التسعيرة الجبرية.. تصدرت التسعيرة الجبرية مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية وخاصة موقع "إكس"، بعد تهديد وزير التموين الدكتور على المصيلحي، التجار بمنحهم مهلة 10 أيام لإعادة الانضباط في أسعار السكر، الذي وصل سعره إلى 50 جنيها للكيلو، حيث يتسائل المواطنون عن معنى التسعيرة الجبرية وفوائد تطبيقها.

وفي ظل الخدمات التي تقدمها بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها حول مختلف الموضوعات، نوضح لكم في السطور القادمة تفاصيل كاملة حول معنى التسعيرة الجبرية.

بعد وصول السكر لسعر 50 جنيه.. وزير التموين يهدد التجار بفرض التسعيرة الجبريةمعنى التسعيرة الجبرية 

 يراد بمصطلح التسعيرة الجبرية، السعر الرسمي الذي يُحدد من قبل الحكومة للسلع الاستراتيجية، ويُلزم به البائعون والتجار للامتثال، حيث لا يجوز للبائع تجاوز هذا السعر أو بيع بسعر أعلى من الرسمي المحدد في القرار الحكومي. 

إصدار تسعيرة الجبرية للسكر

بعد الارتفاع غير المسبوق لسعر السكر في الأسواق المصرية، أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، مهددًا التجار، أنه قد يلجأ إلى إصدار تسعيرة جبرية للسكر إذا لم يتم تخفيض سعره خلال فترة 10 أيام.

الفرصة الأخيرة لتجار السكر.. وخبير لـ "الفجر": تطبيق التسعيرة الجبرية هو الحل هل ستلجأ التموين إلى التسعيرة الجبرية لـ السكر ؟.. مسؤول يكشف ما الذي يترتب على التسعيرة الجبرية؟

ومن جانبه، أشار عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق في وزارة التموين، إلى أن القانون يسمح للحكومة باستخدام التسعيرة الجبرية أو السعر الاسترشادي في حالات الأزمات والطوارئ، التي قد تؤثر على أسعار السلع الاستراتيجية الرئيسية، مثل السكر والأرز والزيت، موضحًا أن هناك ثلاثة أنواع من الالتزام بتحديد سعر السلع دون الحاجة إلى التسعيرة الجبرية وهي:

- الإعلان عن السعر الرسمي للسلعة.

- وضع السعر على السلعة.

- وضع سعر السلعة على الرف.

اقرأ المزيد: الفرصة الأخيرة لتجار السكر.. وخبير لـ "الفجر": تطبيق التسعيرة الجبرية هو الحل

بعد ازدياد جنوني في سعر السكر.. ماذا لدى المسؤول تجاه واحدة من أهم السلع التجارية في حياة المصريين؟

عقوبة مخالفة التسعيرة الجبرية

وفيما يتعلق بعقوبة مخالفة التسعيرة الجبرية، فقد كشف «خليل» أن المدة القانونية لإعلان التسعيرة الجبرية على أي سلعة هي 3 أشهر ويجوز مدها بقرار من رئيس الوزراء من أجل ضبط السوق والأسعار، وفي حال تجاوز البائع للسعر المحدد، فإنه يتعرض لعقوبات وفقًا لقانون حماية المستهلك، حيث يفرض عليه غرامة مالية تتراوح بين 100 ألف جنيه و2 مليون جنيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التسعيرة الجبرية ارتفاع سعر السكر التسعیرة الجبریة وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح، وتم سداد جميع المستحقات وأن رفع أسعار توريد القمح المحلي هذا العام مما ساهم في زيادة عمليات التوريد، إذ تم توريد المستهدف من الأقماح المحلية بكمية تصل إلى 3 ملايين و551 ألف طن، وتخطى المستهدف هذا العام نتيجة الأراضي المستصلحة حديثًا في توشكى وشرق العوينات وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية، بالإضافة إلى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين مع حرصهم على أن يكون القمح الوارد مطابق للمواصفات المعمول بها طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

وأشار علي مصيلحي، خلال اجتماعه اليوم مع اللجنه العليا للقمح، إلى استمرار العمل ببعض المواقع في عدد من المحافظات لإستلام الأقماح المحلية، منوهاً بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل أعضاء لجانها. وذكر أن الأراضي المستصلحة ساهمت في زياده الإنتاجية وزياده معدلات التوريد.وأثنى الوزير على موافقه مجلس الوزراء على زيادة أسعار التوريد هذا العام لتصل إلى 2000 جنيه للأردب، و جهود وزارة الزراعة في استنباط أصناف جديدة للقمح والبنك الزراعي، وكل الجهات المسوقه سواء الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن ومديريات التموين والشركة المصرية القابضه للصوامع، لافتًا إلى أن مستوى الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى 6.6 شهر.

من جهته، قال أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزارة كانت قد جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الأقماح المحلية هذا العام مع سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد، وأن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل أية شكوى من الموردين أو المزارعين.

اقرأ أيضاًمدبولي: مؤتمر الاستثمار الأوروبي نقطة البداية لتفعيل بنود اتفاقية الشراكة

«الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول

غرفة الجيزة التجارية: كلمة السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي حملت رسائل طمأنة لرجال الأعمال

بنك باركليز يتوقع تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن «التشديد الكمي» دون اضطرابات في أسواق المال

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح
  • الاحتياطي وصل لـ6.6 شهر.. التموين: سداد ٤٥ مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح المحلي
  • وزير إسرائيلي متطرف يهدد بمعاقبة السلطة الفلسطينية
  • مستشار وزير التموين يفجر مفاجأة بشأن أسعار الذهب
  • غالانت يهدد من واشنطن بإعادة لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب مع حزب الله
  • مع ارتفاع درجات الحرارة..تعرف على أسعار التكييفات وطرق صيانتها
  • استمرار إغلاق رأس جدير بين تونس وليبيا يهدد الحركة التجارية بينهما
  • التموين تكشف عن الاحتياطيات الاستراتيجية لـ « السكر - القمح - الزيت - الدواجن»
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري