عقدت بجامع السلطان قابوس بولاية صحار الندوة الاجتماعية «فتاة واعية مستعدة للحياة» التي استهدفت الفتيات بمدارس المحافظة نظمتها مدرسة أم سلمة للتعليم الأساسي وبإشراف قسم التوعية والإرشاد بتعليمية شمال الباطنة.

وأوضحت أم كلثوم الفارسية الأخصائية الاجتماعية أن من أهداف الندوة تعزيز الوعي الذاتي للفتيات لاستكشاف هويتهن وقيمهن الشخصية واستعراض الخيارات التعليمية والمهنية وكيفية التخطيط لمستقبل مهني ناجح وتعزيز قيم إيجابية مثل الاحترام والمسؤولية والتفاني إضافة إلى إيجاد فرصة للطالبات ليتعلمن من تجارب وخبرات الآخرين.

تضمنت الندوة أوراق عمل في عدة محاور، الأولى قدمتها ليلى بنت راشد الغفيلية مدربة في مجال الوعي والتطوير الذاتي تناولت فيها عددا من عناصر الوعي الذاتي ومنها أهمية فهم الذات وبناء الثقة بالنفس وتحديد القيم والاهتمامات الشخصية واعتماد نهج إيجابي تجاه الحياة.

وتناولت ورقة العمل الثانية الوعي الديني وقدمتها صفاء بنت حمد الحارثية باحثة في مجال الإرشاد النفسي حيث ذكرت أن الإيمان والوعي يمكن أن يساهما في تعزيز السلام الداخلي والتوازن النفسي ودعم القرارات الحياتية والقيم والمعتقدات الدينية التي يمكن أن توجه الفتيات في اتخاذ قرارات متعلقة بحياتهن.

فيما تناولت الورقة الثالثة الوعي الاجتماعي قدمتها آمنة الريسية مشرفة أولى إرشاد اجتماعي وتحدثت فيها عن عناصر الوعي الاجتماعي للفتاة ومنها تعزيز فهم مشاعر وآراء الآخرين وتعزيز التواصل الفعال وتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية مثل مهارات التفاوض وحل النزاعات وبناء العلاقات الإيجابية والتشجيع على التسامح تجاه التنوع الثقافي والفكري إلى جانب تحفيز المساهمة الإيجابية في المجتمع والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والخدمية والتحلي بالمسؤولية نحو المجتمع وتمكين الفتيات من التفاعل بشكل فعال مع قضايا المجتمع والمساهمة في تحقيق التغيير الإيجابي وكذلك تطوير مهارات التفكير النقدي حيال الظواهر الاجتماعية وفهم تأثيرها على المجتمع.

ورقة العمل الرابعة قدمها طالب السعيدي المدير المساعد لدائرة الإشراف التربوي بتعليمية شمال الباطنة وتناول فيها مجالات وعناصر الوعي التقني وفهم التكنولوجيا وتمكين الفنيات والحماية الرقمية من خلال تعزيز الوعي حول مخاطر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وتوفير استراتيجيات لحماية الخصوصية الشخصية والبيانات الرقمية والاستخدام السليم وتحفيز سلوكيات استخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل أخلاقي ومسؤول مع التركيز على السلوك الرقمي.

وفي ختام الندوة تم عقد جلسة مناقشة عامة حول ما جاء في أوراق العمل والرد على أسئلة الحضور إلى جانب تكريم مقدمي أوراق العمل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ملتقى توظيفي بكلية الهندسة جامعة القناة.. فرص جديدة لربط الخريجين بسوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وحدة الخريجين بكلية الهندسة، جامعة قناة السويس، بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع بالكلية عن تنظيم ملتقى التوظيف الثاني، وذلك الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، بإشراف عام الدكتور إيهاب لطفي عميد كلية الهندسة.

وبإشراف تنفيذي الدكتورة عبير الشهاوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عماد بدرى مدير وحدة الخريجين.

يهدف الملتقى إلى تعزيز التواصل بين الكلية وخريجيها، وتوفير فرص عمل مناسبة للخريجين.

ويتيح للطلاب فرصة التفاعل مع شركات القطاع الهندسي، وفهم المؤهلات المطلوبة للعمل بعد التخرج.

كما يسهم الملتقى في تعزيز التعاون بين الشركات والمصانع والجامعة؛ لتحسين البرامج الأكاديمية وتلبية احتياجات القطاع الهندسي.

وبشكل عام يُعد الملتقى فرصة لتوعية المصانع والشركات بأهمية توفير فرص العمل المناسبة.

مقالات مشابهة

  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • نقاشات حول تعديل قانون ذوي الإعاقة بمشاركة برلمانية ومنظمات دولية
  • معهد جنوب مصر للأورام ينظم ندوة تثقيفية تحت عنوان أسيوط مهد الحضارة
  • خطة لتعزيز مكافحة حمى الضنك بشمال الباطنة
  • 13 يوليو.. ندوة لمناقشة كتاب "في محبة يعقوب الشارونى" بنقابة الصحفيين
  • ملتقى توظيفي بكلية الهندسة جامعة القناة.. فرص جديدة لربط الخريجين بسوق العمل
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور