موسكو-“رأي اليوم”- ردا على إعلان الرئيس الفرنسي قرار باريس تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، قال الكرملين إن هذا القرار خاطئ وستكون له عواقب وخيمة على أوكرانيا. وتعليقا على خطط فرنسا التي أعلن عنها ماكرون اليوم، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: ” بالطبع، لا يزال يتعين توضيح عن أي مدى يدور الحديث، من وجهة نظرنا، هذا قرار خاطئ، ستكون له عواقب بالنسبة للجانب الأوكراني، لأنه، بطبيعة الحال سيجبرنا هذا على اتخاذ إجراءات مضادة”.

وأكد بيسكوف أن هذه الخطوة لن تؤثر على مسار العملية الخاصة، قائلا: “مرة أخرى نأكد على نهجنا المبدئي، مثل هذه القرارات لا تستطيع، وليست قادرة على التأثير على مسار الأحداث في إطار العملية العسكرية الخاصة، يمكنها فقط أن تجعل مصير نظام كييف أكثر صعوبة”. وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل بدء قمة الناتو، اليوم الثلاثاء في فيلنيوس، أن فرنسا قررت تزويد كييف بصواريخ جديدة بعيدة المدى تسمح للقوات الأوكرانية بتوجيه “ضربات للعمق”. وفي سياق آخر صرح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف بأنه على أنقرة أن لاتتوهم بشأن انضمامها إلى الاتحاد الاوروبي فلا أحد من الأوروبيين يريد رؤية تركيا في أوروبا. وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء: “”يمكن لتركيا أن تتوجه وتلتفت نحو الغرب، نحن نعلم أنه في تاريخ جمهورية تركيا كانت هناك فترات من التوجه الكبير نحو الغرب، بالمقابل كانت هناك فترات (بالالتفاف نحو الغرب)أقل شدة، لكننا نعلم أيضا ولنسمي الأمور (الأحداث) بمسمياتها، لا أحد يريد أن يرى تركيا في أوروبا، أعني الأوروبيين.. ربما ينبغي على شركاؤنا الأتراك ارتداء نظارات وردية اللون(التوهم)”. وفيما يخص دعم أنقرة لانضمام السويد إلى الناتو، أوضح بيسكوف أن تركيا عضو في الحلف ولديها التزامات بشأن ذلك، وروسيا تعي ذلك، قائلا: “تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي، تركيا لديها التزاماتها. ونحن نعلم بهذا فنحن لم نرتدي نظارات وردية اللون.. نحن نعي ونتفهم كل شيء جيدا”. من ناحية أخرى، لفت بيسكوف إلى أن دول الناتو ترى روسيا كعدو وخصم لها، ومن هذا المنطلق ستعقد المناقشات في قمة الحلف في فيلنيوس، بينما ستراقب موسكو عن كثب ما يحدث هناك وسيكون هذا موضوع بحث معمق لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان أمن البلاد”. وتابع قائلا: “فحوى البيانات (التصريحات) عشية هذه القمة أظهرت موقف قوي معادي لروسيا، والذي تجلى ببيانات وخطب ممثلي جميع الدول الأعضاء في الحلف”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”

يمن مونيتور/ وكالات

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري إن واشنطن أبلغتهم اليوم الثلاثاء أنها ترصد استعدادات من إيران لإطلاق صواريخ نحو “إسرائيل” قريبا، محذرا من أن أي هجوم إيراني ستكون له “عواقب وخيمة”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز -نقلا عن مسؤولين إسرائيليين- أن الهجوم الإيراني المحتمل سيشمل طائرات من دون طيار وصواريخ باليستية تطلق باتجاه إسرائيل.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن الهجوم المحتمل سيكون بالصواريخ الباليستية على 3 قواعد جوية عسكرية ومقر استخباري شمال تل أبيب، في غضون 12 ساعة.

وأضاف هاغاري “سنتعامل مع أي تهديد جوي من إيران كما تعاملنا من قبل ونحن على استعداد عال.. تعاملنا مع التهديدات من إيران في الماضي وسوف نتعامل معها في هذه المرحلة أيضا”.

ولكنه أشار إلى أن “إسرائيل” “لم ترصد أي تهديد جوي تم إطلاقه نحو إسرائيل من إيران”.

من جانبه، قال مسؤول أمريكي كبير الثلاثاء في تصريح لوكالة فرانس برس، إنّ “الولايات المتحدة لديها مؤشرات تفيد بأنّ إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ باليستي” على “إسرائيل”.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “نحن ندعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية سلبية
  • إعلام روسي: الكرملين لم يستجب لاتصال من نتنياهو لوقف الهجوم الإيراني
  • إعلام روسي: #الكرملين لم يستجيب لمحاولة من #نتنياهو إجراء اتصال مع #بوتين لوقف #الهجوم_الإيراني
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • ماندي: “مواجهة ريال مدريد ستكون مثيرة”
  • إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك على “إسرائيل” والأخيرة تحذر من “عواقب وخيمة”
  • متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي: أي هجوم من إيران ستكون له عواقب وتبعات
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • الخارجية الألمانية:  أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى
  • بيربوك: أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى