توفي في وقت مبكر من فجر اليوم، الشيخ محمد خليفة القاضي، شيخ الطرق الصوفية بمحافظة سوهاج ونائب الطريقة العزمية، وذلك بعد رحلة حافلة بالعطاء والعمل العام والصوفي، وذلك عن عمر يناهز ٨٥ عامًا.

وفاة الشيخ محمد خليفة القاضي شيخ الطرق الصوفية ونائب العزمية بسوهاج

وكان الراحل من قيادات التصوف الكبار ممكن كان لهم باع طويل في نشر التصوف السني والتصدي لفكر التيارات المتشددة بصعيد مصر، وكانت له العديد من المواقف التي لاتنسي دعما للدولة المصرية وتصديا للجماعات والتيارات الارهابية.

وينتمي الشيخ محمد خليفة القاضي للطريقة العزمية الشاذلية، حيث تقلد نيابة الطريق الصوفي  في عهد شيخ الطريقة المنتقل السيد عزالدين ماضي أبوالعزائم، واسندت إليه الطرق الصوفية في فترة التسعينيات زعامة الطرق الصوفية بمحافظة سوهاج،إلا انه كان يرفض في أوقات كثيرة أن يقدم نفسه علي أنه شيخ أو رئيس للصوفية بسوهاج وكان يقول "أنا عبد فقير ذليل خادم للمحبين والمريدين".

شيخ الطريقة العزمية لـ صدى البلد: الصوفية صمام أمان للأمة ولم يخرج منها إرهابي واحد.. عناية الدولة بأضرحة آل البيت تكليف جديد.. ودعمنا السيسي ليس مجاملة على أرواح ضحايا الزلزال والإعصار.. المئات يؤدون صلاة الغائب بمسجد الرفاعي.. فيديو

تم تشييع الجثمان بحضور عدد من العلماء والشيوخ ومريدي الطرق الصوفية وبعض المسئولين حيث تم دفن الجثمان بقرية الجواهين مركز جرجا محافظة سوهاج.

ونعى الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية الراحل قائلاً: بقلوب راضية بقضاء الله تعالى، نحتسب عند الله تعالى الأخ الفاضل والمحب الصادق الحاج محمد أحمد خليفة نائب الطريقة العزمية بجرجا محافظة سوهاج.

وتابع: نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسـع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته مع الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء ‏والصالحين‎.، ونتقدم لأسرته خاصة ولآل العزائم جميعًا بخالص العزاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطرق الصوفية الطرق الصوفیة

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب غرقا بمياه نهر النيل بسوهاج

 

 

لفظ شاب في نهاية العقد الثالث من العُمر، أنفاسه الأخيرة أسفل مياه النيل، بمركز جرجا جنوب محافظة سوهاج، ولم يتم العثور على جثمانه.


وتعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء صبري صالح عزب، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة جرجا يفيد بورود إشارة من غرفة عمليات النجدة، مفادها ورود بلاغًا من الأهالي يفيد بغرق المدعو "شريف محمد المغربي" 29 عامًا عامل، ويقيم بقرية مزاتا دائرة المركز.

 

وتعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء صبري صالح عزب، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة جرجا يفيد بورود إشارة من غرفة عمليات النجدة، مفادها ورود بلاغًا من الأهالي يفيد بغرق المدعو "شريف محمد المغربي" 29 عامًا عامل، ويقيم بقرية مزاتا دائرة المركز.

 

وبالإنتقال والفحص تبين غرق الشاب أثناء استحمامه بمياه النيل بصحبة اصدقاءه، يوم الثلاثاء الماضي، ولم يتم العثور على جثمانه حتى وقتنا هذا، ويكثف رجال الإنقاذ النهري من البحث عنه في مياه النيل.

 

حرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشره التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • انطلاق موكب الطرق الصوفية بالدراسة احتفالا بالمولد النبوي الشريف
  • انطلاق مسيرة المولد النبوي بالقاهرة بمشاركة الآلاف من أتباع الطرق الصوفية
  • مصرع شاب غرقا بمياه نهر النيل بسوهاج
  • انطلاق موكب «الطرق الصوفية» للاحتفال بالمولد النبوي بمشاركة الآلاف اليوم
  • الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوي الشريف في أسوان
  • خليفة بن طحنون يُعزي في وفاة زوجة أحمد المنصوري
  • هروب من الجو الساخن غرق طالب في ترعه بأخيمم بسوهاج
  • انقلاب سياره نقل بمركز طما بسوهاج
  • خليفة بن طحنون بن محمد يُقدم واجب العزاء في وفاة زوجة أحمد بن حميد المنصوري
  • وفاة شخص وإصابة آخر فى حادث تصادم على الطريق الزراعى الغربى بسوهاج