موقع 24:
2024-10-01@23:47:35 GMT

"جينز أخضر" لملابس صديقة للبيئة.. الحلم أصبح حقيقة

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

'جينز أخضر' لملابس صديقة للبيئة.. الحلم أصبح حقيقة

لا شك أن قضية تخفيف نسبة الانبعاثات الكربونية التي سببت ظاهرة الاحتباس الحراري، تشغل بال الكثيرين في العالم، وتحديداً المهتمين بمجال البيئة والاستدامة، وكانت شيما وصفي أبولباد أحد أبرز المهتمين بهذه القضية في الأردن.

لذا حاولت من خلال مزج شغفها في مجالي الأزياء والبيئة، أن تخلق ما سمته مشروع "جينز أخضر"، والذي تتطلع فيه إلى صنع أزياء خضراء، تساهم فيها بتنمية تطلعاتها لبيئة نظيفة.

ناشطة بيئية

شيماء أبولباد فتاة أردنية، وناشطة في المجال البيئي، تهتم بالقضايا الأكثر ضرراً بالبيئة والتي يقترفها الأشخاص دون وعي لها، مثل صناعة الملابس غير الصديقة للبيئة.
إذ كشفت الدراسات الأخيرة كما تشرح شيماء لـ 24 "أن صناعة الملابس ساهمت بشكل كبير في زيادة نسب التلوث عالمياً، وأن 10% من البصمة الكربونية في العالم ناتجة عن الانبعاثات الصادرة من مصانع الملابس في العالم".

وتكمل شيماء "صناعة الملابس لا تؤثر فقط على تلوث الهواء من خلال البصمة الكربونية، بل على تلوث مجاري المياه العذبة وبالتالي على زراعة محصول القطن.
وتشير أبولباد إلى أن صناعة الملابس تستهلك كميات كبيرة من القطن، إذ إن المزارعين يلجأون إلى استخدام المبيدات الحشرية، حتى يحافظوا على الإنتاجية العالية للأقطان لتغطية احتياجات السوق العالمي لصناعة الملابس "ومن هنا تؤثر على الأمن المائي والغذائي".

جينز أخضر

وتوضح تسمية المشروع بـ "جينز أخضر"، قائلة: "الملابس المصنوعة من خام الجينز، تعد من أكثر الأقمشة المضرة للبيئة، إذ يدخل في صناعتها جزء كبير من البوليستر المشتق من البلاستيك وبالتالي يصعب التخلص منها".

ومن خلال اسم المتجر أشير إلى الطبيعة وأنوه للناس إلى سبب الأخطار البيئية المترتبة على صناعة الجينز بشكل خاص، وباقي أنواع الملابس بشكل عام.
وتحاول شيما كما تتحدث لـ 24 أن "تشجع الأشخاص على التوجه لشراء ملابس مستدامة، بأسعار منخفضة، لغايات تخفيف البصمة الكربونية، ولدعم أهداف التنمية المستدامة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة عام الاستدامة صناعة الملابس

إقرأ أيضاً:

حيلة سحرية بالغسالة تساعد على تجفيف الملابس في دقائق خلال الشتاء

تجفيف الملابس داخل المنزل في فصل الشتاء مهمة شاقة لربات البيوت، لكن خبيرة التنظيف نيكولا لويس كشفت عن خدعة بسيطة في الغسالة يمكنها أن تقلل وقت التجفيف بشكل كبير، فما الطريقة؟

إعداد في الغسالة يساعد على تجفيف الملابس في دقائق خلال الشتاء

بحسب حديث «نيكولا» لموقع «دايلي إكسبريس» البريطاني، فإن الميزة التي توجد في الغسالات وتجعل ملابسك جاهزة للارتداء بشكل أسرع، تتمثل في استخدام إعداد «Drum/Spin» مرتين متتاليتين، رافعة شعار: «دوران مزدوج للفوز».

وأوضحت «نيكولا» أنه بعد انتهاء دورة الغسيل، فإن ترك الملابس في الحلة لدورة عصر إضافية، دون إضافة المزيد من الماء، يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا في مدى جفافها.

طريقة تجفيف الملابس في الشتاء في دقائق

تساعد هذه الدورة الإضافية على استخراج المزيد من الرطوبة، ما يقلل من وقت التجفيف الإجمالي بشكل كبير، بحسب الخبيرة، موضحة: «اعصري ملابسك مرتين، ستخرج ملابسك من الغسالة أكثر جفافًا، ما يسمح لها بالجفاف بشكل أسرع، وقومي دائمًا بهز ملابسك بسرعة قبل تعليقها لتجف لإزالة أي تجاعيد».

وعن التجفيف الداخلي، كشفت نيكولا عن طريقة من أجل سرعة تجفيف الملابس، من خلال استخدام مجفف الملابس وجهاز إزالة الرطوبة: «يمكن أن يصنع العجائب لتجفيف الملابس داخل المنزل، دون الاعتماد على التدفئة المركزية».

وأوضحت أن «جهاز إزالة الرطوبة سوف يسحب الرطوبة من الهواء، وسيجفف ملابسك بشكل أسرع».

بالنسبة لأولئك الذين لا يملكون جهاز مزيل للرطوبة، نصحت بوضع جهاز التهوية بالقرب من الضوء الطبيعي، وفتح نافذة للمساعدة في التهوية، أو استخدام مروحة لتدوير الهواء.

مقالات مشابهة

  • نصائح لتبني نظام غذائي صديق للبيئة دون الامتناع عن تناول اللحوم
  • أصبح حلمها حقيقة بعد أن تحوّلت رسمتها لحديقة ألعاب إلى واقع في مدينتها
  • مركبات الأجرة في عجمان صديقة للبيئة بنسبة 100%
  • عجمان تحول مركبات الأجرة بالكامل إلى صديقة للبيئة 100%
  • تحويل أسطول مركبات الأجرة في عجمان لمركبات صديقة للبيئة بنسبة 100%
  • خبير بيئي: البصمة الكربونية على رأس مناقشات مؤتمر قمة المناخ COP29 بأذربيجان
  • حيلة سحرية بالغسالة تساعد على تجفيف الملابس في دقائق خلال الشتاء
  • محافظ القاهرة لـ"البوابة نيوز": 110 أتوبيسات صديقة للبيئة لنقل ضيوف المنتدى الحضري
  • في إنجاز تاريخي رياضي.. “أخضر كمال الأجسام” ثالث العالم
  • «الحق الخصومات».. التموين تحدد موعد انتهاء عروض الأوكازيون الصيفي 2024