عربي21:
2024-09-18@05:03:39 GMT

إسماعيل.. فيلم ينتصر للحياة

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

هو فيلم سينمائي قصير عن معاناة الفنان التشكيلي الفلسطيني إسماعيل شاموط، الذي رحل عن دنيانا في عام ٢٠٠٦ في ألمانيا. وقد شغل إسماعيل شاموط بجانب نشاطه الإبداعي الذي لا تخطئه العين، ويعتبره الكثيرون مؤسس حركة الفن التشكيلي الفلسطيني، منصبي أمين عام اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين، وأمين عام اتحاد الفنانين التشكيليين العرب.



وقد حكى قصة من قصص معاناته في الحياة كفلسطيني بعد ١٩٤٨، تحيطه الأخطار من كل حدب وصوب، لصديقه حاتم شريف، والد المخرجة نور شريف التي أخذت تلك القصة وصاغتها في سيناريو سينمائي وقامت بإخراجه، فخرج علينا ذاك الفيلم البديع.

والفيلم يحكي عن شاب فلسطيني وأخيه الصغير يبيعان حلوى المعمول للجنود العرب، وهم من مصر والعراق والأردن، بعد أن نزحت العائلة إلى قطاع غزة.

ففي طريق صحراوي موحش وقاسي وطويل وبعد طول عناء، يصلان لمحطة القطار ليقومان ببيع المعمول للجنود، وأثناء هذا المشوار الطويل الذي بدأ في الساعات الأولى من الصباح الباكر ومن باب الفضول؛ يبدأ الأخ الصغير في طرح أسئلته على الأخ الكبير حول الفن التشكيلي ومايكل أنجلو وما شابه، وكان الأخ الأكبر يجيبه بكل أريحية وسعة صدر حتى وصلا إلى محطة القطار وباعا المعمول للجنود الذين تأففوا لأن المعمول لم يكن طازجا.

وفي نهاية اليوم رجع الأخان ليقطعا مشوارا مشابها لمشوار الذهاب، وبدأ الأخ الأصغر يطرح سؤاله على الأخ الأكبر، كيف صعد مايكل أنجلو ليرسم السقف الكبير للكنيسة؟! كيف في ظل الإمكانات المتواضعة في زمانه؟! ولكن عند هذا السؤال، فوجئ الاثنان ببدوي يصرخ فيهما أنهما دخلا -بطريق الخطأ- طريق ألغام، ويأتي الجزء المثير في الفيلم الذي يحبس الأنفاس في كيفية عبور الأخين من هذا الخطر المحدق بهما ونجاحهما في آخر الأمر، كما لو كان لسان حال الفيلم يقول:  هكذا يعيش الفلسطيني حياته؛ لا يعاني من شظف العيش فقط، وإنما أيضا من أخطار محدقة به في كل لحظة.

فيلم إسماعيل، هو انتصار لإرادة الحياة ضد إرادة الموت.. فيلم إسماعيل هو لوحة بصرية سمعية ممتعة، تتشكل معها حالة شعورية للمتلقي لحال الفلسطيني، ولكن دونما تشنج أو عويل أو صراخ.. إن فيلم إسماعيل باختصار ينتصر للحياة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه معاناة الفلسطيني سينما أفلام فلسطين معاناة تجربة مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مكتب الائتلاف الوطني بالوضيع وعقد اول جلسة لرسم خطة العمل

شمسان بوست / خاص:

دشن صباح يومنا هذا الثلاثاء الاستاذ علي الشرطي البطاني رئيس الائتلاف الوطني الجنوبي مديرية الوضيع مكتب الائتلاف بالمديرية

وقد تم الافتتاح بحضور كافة الاعضاء ورؤساء الدوائر والمربعات.. حيث يأتي إفتتاح مكتب الائتلاف بمديرية الوضيع بعد أيام قليلة من اشهار فرع الائتلاف بالمديرية


من ناحية اخرى شدد الأخ الرئيس علي الشرطي على كافة الاعضاء ورؤساء الدوائر والمربعات ببذل مزيدا من الجهد والقيام بالمهام الموكلة اليهم على اكمل وجه وحسب القدرات المتاحة لديهم وبكل تفاني وإخلاص

بينما رحب الأخوة الاعضاء ووعدوا الأخ الرئيس ببذل مزيدا من الجهد لاجل خدمة ابناء مديريتهم وفي كافة المجالات والاصعدة


من محمد عبدالقوي الاسرائيلي
مدير الدائرة الاعلامية للائتلاف بمديرية الوضيع

مقالات مشابهة

  • هذا هو السنوار.. لمن لا يعرفه
  • محمد بن راشد: الأخ والصديق حمد بن محمد الشرقي.. نبارك لكم خمسين عاماً في خدمة الوطن
  • افتتاح مكتب الائتلاف الوطني بالوضيع وعقد اول جلسة لرسم خطة العمل
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • الجارديان: العنف وعدم الاستقرار أصبحا سمة للحياة السياسية الأمريكية
  • قصيدة في رثاءِ الأخ الأديب الأستاذ / عبدِ الله القِطي
  • أهداف مباراة الاتحاد والوحدة في الدوري السعودي.. «النمور» ينتصر بسباعية
  • ريال مدريد ينتصر على سوسيداد ويحتفل بأول فوز خارج أرضه