المحتجزين الجدد خلال العدوان الأخير على القطاع من السجون الإسرائيلية، متهما إسرائيل بعدم التزامها بتنفيذ كافة التعهدات الخاصة بالابتعاد كل البعد عن اعتقال الأطفال والنساء والأسرى المفرج عنهم في صفقات سابقة، مؤكدا خرق الاحتلال بهذه المسألة جميع القوانين والأنظمة الدولية، بما فيها كافة الاتفاقات الموقعة مع السلطة الفلسطينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة شؤون الأسرى فلسطين الشعب الفلسطيني الاحتلال واشنطن فی غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الله: فيديو هدهد نموذج لقدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي

صرح نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، نعيم قاسم، اليوم الأربعاء، بأن الفيديو الذي نشره الحزب قبل أسبوع هو "نموذج على قدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي".

حزب الله يقصف التجهيزات التجسسية في محيط موقع بركة ريشا حزب الله يحرق مستوطنة المطلة

 

وأجرت وكالة مهر للأنباء، اليوم الأربعاء، مقابلة مع نعيم قاسم، أكد من خلالها أن "التصوير الذي حصل من خلال "هدهد" إلَّا نموذجا من نماذج قدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي المحتل فيما لو تجاوز حدوده وجيشه وقادته يفهمون هذه الرسائل بدقة".

وحذر الشيخ نعيم قاسم من أنه "إذا وسّعت إسرائيل الحرب وسّعنا وإذا خاضت حرباً شاملة خضنا الحرب الشاملة من دون تراجع"، مشددا على أنه ما دامت الحرب مستمرة في قطاع غزة، ستكون المساندة مستمرة في لبنان، مشيرا إلى أن "كل التهديدات لن تغيِّر من الواقع شيئاً بالنسبة لنا في لبنان، لأنَّ تصميمنا وقرارنا حاسمان ولأنَّنا لن نخضع للتهديدات بحرب أوسع أو شاملة".

وأكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني أن الحزب "مقاومة لها أهدافها وأبرز هدف الآن هو إسقاط الأهداف الإسرائيلية العدوانية وتأمين النصرة والحماية لغزَّة وفلسطين والمقاومة هناك"، موضحا أن "كل الضغط الذي يمارس الآن على حماس والمقاومة لإيقاف الحرب مبني على قاعدة أن تتنازل حماس والمقاومة عن شرط وقف إطلاق النار، وهذا ما لا تقبل به المقاومة الفلسطينية التي صممت أن تستمر إلى النهاية، فإمَّا أن تتوقف الحرب وإمَّا الحرب مفتوحة والمقاومة مستمرة بالنسبة إليهم" على حد قوله.

وأفاد نعيم قاسم بأن "قدرة إسرائيل على فرض وجودها وشروطها لم تعد كما في السابق، بدأت إسرائيل تظهر أضعف مما كانت عليه، ولولا الدعم الأمريكي الواسع وغير العادي في كل المجالات لما صمدت إسرائيل أياماً معدودة".

ويشار إلى أن "حزب الله" اللبناني قد نشر، الثلاثاء الماضي، مشاهد سجلتها طائرات مسيرة تابعة له تظهر فيها مراكز إسرائيلية عسكرية مهمة في عدد من المناطق، في ظل توتر كبير تشهده المنطقة.

 المواقع العسكرية الإسرائيلية

وتبيّن المشاهد مجموعة من المواقع العسكرية الإسرائيلية، التي رصدتها مسيرة تابعة لـ"حزب الله"، ومن بين هذه المواقع مجمع للصناعات العسكرية، وكذلك منصات عدة لـ"القبة الحديدية"، ومخازن للمحركات الصاروخية ومخازن لصواريخ الدفاع الجوي، كما رصدت المسيرة العديد من الأحياء السكنية والمجمعات التجارية.

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك جنوبي لبنان بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، حيث يتبادل كل من "حزب الله" وإسرائيل، القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من  أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 37 ألف قتيل ونحو 86 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية: الفلسطينيات يواجهن أقسى أشكال التعذيب والعنف في المعتقلات الإسرائيلية
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • حزب الله: فيديو هدهد نموذج لقدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي
  • عاجل| هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء
  • شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة بينهم أسرى سابقون
  • هيئة شئون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • هيئة شؤون الأسرى: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة لـ 9400 معتقل
  • هيئة شؤون الأسرى: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية بعد 7 أكتوبر إلى 9400
  • هيئة شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 25 فلسطينيًا على الأقل بالضفة الغربية