ما زال قانون الأحوال الشخصية محل نقاش واسع رغبة في الوصول من قبل المشرع إلى مواد حاكمة ومنظمة تضمن العدالة بين كافة الأطراف، لذلك تقدمت نشوى الديب، عضو مجلس النواب، بتعديلات جديدة لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، وكان من ضمن المواد الراغبة في تعديلها المادة الخاصة بنفقة العدة للأرملة، إذ تعتبر في التعديل المطروح مثلها مثل نفقة الزوجية.

أخبار متعلقة

«البابا شنودة» يحرم التدخين.. ويهدد بمحاكمة كاهن وافق على زواج أخ بأرملة أخيه

وزير الصحة يصدر قراراً بعلاج «أرملة الدقهلية» علي نفقة الدولة

وفقًا للقانون.. تعرف على عقوبة التجسس على الحياة الخاصة للمواطنين

نصت المادة 46 من مشروع قانون الأحوال الشخصية على أن العدة مدة تربص تقضيها الزوجة وجوبا دون زواج، ولا يجوز إخراج الزوجة من منزل الزوجية في حال طلاقها إلا بعد انقضاء العدة.

حالات انقضاء العدة طبقا لقانون الأحوال الشخصية

1- تعتد المتوفى عنها زوجها في زواج صحيح طالما دخُل بها أربعة أشهر وعشرة أيام ما لم تكن حاملًا.

2- تنقضي عدة الحامل بوضع حملها أو سقوطه.

3- تعتد المدخول بها في عقد باطل أو بشبهة إذا توفي عنها الرجل عدة الطلاق وبراءة للرحم.

وطبقا لمشروع قانون الأحوال الشخصية، فإنه في حال توفي الزوج وكانت المرأة في عدة الطلاق أو الفسخ فإنها تكملها ولا تلتزم بعدة الوفاة إلا إذا كان الطلاق في مرض الموت فتعتد بأبعد الأجلين.

كما جاء في قانون الأحوال الشخصية، أنه تستحق المعتدة نفقة عدة وهي كنفقة الزوجية ويحكم بها من تاريخ وجوب العدة إذا لم يكن للـمطلقة نفقة زوجية مفروضة، فإذا كان لها نفقة فإنها تمتد إلى انتهاء العدة على ألا تزيد مدة العدة على سنة، ولا تسمع الدعوى لنفقة عدة لمدة تزيد على سنة من تاريخ الطلاق.

محكمة الأسرة نفقة الأرملة العدة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين محكمة الأسرة

إقرأ أيضاً:

هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية، حيث حددت حالات البيع بدون مقابل من الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية.

إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بشأن الهبة وتطبيق ضريبة التصرفات العقارية عليها، حيث أوضحت الهيئة أنه في حال كان البيع هبة (دون مقابل)، تستثنى الهبة من نطاق تطبيق ضريبة التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة وذلك للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة فقط.

عزيزي فالح، للتوضيح لك، في حال كان البيع هبة (دون مقابل)، تستثنى الهبة من نطاق تطبيق ضريبة التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة وذلك للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة فقط، وتصنف درجات القرابة كالآتي: الدرجة الأولى (الأب - الأم - الجد - الجدة وإن علوا)

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) June 30, 2024

وأوضحت أنه تصنف درجات القرابة كالآتي: الدرجة الأولى (الأب - الأم - الجد - الجدة وإن علوا)، والدرجة الثانية (الأولاد ذكوراً وإناثاً وأبناء الأولاد ذكوراً وإناثاً وإن نزلوا )، والدرجة الثالثة (الأخوة والاخوات - الاشقاء أو لأب أو لأم -وأولادهم، و أولاد أولادهم).

وأكدت أنه يجب إرفاق (إثبات صلة القرابة- وصية معتمدة) لاستكمال عملية التسجيل، كما يتعين على البائع تسجيل العقار من خلال خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري، ويمكن للبائع تقديم طلب التسجيل من خلال الرابط  من هنا وبعد الحصول على رقم الطلب يمكن استكمال إجراءات الإفراغ .

كما يتعين على البائع تسجيل العقار من خلال خدمة ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري، ويمكن للبائع تقديم طلب التسجيل من خلال الرابط التالي: https://t.co/1pgvAnBBFE وبعد الحصول على رقم الطلب يمكن استكمال إجراءات الإفراغ .
يهمنا تقييمك: https://t.co/x5HvJkDyum

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) June 30, 2024 ما هي ضريبة التصرفات العقارية

وتُفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة (5%) من إجمالي قيمة التصرف العقاري والذي يتم بموجبه نقل ملكية العقار من شخص إلى آخر، سواء من خلال البيع، أو المعاوضة أو ما يماثلها من تصرفات عقارية أخرى.

ونصت اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، على أن الأصل في اسـتيفاء الضريبـة أن اسـتيفائها يقـع علـى عاتـق المتصـرف «البائـع»، بينمـا يمكـن لكلا الطرفيـن الاتفاق على أن يتحملهـا المشـتري بـأن يتـم النـص علـى ذلـك صراحـة فـي العقـد المبـرم وإيضاح كل مـن مبلـغ الضريبة، وإجمالي قيمة العقار بشــكل منفصل فــي العقـد، ولا يتــم الإشارة فيه إلى إجمالي القيمة شاملة للضريبة.

وتوجد بعض التصرفات المستثناة وفق أحكام اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، ويجب أن تُسجل أي عملية تصرف عقاري على بوابة التصرفات العقارية الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، موضحًا فيها بيانات العقار، وتحديد نوع التصرف العقاري وذلك قبل أن يتم الإفراغ أو التوثيق لدى الجهات المختصة.​

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«القومي للمرأة»: قانون الأحوال الشخصية من أهم الملفات أمام الحكومة
  • بعد إقراره.. ما أهداف تعديلات قانون تعويضات عقود المقاولات؟
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • سيدة ترفع دعوى مصاريف علاج ضد طليقها.. والأسرة تلزمه بدفع 96 ألف
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • رئيس المجلس الأعلى للقضاء يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يصدر عددًا من القرارات التنظيمية لإجراءات التقاضي
  • هيئة الزكاة توضح شروط إعفاء الهبة من ضريبة التصرفات العقارية
  • هل يحق للزوجة الاقتطاع من معاش والد زوجها للإنفاق على أطفالها؟