تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، استضافت جامعة قطر الورشة التوعوية الحادية عشرة لطلبة المرحلة الجامعية، حول الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، والتي نظمتها اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة وذلك في إطار جهودها للتوعية بخطورة أسلحة الدمار الشامل النووية والكيميائية والبيولوجية.


وركزت هذه الورشة على التعريف باتفاقيات الأسلحة البيولوجية والكيميائية، والمعاهدات المتعلقة بالأسلحة النووية، والتوعية بأهداف وإنجازات اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، مع إطلاع الطلبة على جهود دولة قطر في تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، إضافة إلى عقد جلسة حوار ومناقشات مفتوحة مع الطلبة وأعضاء وخبراء اللجنة الوطنية تناولت العديد من المواضيع.
وبهذه المناسبة، قالت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، إن هذه الورشة تعد واحدة من الورش المهمة التي تبني معرفة ووعي الطلبة بأهم الاتفاقيات والإنجازات والمستجدات حول مواضيع حظر الأسلحة، لافتة إلى أنها خطوة نوعية نحو التواصل ما بين الطلبة واللجنة للمساهمة في خلق جيل واع يسعى إلى استدامة الأمن والاستقرار ونبذ العنف والتعصب.
وبدوره، أشار العميد الركن الدكتور عبدالعزيز سالمين الجابري رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، إلى أن عقد ورشة التوعية الحادية عشرة لطلبة الجامعات حول الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، جاءت لتعزيز الوعي في مجال نزع السلاح وعدم انتشار الأسلحة لكوكبة جديدة من طلبة الجامعات كجانب من تعليمهم، والتي تقع ضمن اختصاصات اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة لتنفيذ تلك الاتفاقيات، وإعداد وتنفيذ برامج التوعية والتثقيف بمضمونها، والعمل كنقطة اتصال بين دولة قطر والمنظمات الدولية المعنية بحظر الأسلحة.
الجدير بالذكر، أن هذه الورشة تعد فرصة ثمينة يلتقي فيها المسؤولون والخبراء مع الطلبة لتبادل الخبرات المعرفية، وبناء حوار فعال يصبو نحو ترسخ القيم والمهارات الإنسانية النبيلة.
كما تعزز الورشة توجهات الدولة نحو تأكيد ثقافة الحوار والسلام والتوعية بمخاطر أسلحة الدمار الشامل، وتؤكد اهتمام جامعة قطر بتعزيز التعاون والتكامل بينها وبين اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، وخدمة مختلف شرائح المجتمع وبخاصة الطلبة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

« عَبَّري.. هتقدري».. ورشة مجانية لتعليم الفتيات والسيدات فن الكاريكاتير بدمنهور

تستضيف مكتبة مصر العامة بدمنهور، ورشة مجانية بعنوان:«عَبَّري.. هتقدري» لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير للفتيات والسيدات، برعاية الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة.

والتي تنظمها مبادرة الكاريكاتير للجميع التابعة لمؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، خلال الغترة من الأحد 28يوليو الجاري، وحتى 1أغسطس المقبل، بالتعاون مع دوار للفنون.

ووفقًا لبيان إعلامي، أعلنت محافظة البحيرة، أن الورشة سيتم تنفيذها على مدار 5 أيام وبمشاركة 25 فتاة وسيدة، ويحاضر في فيها، الباحث والكاتب عبد الله الصاوي، مؤسس ومدير مبادرة الكاريكاتير للجميع ورسام الكاريكاتير الكبير، سعيد بدوي.

من جانبه، أشار مؤسس ومدير المبادرة إلى أن الورشة تأتي في إطار الجهود التي تقوم بها مبادرة الكاريكاتير للجميع، في نشر فن الكاريكاتير بين الأطفال والشباب والكبار بشكل مجاني، واستكمالًا للنجاح الكبير الذي حققته الورش المجانية لتعليم فن الكاريكاتير، التي أقيمت للفتيات والسيدات.

كما أوضح الصاوي، أن الورش تهدف إلى تعريف الفتيات والسيدات المشاركات، بقضايا الصحة الإنجابية، وعدد من قضايا المرأة الأخرى مثل: العنف الأسري، وزواج القاصرات، وكيفية التعبير عن تلك القضايا من خلال فن الكاريكاتير. وكذلك اكتشاف الموهوبين في الرسم الكاريكاتيري، ودعمهم ورعايتهم.

ووفقًا للبيان، من المقرر أن يصاحب الورشة تطبيقات عملية لنماذج من رسوم الكاريكاتير، التي تتناول قضايا المرأة بشكلٍ عام، والمرأة المصرية بشكلٍ خاص، بريشة عدد من كبار رسامي الكاريكاتير المصريين، وعدد من رسامي الكاريكاتير حول العالم الخاصة بالمرأة.

وأشار البيان إلى أنه تم تخصيص رابط للراغبين في التقديم والمشاركة في الورشة، من خلال الدخول على عبر الرابط التالي: من هنا

مقالات مشابهة

  • مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي يجري ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية
  • وزير إسكان الدبيبة يشارك في انطلاق ورشة العمل حول معالجة مياه الصرف الصحي في طرابلس
  • جهاز الضرائب ينظم ورشة توعوية بقوانين "الصغيرة والمتوسطة"
  • ورشة تخصصية للمدربين حول "الإعداد النفسي للرياضيين"
  • « عَبَّري.. هتقدري».. ورشة مجانية لتعليم الفتيات والسيدات فن الكاريكاتير بدمنهور
  • 24 يونيو.. ورشة هيئة الأفلام لتعزيز مهارات التصوير السينمائي بتبوك
  • تعليقا على محاولة اغتيال ترامب.. بايدن يدعو لحظر الأسلحة النارية
  • تعليقا على محاولة اغتيال ترامب.. بايدن يدعو لحظر الأسلحة النارية النصف آلية
  • ورشة عمل للجنة الفاعلة للمتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي
  • مياه الإسكندرية تستضيف ورشة عمل لتقنين الطاقة النظيفة بمحطة المنشية