أقامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة طلعت، اليوم الإثنين، ندوة تثقيفية بعنوان "تأصيل ودعم الولاء والانتماء المؤسسي في ظل قانون الخدمة المدنية". 

وتحدث في الندوة الدكتور عبد الحميد يحيى عبد الحميد، وكيل وزارة برئاسة مجلس الوزراء- سابقا.

وتناولت الندوة المهارات القيادية المختلفة، ودور المديرين في متابعة العمل، وتعزيز العلاقة بين المؤسسة والعاملين بها.

وتم استعراض نظريات السلطة والقيادة الحديثة مثل السلطة الوالدية التي تعتمد على الذكاء العاطفي، وتحفيز الأمان الوظيفي وروح العمل الجماعي.

كما تناولت الندوة العناصر المختلفة للإنتاج ومنها عنصري العمل والتنظيم  وهما العنصرين البشريين في عملية الإنتاج وضرورة التدريب المستمر للارتقاء بالموارد البشرية.

وفيما يتعلق بالولاء المؤسسي في ضوء قانون الخدمة المدنية رقم ٨١  فقد اشتملت اللائحة التنفيذية للقانون على عشر مواد تحفز الولاء المؤسسي حيث نصت المواد على أن تكون النزاهة هى المعيار الأول في الاختيار، واستطلاع رأي الجمهور الداخلي(الموظفين) والجمهور الخارجي. كما نصت اللائحة على أهمية إعادة الهيكلة عند الضرورة بما يتيح للمؤسسات العمل بكفاءة، بالإضافة إلى التدريب المستمر للعاملين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق قانون الخدمة

إقرأ أيضاً:

قرار جمهوري بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

كتب- محمد أبو بكر:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا برقم 221 لسنة 2024، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

ونصت الماة الأولى من القرار الجمهوري، المنشور في الجريدة الرسمية، بعددها رقم 24 (مكرر)، على أن يُعمل بأحكام اللائحة التنفيذية المرافقة في شأن الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

وجاء في المادة الثانية، أن تُطبق أحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية المشار إليهما على شاغلي وظائف أعضاء هيئة البحوث بالهيئة في جميع الشئون الخاصة بالتعيين والترقية والنقل والندب والإعارة والإجازات والإيفاد والواجبات والتأديب وانتهاء الخدمة.

كما تطبق الأحكام الخاصة بالأساتذة المتفرغين المنصوص عليها في ذات القانون واللائحة على الأساتذة الباحثين المتفرغين بالهيئة ، وذلك كله فيما لم يرد بشأنه نص خاص في اللائحة المرافقة وبما لا يتعارض معها.

وتطبق أحكام القانون واللائحة المشار إليهما على أعضاء الهيئة المعاونة الموجودين بالخدمة في تاريخ العمل باللائحة المرافقة في جميع الشئون الخاصة بالتعيين والترقية والنقل والندب والإعارة والإجازات والإيفاد والواجبات والتأديب وانتهاء الخدمة، وذلك كله فيما لم يرد بشأنه نص خاص في اللائحة المرافقة، وبما لا يتعارض معها ، وتطبق عليهم أحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه فيما لم يرد بشأنه نص خاص في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية المشار إليهما.

كما يطبق في شأن أعضاء الهيئة المعاونة ممن يتم التعاقد معهم بعد تاريخ العمل باللائحة المرافقة، ما يتضمنه عقد المنحة من أحكام في جميع شئونهم وبما لا يتعارض مع أحكام اللائحة المرافقة.

ونصت المادة الثالثة، على أن تُطبق أحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه على العاملين بالهيئة من غير أعضاء هيئة البحوث بالهيئة الموت المعاونة لهم.

وتضمنت المادة الرابعة، أن تُطبق أحكام النظام المالي المقرر في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية المشار إليهما على الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وذلك فيما لا يتعارض مع أحكام اللائحة المرافقة.

مقالات مشابهة

  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • تفاصيل إعلان الولاء بقانون الجنسية الألمانية.. هل يُلزم الاعتراف بـإسرائيل؟ (وثيقة)
  • قرار وزاري بفقدان امرأة للجنسية السعودية
  • ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين
  • تكريم الدكتور أيمن فؤاد سيد في دار الكتب والوثائق .. صور
  • قرار جمهوري بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء
  • قطاع اللاجئين يُنظم ندوة توعوية حول مخاطر التحرش
  • "المسيحيون الفلسطينيون والمناصرة في ظل حرب الإبادة" ندوة بمجلس كنائس بيت ساحور