الاقتصاد نيوز ـ بغداد

افتتح وزير الصحة صالح الحسناوي، الاثنين، مصنع الأفراح لصناعة وإنتاج الأدوية، فيما أكد أن حزمة تسهيلات الصناعة الدوائية غير مسبوقة أو موجودة بدول الجوار.

وقال الحسناوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تم افتتاح مصنع الأفراح للصناعات الدوائية، ضمن سياسة الحكومة في توطين الصناعة بصورة عامة والصناعة الدوائية بصورة خاصة، تحقيقاً للأمن الدوائي".

وأضاف أن "البرنامج الحكومي لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اهتم بالقطاع الصحي وجعله أولوية أولى، ومن ضمن الاهتمام بالقطاع الصحي توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الذي لا يتأتى إلا بتحقيق صناعة وطنية حقيقية"، مبيناً أن "المصنع أسس في عام 1957، وأعيد تأهيله الآن".

ولفت إلى أن "المصنع ينتج ملايين العبوات من الحبوب، وكذلك الشرابات، بالإضافة إلى الباودرات، ويمثل خطوة إيجابية في تحقيق الأمن الدوائي والصناعة الدوائية في العراق"، داعياً مصنعي الأدوية إلى "تطوير مصانعهم وزيادة إنتاجها والدخول بآيتمات جديدة تحقيقاً للأمن الدوائي الذي بموجبه سيكون لدى كل مواطن عراقي ارتياحاً في حالة احتياجه لأي دواء، حيث يكون تصنيعه داخل العراق وتحت مشاهدة ومراقبة المؤسسات الرقابية العراقية تحقيقاً للأمن الدوائي وسلامة وكفاءة وجودة الدواء".

وتابع أن "حزمة التسهيلات التي قدمت للصناعة الدوائية العراقية غير مسبوقة، وغير موجودة في دول الجوار، ورغم أن دول الجوار مثل الأردن وسوريا وإيران وتركيا تغطي نسبة الصناعة الوطنية فيها تقريباً أكثر من 90 بالمئة من السوق المحلية، لكن هذه التسهيلات غير موجودة".

وأردف بالقول: "قدمنا تسهيلات كبيرة، ونسبة التغطية 15 بالمئة للمصانع الوطنية، ونأمل من كافة مصنعي الأدوية والمستثمرين في مجال الصناعة الدوائية وصناعة المستلزمات والأجهزة الطبية استغلال هذه الفرصة والارتفاع سواء من ناحية الكم أو النوع للأدوية والمستلزمات والأجهزة، وصولاً على الأقل خلال السنتين أو الثلاث المقبلة إلى نسبة 50 بالمئة من تغطية احتياجات السوق المحلية".

بدوره، قال مدير شركة الأفراح لإنتاج الأدوية، حسين الشمري، إن "الشركة تضم 16 آيتماً لرفد السوق الدوائية، إذ إن الخطوط الإنتاجية تغطي جزءاً من الحاجة المحلية وتنافس الشركات الباقية بالإنتاج"، منوهاً إلى أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عمل على دعم المنتج الوطني، ووجه بإيقاف الأدوية ذات المناشئ الرديئة".

وأضاف الشمري، أن "كل المصانع الدوائية خاضعة للرقابة والفحص والجودة والسيطرة النوعية"، داعياً المواطنين إلى "اعتماد الأدوية العراقية، لأنها ناجحة مختبرياً".

وأشار إلى أن "الشركة لديها ثلاثة خطوط شغالة، وهو خط تابلت الحبوب، وخط الشرابات بأنواعها، وخط الباودرات بأنواعها"، مبيناً أن "خط الشرابات ينتج 50 ألف قنينة في الوجبة الواحدة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الصناعة الدوائیة

إقرأ أيضاً:

التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية

كتب- نشأت علي:

قال المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون البرلمانية والتواصل السياسي، إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، يكن كل حب واحترام وتقدير لمجلس النواب الموقر.

وأضاف فوزي، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أنه من حسن الطالع أن نبدأ دور الانعقاد الأخير من عمر الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، مع بداية الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر العظيم، مشيرًا إلى أنه ليس غريبًا على المجلس؛ لأنه خدم تلك القاعة كأمين عام لمجلس النواب، وأنه تربطه علاقات متميزة مع كل أعضاء المجلس ومع قيادته؛ وعلى رأسها العالم الدستوري الجليل المستشار حنفي جبالي.

وأشاد وزير الشؤون البرلمانية والتواصل السياسي بالدور الكبير الذي قام به المجلس في كل من المجال التشريعي، وإصدار المجلس العديد من التشريعات المهمة التي تصب في خانة الصالح العام للمواطن المصري وللوطن، كما أن المجلس قام بالدور الرقابي على خير ما يكون، لافتًا إلى أن مجلس النواب أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية في مختلف المجالات؛ وأهمها المجال الذي يعلي حقوق الإنسان المصري، والتي تتوافق مع الدستور والأجندة الوطنية ورؤية مصر 2030، وكذلك في المجالات الاقتصادية، والتي تأتي في ظل تحديات خطيرة وعظيمة وغير مسبوقة.

وأضاف فوزي أن الحكومة ستكون مربحة بجميع النواب؛ سواء داخل المجلس من خلال حضور كل الوزراء للجان النوعية المتخصصة أو لجلسات المجلس، ومن خلال استقبال كل النواب بمقر الوزارات للتخفيف عن كاهل النواب.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر
  • التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية
  • وزير الصناعة يبحث مع شركات أوروبية خطة إقامة مصنع المحللات الكهربائية بمصر
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • رئيس هيئة الدواء: التزامنا بالجودة وسلامة الأدوية يعزز تنافسيتنا على الصعيدين المحلي والدولي
  • مصادر لـ«الأسبوع»: غرفة صناعة الأدوية تجري إحصاء للشركات للحصول على تمويل بفائدة 15%