مسقط ـ الوطن:

أقيمت صباح أمس محاضرة بعنوان ” مدى إمكانية تطبيق اتفاق التحكيم على أطراف ثالثة” وذلك ضمن سلسلة المحاضرات الشهرية لعام 2023م والتي تقيمها وزارة العدل والشؤون القانونية بالتعاون مع شركة ديكري، ومكتب عيسى الغساني للمحاماة والاستشارات القانونية، وذلك بحضور عدد من المستشارين والمختصين في الوزارة والعاملين في القانون من الجهات الحكومية والخاصة.


وقد قدم المحاضرة الفاضل مارتن بلات، حيث تطرق فيها إلى إمكانية توسيع نطاق اتفاق التحكيم ليشمل أطرافًا ثالثة من غير الموقعين عليه، متناولا عددا من الموضوعات منها الموافقة على التحكيم، ومفاهيم تمديد اتفاق التحكيم، وهل هو أداة مفيدة أم لا.. موضحا بعض المفاهيم والمبادئ التي يتم النظر فيها عند دراسة هذه المسألة مثل الوكالة والسلطة الظاهرة والتكليف وغيرها.
وشرح المحاضر معنى “اتفاق التحكيم” باعتباره اتفاق الأطراف على أن يعرضوا للتحكيم جميع أو بعض النزاعات التي نشأت أو قد تنشأ بينهم فيما يتعلق بعلاقة قانونية محددة، سواء كانت تعاقدية أم لا، كما أبان عن إمكانية أن اتفاق التحكيم على شكل شرط تحكيم في عقد واتفاق منفصل، وأكد على ضرورة أن يكون اتفاق التحكيم مكتوبا. كما أورد عددا من السوابق القانونية في هذا الشأن وتطرق إلى أهم النصوص القانونية الحاكمة للموضوع مثل المادة الثانية من اتفاقية نيويورك في 1958م. الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن مبادرات وزارة العدل والشؤون القانونية في مجال التوعية القانونية، حيث أن الوزارة تسعى باستمرار إلى تقديم المحاضرات والندوات العلمية والعملية التي بدورها تصقل قدرات ومهارات العاملين في المجال القانوني في سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” تنظم دورة علمية تأصيلية في جمهورية المالديف

المناطق_متابعات

تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الدورة العلمية التأصيلية الثانية للدعاة والأئمة بجمهورية المالديف، بحضور ومشاركة أكثر من 100 داعي وإمام وطلبة الجامعات.

وانطلقت الدورة أمس وتستمر يومين، في مقر وزارة الشؤون الإسلامية المالديفية بالعاصمة ماليه، بحضور وزير الشؤون الإسلامية المالديفي الدكتور محمد شهيم علي سعيد، ومدير الجامعة الإسلامية بالمالديف الدكتور علي زاهر بن سعيد قاسم.

أخبار قد تهمك “الشؤون الإسلامية” ‏بحائل تنفذ 5383 منشطًا دعويًا خلال الربع الثاني من ‏عام 2024م 1 يوليو 2024 - 12:16 مساءً الشؤون الإسلامية تقدم 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن خلال حج ١٤٤٥هـ 22 يونيو 2024 - 4:56 مساءً

وألقى وزير الشؤون الإسلامية المالديفي كلمة أشاد خلالها بمتانة العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية المالديف، مشيداً بالخدمات الكبيرة التي تقدمها المملكة للإسلام والمسلمين ورعاية الحرمين الشريفين، منوهاً بمستوى التعاون بين الوزارتين في البلدين وحرص بلاده على الاستفادة من تجربة المملكة في مجال الشؤون الإسلامية ونشر ثقافة التسامح وقيم الوسطية والاعتدال.

ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة وبين نظريتها في جمهورية المالديف؛ بهدف التعريف بالإسلام، وبيان العقيدة الصحيحة، ونشر قيم الوسطية والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف وفق منهج الكتاب والسنة.

مقالات مشابهة

  • «العدل الدولية».. تصدر رأيها في عواقب احتلال الأراضي الفلسطينية 19 يوليو
  • “الغذاء والدواء”: إمكانية إصدار شهادة مطابقة الإرسالية عبر نظام خدمات الفسح من بلد الشحن في قطاع التجميل
  • "قضايا التمييز ضد المرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • الأعرجي في أربيل “للتأكد” من وصول القوات التركية إلى أطراف مركز محافظة دهوك!
  • “سامسونغ” تعتزم إضافة ميزة الترجمة الفورية إلى “واتساب”
  • “النقد البيئي: تمثيلات الطبيعة في الفنون”.. محاضرة في “ثقافة وفنون الرياض” ‏
  • «الكليًات والمعاهد اللاهوتيّة» تنظم مؤتمرها السنوي الثاني
  • وزارة العدل.. خطوات الاستفادة من خدمة "إدارة الإشعارات" بمنصة ناجز
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم دورة علمية تأصيلية في جمهورية المالديف
  • أردوغان نجح في أن يصبح “شخصية غير مرغوب فيها” بكل مكان